الرئيسية / ثقافة وفنون / غير مصنف / ننفرد بنشر كواليس وأسرار لقاء المكاشفات والمصارحات بين وزير التعليم العالى والدكتور عبد العظيم الجمال حول أزمات أساتذة الجامعات المسكوت عنها .

ننفرد بنشر كواليس وأسرار لقاء المكاشفات والمصارحات بين وزير التعليم العالى والدكتور عبد العظيم الجمال حول أزمات أساتذة الجامعات المسكوت عنها .

كتب أبوالمجد الجمال :

فيما عرف بلقاء المكاشفات والمصارحات والمواجهات وإزالة الغموم والغمة والضباب وأمواج البحر المتلاطمة والصاخبة والتى لاتهدأ ولاتكل أبدا على شاطئ الحلول الراسية بمشرط الطبيب الجراح لأسئصال سرطان الأزمات والكوارث والهموم والأوجاع المزمنة والمنسية والمهملة دائما ودوما .

وبعد مناقشات ساخنة ومستفيضة وعلى مدار ساعات تحول أول لقاء بين الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ المناعة والميكروبيولوجى المساعد بجامعة قناة السويس وأمين عام مساعد النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات إلى لقاء لتقديم الدعم الكامل والمساعدة من قبل الوزير لمقترحات الدكتور عبد العظيم الجمال من أجل تنفيذها بمساعدة أعضاء هيئة التدريس

لجنة بلا وزارة

وفى خطوة فعالة وسريعة وجادة نحو آلية تنفيذ ذلك تم الأتفاق بين الوزير والدكتور الجمال على تشكيل لجنة ممثلة لأعضاء هيئة التدريس لاتتدخل فيها الوزارة على الأطلاق وتم التأكيد على ذلك بحيث تكون مهمتها دراسة المشاكل وتقديم الدعم الفنى والحلول لها على أن تعقد اللجنة إجتماعها مع الوزير ومستشاره الأعلامى شهريا شريطة أن يتحمل الوزير مسئولية الدعم السياسى لها .

المقترحات العشر

وتأتى المقترحات المحورية والرئيسية العشر والخاصة بحل أزمات أساتذة الجامعات على أرض الواقع ومن منطلق تفهم الوضع الأقتصادى الراهن للبلد والتى تمر بمرحلة من أخطر مراحلها الحرجة والتى تقدم بها أستاذ المناعة والميكروبيولوجى المساعد بجامعة قناة السويس فى لقاءه مع الوزير وتشمل هيكلة المرتبات وجدولة المعاشات وتوفير الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس وأسرهم وزيادة دعم البحث العلمى وتقنين أوضاع المعيدين والمدرسين المساعدين وقانون تنظيم الجامعات ولجان الترقيات والكتاب الجامعى وآلية تعين القيادات الجامعية وتفعيل تجريم الدروس الخصوصية .

ينفقون من جيوبهم الخاصة

وكان الدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ المناعة والميكروبيولوجى المساعد بجامعة قناة السويس قد وجة عدة أسئلة للوزير عبر الصفحة الرسمية للوزارة من خلال أنت تسأل والوزير يجيب ومنها أين الوزير من المرتبات الضيئلة التى لاتوفر حياة كريمة لأعضاء هبئة التدريس بالجامعات ؟ رغم كونهم الفئة الوحيدة التى تنفق على أبحاثها وترقياتها من راتبها الجامعى .

4 كوارث خطيرة

وإمتدت الأسئلة إلى المعاشات المنعدمة التى تنذر بكارثة لأسرة عضو هيئة التدريس حيال توفيه . ولم تغفل الأسئلة الرعاية الصحية الغائبة بل وفجرت مفاجأة من العيار الثقيل عندما كشفت عن المعامل الخاوية على حد تعبير سألها ووضعت الأسئلة يدهاعلى الجرح الغائر فى عمق قلب وجسد ميزانية البحث العلمى الضيئلة .

حكاية فيديو الوزير

ليس من مسئوليات أوصميم عمل الوزيرغير إنه يرفع طلبات قطاعه للحكومة هكذا رد الوزيرعلى أسئلة الدكتور الجمال الممثلة لمطالب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من خلال فيديو نشرته له الصفحة الرسمية لوزارته مشيرا إلى أن وزارتى المالية والتخطيط هما الجهتان المنوط لهما مسئولية ذلك بموجب القرار الجمهورى الصادر فى العام 2014 الذى ينظم العمل بهذا الشأن علما بأن تعافى الحالة الأقتصادية للبلاد وهى فى طريقها لذلك ستؤتى بثمار تلك المطالب وهى الأمنية التى يتمناها الوزيرمن أجل إعادة منظومة هيكلة المرتبات والمعاشات والرعاية الصحية معترفا بضئالة حجم مرتباتهم إذا قورنت بمرتبات القطاعات الأخرى للدولة ولانملك إلا تقديم خطط فى شكل خطوات ومراحل لانملك إتخاذ أى قرار فيها تماشيا مع سياسة الدولة مطالبا الدكتور الجمال بتقديم أفكار جديدة من شأنها إستغلال ميزانية الوزارة لتحسين المرتبات الضيئلة والمعاشات والرعاية الصحية .

130 ألف مشكلة

فيما رد الوزير كاشفا على سؤال أخر للدكتور الجمال أنه لايستطيع أى وزير فى الدنيا أن يلتقى بجميع أعضاء هيئة التدريس وعددهم 130 ألف عضوا فى مصر إلا من خلال ممثلين لهم مباشرة أوعن طريق نوادى أعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات ورؤوساء الجامعات وهو مايفعله حيث قام بزيارة 20 جامعة حكومية وخاصة خلال عام واحد فقط مؤكدا تواصله الدائم مع أعضاء هيئة التدريس مدللا على ذلك موجها قوله للدكتور الجمال لو ماكنش فيه تواصل ماكنتش ح تشوفنى على الصفحة دى دلوقتى قاصدا الصفحة الرسمية للوزارة على حد تعبيره وأنهى الوزير ردوده على أسئلة الدكتور الجمال أنه فى إنتظار إقتراحاته الخاصة بأعضاء هيئة التدريس مؤكدا تواصله لمناقشة مطالبهم المشروعة.

أسئلة تفجر لقاء

وبقى أن تعرف أن اللقاء المثمر بين الوزير والدكتور عبد العظيم الجمال جاء بدعوة كريمة من الوزيرشخصيا عبر مستشاره الأعلامى الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمى للوزارة
الذى شهد اللقاء وذلك على خليفة الأسئلة التى وجهها الدكتور الجمال للوزير عبر الصفحة الرسمية للوزارة. وهو اللقاء الذى كشف عن فعالياته الدكتورالجمال من خلال بوست له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى ” الفيسبوك ” والصفحة الرسمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات من الأستاذ للمعيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *