ثقافة وفنون

حلمى النمنم خلال استقبالة وفدا إعلاميا مغربيا: التاريخ المغربي قدم العديد من العلماء والأدباء

 

أشاد وزير الثقافة المصري”حلمى النمنم” بالإضافة العلمية والفكرية التي قدمها المفكرون والأدباء والفلاسفة المغاربة على مر التاريخ، معتبرا أن التاريخ المغربي قدم للبشرية الكثير من العلماء والأدباء من قبيل ابن رشد وابن خلدون.

وقال حلمي النمنم،إن العلاقات الثقافية والفنية بين مصر والمغرب قوية، و»ينبغي أن تستمر قوية»، فالتاريخ بدوره يشهد على الروابط الوثيقة بين الشعبين «فهناك عائلات مصرية صعيدية تنحدر من أصول مغربية، كما توجد معالم مغربية في الإسكندرية» ، مشددا على المكانة الكبيرة التي يحظى بها المغاربة لدى كافة مكونات الشعب المصري، إذ تكاد لا تخلو قرية مصرية من «مقام» أو ضريح لشيخ مغربي قضى فترة من حياته في مصر وتوفي هناك.

وأكد الوزير حرصه على استمرار علاقات التبادل الثقافي والفني والفكري بين البلدين، إذ يوقع أسبوعيا على ملفات اعتماد وفود مصرية تمثل البلد في الملتقيات والمنتديات الفكرية والتظاهرات الفنية والثقافية التي يحتضنها المغرب.

وأشار النمنم إلى أن بلده تضع رهن إشارة وزارة الثقافة المغربية كافة الإمكانات المتاحة من أجل ضمان نجاح مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب التي يحضرها المغرب العام المقبل كضيف شرف للدورة.

وكشف النمنم بوجود أزمة على مستوى توزيع الكتاب المصري والعربي بالمغرب، على الرغم من أن هناك طلبا متزايدا وحاجة حقيقية للكتاب المصري في المغرب وكل البلاد المغاربية، موضحا أن المشكل يرتبط بالأساس بارتفاع تكلفة الشحن واعتماد قطاع النشر على المؤسسات الخاصة بشكل أساسي، علما بأن مصر أصدرت العام الماضي حوالي 32 ألف عنوان، جلهم تحت إشراف دور النشر الناشطة في القطاع الخاص.

واضاف النمنم  تسعى الوزارة لإصدار طبعات مشتركة من الكتب من خلال إحداث شراكة بين هيئة الكتاب المصرية والمغربية، بهدف تعزيز فرص التقارب الثقافي والفكري بين البلدين.

ورحب .. بمبادرات التعاون في المجال السينمائي، وقال إن باب مهرجان سينما البحر المتوسط مفتوح أمام كافة الأعمال السينمائية المغربية، شريطة مرورها عبر لجنة المشاهدة لاختيار الأنسب منها .

وقد تميز هذا اللقاء بالإعلان عن تنظيم أسبوع ثقافي مغربي في القاهرة خلال شهر أكتوبر القادم، بحيث صرحت كاميليا صبحي، رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بأنه سيتم التنسيق بين وزارتي الثقافة المغربية والمصرية من أجل إنجاحه. كما تم التذكير باختيار المغرب ليكون ضيف شرف الدورة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأكد وزير الثقافة المصري بهذه المناسبة أن من شأن الفعاليات التي ستنظم في إطار الأسبوع الثقافي المغربي أن تعكس مستوى ومكانة البلدين وعلاقاتهما المتميزة.

وأشار في معرض حديثه عن العلاقات الثقافية بين البلدين إلى الزيارات المتبادلة العديدة للوفود الثقافية والفنية من المغرب ومصر، فضلا ارتفاع حركة السياحة المصرية إلى المملكة بهدف التعرف على الثقافة والتراث المغربيين ،مشيرا كذلك إلى دعم مصر للمرشح المغربي لمنصب النائب الأول للأمين العام لاتحاد الكتاب العرب في شخص الكاتب عبد الرحيم العلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق