الرئيسية / رؤى ومقالات / ناهز زكريا يكتب …….victory

ناهز زكريا يكتب …….victory

المعني العربي للكلمة هو الفوز او النصر,وهي علامة كان يشير بها الثوار في زمناً 

ما,ولها ما يحكمها من الضوابط والمناسابات,اما عندنا في مصر اصبح الناس يستخدمونها في اي وقت وفي اي مناسبة!! فاذا استطاع شخصاً ما, ان يحصل علي أنبوبة بتوجازفي طابور طويل, فهو يشير بعلامة النصر!! او صحفي كان اخواني وهرب من مصر ثم تصالح مع النظام وأقر بخطأه وعاد ,فهو عندما يعود ,يرفع علامة النصر هو وأقاربه !! او اثنين من الصحفيين كان عليهم حكم قضائي وتم القبض عليهم في المكان المقدس (نقابة الصحفيين) فهم يرفعون علامة النصر,ضد الدولة,فهم ثوار أحرار !!

الرمز والمعني يفقد معناه عندنا,مثلما ضاعت الكثير من المعاني وتاهت الرموز وسط السطحية الثقافية والتبعية الفكرية.فتجد الكثيرين يرفعون علامة النصر حتي لو كان في نظر القانون متهم ,أو يلبسون قميصاً عليه صورة جيفارا ,وهم يجهلون من هو جيفار وكيف وأين قتل!!

هذه الأشارة لا أجد لها معني, الا مع ثائر مناضل رمز للقضية الفلسطينية, هو مروان البرغوتي,الذي سجن 15 عاماً ومازال يقضي مدته في السجون الأسرائلية ,وفي كل مرة يظهر في المحاكمة يرفع علامة النصر في وجه الأحتلال الأسرائيلي ,تعبيراً عن انه لم يُكسر ولن ينحني, هذه الأشارة الأحق بها هو الجيش المصري الذي مازال صامداً أمام كل الموءامرات الدولية العربية منها والغربية,والتي تريد ان تجعل من مصر عراقً أخر أو سوريا او ليبيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *