الرئيسية / أخبار العرب / حكومة “كردستان العراق” ترحب بمقترح العبادي بشأن دفع رواتب موظفيها

حكومة “كردستان العراق” ترحب بمقترح العبادي بشأن دفع رواتب موظفيها

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم، موافقتها على اقتراح رئيس وزراء الحكومة الاتحادية حيدر العبادي التوقف عن تصدير نفط الإقليم، مقابل قيام حكومة بغداد بدفع رواتب موظفيها.

وحسبما أعلنت الحكومة، في بيان عنها، يعاني إقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق من أزمة اقتصادية خانقة إثر تدهور أسعار النفط ما تسبب بأزمة مالية أدت إلى عجز في دفع رواتب موظفي القطاع العام.

وأعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، أن حكومته مستعدة لدفع رواتب موظفي القطاع العام في كردستان شرط أن يتوقف هذا الإقليم عن تصدير النفط مباشرة بشكل مستقل عن حكومة بغداد.

وقال إن حكومة إقليم كردستان قبلت اقتراح سيادتكم بتأمين كامل رواتب موظفي إقليم كردستان من قبل حكومة العراق الفدرالية بالمقابل على حكومة إقليم كردستان أن تسلم كافة كميات النفط المنتجة لحكومة العراق الفدرالية مثلما جاء بوضوح في اقتراح سيادتكم.

وأشار البيان إلى أن موظفي الإقليم يبلغ عددهم مليون وأربعمئة ألف شخص ويحتاج لتأمين راتب شهر لهم مبلغ 890 مليار دينار عراقي (حوالى 747 مليون دولار).

وأكد أن الحكومة الاتحادية لم تحقق ما يكفي من عائدات النفط بسبب تراجع أسعاره عالميا، لغرض تأمين رواتب موظفيها لكن حكومة بغداد أعلنت بأنها ستدفع رواتب جميع العاملين لديها.

ويقوم الأكراد بتصدير النفط من حقول كركوك، التي تسيطر عليها قوات البشمركة وحقول اخرى في الاقليم عبر ميناء جيهان التركي بصورة مستقلة وخلافا لرغبة الحكومة الاتحادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.