• الاخبار
  • رؤى ومقالات

ألهام عبد التواب تكتب ....تخاريف؟

نعم والله اليوم اسم على مسمى ؟تخاريف؟ إين دور الرقابة على المصنفات ؟ إين دور الرقابة على البرامج الدينية أو الإحتماعية أو السياسية ؟ فعلا لا يوجد رقابة ؟ هنا ليس رقابة لكتم حريات الرأي أو حريات الأعلام فى مواجهة قضايا المجتمع ؟ ولكن كما ذكرت فى مقال قبل ذلك عن النقد ؟ كل ينسب للأهلة ؟ اهل العلم للعلم؟ أهل الفكر والثقافة للفكر والثقافة ؟ أهل الفن فهم أهل به ؟ وما بالك بالخطاب الدينى ؟

ماهر فرغلي يكتب ...كيف يتم دمج الإخوان؟

هل تفكر الدولة فى إعادة دمج الإخوانى، عقب الإفراج عنه من السجون؟! من يشرفون على هذا الملف يسيرون فيه جيداً حتى لحظة الإفراج عن عضو الجماعة، وعقب هذا تنقطع الصلة، ويحيلون ذلك إلى جهات أخرى، وإلى منظمات المجتمع المدنى، كما إلى مؤسسات دينية، وكلها تقريبا، وبرأيي المتواضع لا تقوم بدورها كما يجب.

ناهز زكريا يكتب .....المماليك

تعتبر فترة حكم المماليك لمصر ,من أكثر الفترات التاريخية أثارة ,,, واذا اردت ان تستمتع بالقراءة عنها فاقرأ كتاب عبدالرحمن الرافعي مصر في العصور الوسطي(طبعة سيئة جدااااااااا) والمماليك جلبهم الحكام الأيوبين لمصر, وكان منهم المماليك البحرية والمماليك البرجية,وهم في اصلهم أسري او عبيد غير معروف لهم نسب ولا أهل, كان يتم تربيتهم وتدريبهم ليكونوا فرسان حرب,فكانوا أفضل من يستعمل السيف ويركب الجواد,وقد نشأ المماليك علي مبدأ ,,,,, الغلبة لمن غلب,,,, ,فاذا قتل استاذ المملوك ,فانه يذهب ليكون تحت طاعة القاتل ,وبهذا المبدأ أقسم المماليك قسم الطاعة للسلطان بيبرس ليكون ملكاً علي مصر بعد ان قتل قطز صديقه الروحي وقائد الحرب ضد الماغول.

د.محمد سيد أحمد يكتب ....تساؤلات طفل عن العدو الصهيونى !!

يوسف طفل لم يبلغ عمره بعد العشر سنوات لكن اهتماماته ليست كبقية الأطفال الذين فى مثل عمره, فدائما ما يثير العديد من التساؤلات التى تبدو أنها أكبر من عمره بكثير, ولا أتعجب من ذلك لعلمى بأن الطفل هو أبن بيئته, والإنسان عموما كائن اجتماعي يولد كصفحة بيضاء, ومحيطه الاجتماعى هو الذى يشكل هذه الصفحة فيرسم فوقها ما يشاء.

محسن محمد يكتب ...هل بإمكاننا-اليوم-هندسة حضارة كونية تصحح مسار التاريخ..؟

بعد سقوط جدار برلين،وإنهيار الكتلة الإشتراكية بزعامة الإتحاد السوفياتي غدت الولايات المتحدة القوة التي لا يلوى لها ذراع على المستوى الكوني،ووعد الرئيس السابق جورجبوش(الأب) الإنسانية بنظام عالمي جديد تشرق فيه الشمس على الجميع!،إلا أنّ العالم شهد الحروب الإقليمية والإضطراب والفوضى في أكثر من مكان،عدا عن الأزمات الإقتصادية والمظاهرات المعادية للعولمة،وتصرّفت أمريكا تبعا لهذه التداعيات على أنّ العصر الأمريكيقد بدأ،فتجاهلت الأمم المتحدة وقلّصت دور مجلس الأمن الدولي،وأضعفت مركز الأمين العام،واستهانت بالمجموعات الدولية،وتحللت من إتفاقيات سبق الإلتزام بها،ولم تعط أي إهتمام حتى بحلفائها وأصدقائها..

طارق النعماني يكتب ....الناشط السياسي:فشلت التجربة ولكن لم تفشل الفكرة!!

الناشط لغوياً هو الناشط في عمله ،ذو الحركة الدائبة والفاعلة والمؤثرة.. أما مجتمعياً فقد تفرع الأمر إلى أشكال كثر.. فهناك الناشط الحقوقي والناشط المجتمعي والناشط التقني والناشط السياسي و هوالمحورالرئيسي لهذا المقال.

أشرف الريس يكتب : الإرادة السياسية و رأس المال الميت !

أشرف الريس يكتب : الإرادة السياسية و رأس المال الميت !

عمر الحامدي يكتب ...ماذا ستفعل قمة لأوضاع غارقه في التخلف والتجزيه وجامعة تعبر عن العجز والدسائس الكلمة للجماهير

_تتعقد القمه العربيه بعد يومين في عمان بالاردن ولا ينبغي أن تعلق عليها اي امال لأسباب موضوعية بالغة التعقيد والسودان والخطر لان الامه تعيش وضعا مركبا متخلفا ومحزءا ويواجه العدوان العربي الإمبريالي الصهيوني مذ قرن من الزمن وتمكن الأعداء من اقتحام هذه الأوضاع واعادة صياغتها قعد أن أصبح العامل الخارجي جزءا من العامل الداخلي فلم يعد العرب عربا فتم اختراق ثقافتهم ودينهم

د.عادل عامر يكتب ....التحريات ليست دليلا كافيا لإثبات الاتهام

رغم أن النيابة العامة تستند إلى التحريات وحدها للحبس على ذمة الاتهام لحين الإحالة للمحكمة، كما حدث مؤخرا في عدد من وقائع التظاهر، فإننا نجد اتجاها آخر لمحكمة النقض بشأن التحريات. أن «التحريات وحدها لا تكفى أن تكون دليلا يمكن أن تستند إليه المحكمة، وإذا لم تتضمن أوراق القضية سوى التحريات يصبح الدليل ناقصًا،