الخميس , يوليو 9 2020
الرئيسية / تاريخ العرب / محمد علي باشا و النهضة العلمية ..

محمد علي باشا و النهضة العلمية ..

ادرك محمد علي باشا ان شعوب اوروبا لم تنهض الا عندما نهض بها التعليم ، لذلك اهتم محمد علي بالتعليم بدرجة لم يسبقه اليها احدا ممن حكموا مصر من قبله ، فحرص على التعليم النظامي الواضح المعالم لأول مرة في مصر و أنشأ العديد من الكليات و التي كان يطلق عليها “مدارس” و ذلك لتعليم كافة ابناء الشعب المصري ، مثل مدارس الحربية و الفرسان و الموسيقى العسكرية و المدفعية و السواري ،و مدارس اخرى مثل مدرسة الطب او القصر العيني و مدرسة الطب البيطري و مدرسة الزراعة و مدرسة الطوبجية التي تحولت لمدرسة المهندسخانة و الآن كلية الهندسة و كان الغرض من انشائها عسكريا بالأساس و ذلك لتزويد الجيش بالبنائين المحترفين لانشاء الحصون و تطوير العمارة ، كما انشأ مدرسة الألسن و التي انشأها محمد علي بعد ان لاحظ ان ابناء الارمن و اليهود و الشوام يجيدون اللغات مما يسهل لهم التعامل مع الجاليات الاجنبية في مصر و التقرب منهم بغرض التعليم و التجارة .

كما استقدم علماء اوروبيين لا سيما الفرنسيين لتعليم ابناء الشعب المصري مثل “كلود بك” الذي انشأ مدرسة الطب و مثل هاملتون ناظر مدرسة الطب البيطري . كما اهتم بترجمة الكتب و المؤلفات و اهتم باللغة العربية و جعلها لغة التعليم و التدريس و انشأ المطابع الأميرية التي اخرجت عدد كبير من الكتب المترجمة و المؤلفات في مختلف العلوم الطب و الهندسة و الفنون و الجيولوجيا و العلوم الحربية و العلوم الانسانية .

لم يكتف محمد علي بأن يؤسس المدارس و المعاهد العلمية ليتلقى فيها المصريون العلوم التي تنهض بالمجتمع بل اعتزم ان ينقل معارف اوروبا و خبرة علمائها و مهندسيها و رجال الحرب و الصنائع و الفنون فيها و اراد ان تضارع مصر اوروبا في مضمار التقدم العلمي و الاجتماعي ، فقصد من ارسال البعثات تكوين فئة من المصريين المثقفين لا يقلون عن ارقى طبقة مهذبة في اوروبا . و أراد محمد علي لمصر ان يتوافر من خريجي تلك البعثات القواد و الضباط لجيشها و بحريتها و مهندسيها و القائمين على شؤون العمران فيها و ادارة حكومتها . هذا غيث من فيض ، و هكذا اسس محمد علي باشا نهضة مصر الحديثة ، هكذا كان يفكر الرجل و هكذا تبنى الاوطان و الحضارات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: