الإثنين , أغسطس 3 2020
الرئيسية / أخبار التعليم / الشيحى يلقى المحاضرة الرئيسية لمؤتمرالجامعات العربية الأوروبية أمام المئات من رؤساء الجامعات

الشيحى يلقى المحاضرة الرئيسية لمؤتمرالجامعات العربية الأوروبية أمام المئات من رؤساء الجامعات

 

كتب عاطف عبد العزيز

أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمى على أهمية التعاون المستمر وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية، وتفعيل سبل تحقيق هذا التعاون في المجالات التعليمية والبحثية .. جاء ذلك خلال المحاضرة التى ألقاها سيادته صباح اليوم، حول ” التحديات الدولية التي تواجه التعليم العالي”، وذلك بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الجامعات العربية الأوروبية، الذى ينظمه اتحاد الجامعات العربية فى الفترة من 25 حتى 27 مايو الحالى، بمدينة برشلونة فى إسبانيا، بمشاركة العديد من رؤساء الجامعات العربية والأوروبية.

واستعرض الوزير أهم التحديات التي تواجه نظم التعليم العالي في العالم، وأهمها: تنامي الطلب على التعليم العالي، وما يتطلبه ذلك من التزام بتوفير فرص تعليم عالي ذات جودة عالية، تتوافق مع متطلبات وإحتياجات سوق العمل.

وأضاف الوزير أن تزايد طموحات وتوقعات الطلاب نحو التعليم العالي يدفع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إلى المزيد من التطوير والعمل المستمر لتقديم خدمات تعليمية متميزة.  

وأشار الوزير إلى ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي المتنامى في التعليم العالي لتحسين جودته ورفع كفاءته، مؤكداً على أهمية جذب أفضل العناصر من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة.

وفيما يتعلق بموضوع تدويل التعليم العالي، دعا سيادته إلى ضرورة بذل المزيد من التعاون في مجالات إنشاء الدرجات العلمية المشتركة بين الجامعات وزيادة تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والاعتراف بالشهادات بين الجامعات العربية والأوروبية.

وشدد د. الشيحى على ضرورة توحيد المفاهيم الخاصة بالجودة والحوكمة، وضرورة مراجعة آليات التصنيفات الدولية للجامعات. مؤكداً على دور التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة.

وعلى هامش المؤتمر شهد الدكتور أشرف الشيحى توقيع مذكرة تفاهم وتعاون علمى بين جامعة برشلونة والمركز الثقافى المصرى بأسبانيا فى اللغة العربية، وعدد من المجالات الثقافية الاخرى، وكذلك تعاون علمى وتبادل أساتذة وطلاب لبرامج الدراسات العليا.

جدير بالذكر أن الوزير سيعقد على هامش المؤتمر مجموعة من اللقاءات مع عدد من وزراء التعليم العالى العرب والأوروبين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: