الرئيسية / أخبار الاقتصاد / ضمن فعاليات منتدى ريادة الأعمال المستدامة الرابع أبوظبي تطلق النسخة العربية من بروتوكول رأس المال الطبيعي

ضمن فعاليات منتدى ريادة الأعمال المستدامة الرابع أبوظبي تطلق النسخة العربية من بروتوكول رأس المال الطبيعي

انطلق بالعاصمة الاماراتية أبوظبي اليوم الأربعاء منتدى ريادة الأعمال المستدامة الرابع، الذي تستضيفه مجموعة أبوظبي للاستدامة بدعم من هيئة البيئة – أبوظبي ورعاية شركة دولفين للطاقة وطيران الاتحاد، الناقل الرسمي للمنتدى. وجمع المنتدى الرؤساء التنفيذيين للشركات في المنطقة لمناقشة سبل دمج أحدث الممارسات والأفكار لريادة الاستدامة في أعمالهم.
وشارك في هذه الفعالية، التي ستستمر لمدة يومين وتقام تحت شعار “وضع الطبيعة ضمن أولوياتنا”، حوالي 200 من قادة الأعمال في المنطقة في ورش العمل والاجتماعات وجلسات النقاش، التي تم خلالها تبادل الأفكار والمعرفة حول سبل تحقيق النجاح للوصول للاستدامة، من خلال دمج الاعتبارات البيئية في التخطيط وعملية اتخاذ القرارات الخاصة بأنشطة الأعمال لضمان مستقبل مستدام. وقد ساهم المنتدى في تعزيز مبادرات استدامة ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وطرح رؤى مبتكرة حول مواضيع الاستدامة الرئيسية، ورفع مستوى الوعي حول أحدث الاتجاهات والممارسات العالمية في مجال ريادة الأعمال المستدامة.
وخلال هذا المنتدى، وبحضور سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، تم إطلاق النسخة العربية من بروتوكول رأس المال الطبيعي. ويعد إطلاق هذا البروتوكول جزءاً من جهد تعاوني أوسع بين هيئة البيئة – أبوظبي، ومجموعة أبوظبي للاستدامة، وائتلاف رأس المال الطبيعي يتضمن عقد سلسلة من ورش العمل في الإمارة لتعزيز الوعي في قطاع الأعمال بمفهوم رأس المال الطبيعي.
ويجمع ائتلاف رأس المال الطبيعي عدة مبادرات ومنظمات رائدة تصل إلى 270 منظمة تحت رؤية مشتركة لعالم تحافظ فيه الأعمال على رأس المال الطبيعي، الذي يضمن قيام مجتمعات واقتصادات مزدهرة. واجتمع تحالف ضم 38 منظمة لتقديم أول بروتوكول رأسمال طبيعي في العالم. وخلال عامين، قدمت حوالي 500 منظمة مختلفة مدخلاتها لهذا المشروع، ونتج عن ذلك إطاراً يعكس خبرات واسعة وبحوث مستفيضة. ونظراً لزيادة الطلب على البرتوكول على نحو استثنائي من قبل المنظمات في مختلف أنحاء العالم، سيتم ترجمة البروتوكول إلى عدة لغات خلال عام 2018.
وتعد هذه النسخة من بروتوكول رأس المال الطبيعي، التي تم تطويرها من قبل مجموعة أبوظبي للاستدامة بالتعاون مع ائتلاف رأس المال الطبيعي وهيئة البيئة – أبوظبي، هي النسخة العربية الأولى من هذا البرتوكول، الذي يعزز من دور أبوظبي الرائد في زيادة المعرفة بنهج رأس المال الطبيعي في المنطقة.
وقالت سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: ” نستطيع مواجهة الكثير من تحديات الاستدامة من خلال النُهُج المختلفة لرأس المال الطبيعي، التي تساهم في تعزيز مرونة المؤسسات، وتقليل المخاطر وحماية البيئة. ويسعدني المشاركة في إطلاق النسخة العربية من بروتوكول رأس المال الطبيعي، الذي يعتبر مشروعاً تعاونياً يساعد في زيادة معرفة المنظمات بأن استمرار نجاحهم يعتمد على صحة رأس المال الطبيعي، ويبين تأثيرهم الإيجابي أو السلبي على هذه البيئة وموارها الطبيعية”.
وقال مارك جوخ، المدير التنفيذي لائتلاف رأس المال الطبيعي: “في الوقت الذي يستمر فيه الطلب على بروتوكول رأس المال الطبيعي في النمو بجميع أنحاء العالم، ستصبح ترجمة البروتوكولات أكثر أهمية من أي وقت مضى كوسيلة لضمان توسيع نطاق اعتماد نهج رأس المال الطبيعي. وأعرب عن امتنانه لمجموعة أبوظبي للاستدامة وهيئة البيئة – أبوظبي لدورهم في ترجمة البروتوكول إلى اللغة العربية “.
وتعليقاً على المنتدى قال السيد عادل أحمد البوعينين، الرئيس التنفيذي لشركة دولفين للطاقة المحدودة: “تولي شركتنا الكثير من الأهمية للبيئة، لذا فإن شعار المنتدى لهذا العام يحمل أهمية خاصة بالنسبة لنا، ونتطلع للمشاركة في النقاشات، وتقديم رؤيتنا وخبرتنا، والتعاون مع زملائنا وتبادل المعارف في هذا المجال. كما أننا حريصون على الاستفادة من هذا المنبر لتحسين مبادراتنا البيئية لتصبح أكثر فعالية وأكثر ترشيداً للإنفاق، وتعزيز أدائنا البيئي عموماً خلال السنوات المقبلة”.
كما سلط المنتدى الضوء على العمل الذي تقوم به مجموعة أبوظبي للاستدامة لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، بالتعاون مع معهد الطاقة في المملكة المتحدة. وأشاد لويز كينغهام، الرئيس التنفيذي لمعهد الطاقة بشعار المنتدى لهذا العام، الذي يركز على رأس المال الطبيعي مشيراً إلى أن التحول نحو الاستخدام المستدام للطاقة هو أحد التحديات الكبرى التي تواجه العالم اليوم، وكمصدر طبيعي هام، تشكل الطاقة عنصراً أساسياً في طريقة احتساب رأس المال الطبيعي. وقد حددت ورشة عمل كفاءة الطاقة التي أدراها معهد الطاقة ضمن برنامج فرص توفير الطاقة لدى هيئة البيئة – أبوظبي والهيئات الحكومية الأخرى. وأضاف “نحن نتطلع الى رؤية هذه الفرص تؤتي ثمارها “.
وقالت هيلين سلينجر، المدير المالي لشبكة الأعمال الريادية ضمن مشروع صاحب السمو الملكي أمير ويلز “المحاسبة من أجل الاستدامة:” إن توفر معلومات أفضل يمكّننا من اتخاذ قرارات أفضل. وقد حددت فريق عمل الكشف عن المعلومات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD) التابعة لمجلس الاستقرار المالي(FSB)، نهجاً متسقاً لتقييم المخاطر والفرص المتصلة بالمناخ، والإفصاح عنها في إطار الإيداعات المالية الرئيسية. ويسمح ذلك بتحسين قدرة الشركات على الصمود واتخاذ قرارات مستنيرة للمستثمرين، وتقييم أفضل للمخاطر والتحديات. ويدعم مشروع صاحب السمو الملكي أمير ويلز “المحاسبة من أجل الاستدامة فرقة العمل المعنية بإقرارات الذمة المالية المتعلقة بالمناخ من خلال تنفيذ ورش عمل وحشد المسؤولين الماليين والهيئات المحاسبية لتنفيذ وتبنى التوصيات. “
وقالت ليندن كوبيل، رئيس قسم الاستدامة بالاتحاد للطيران: “يسرُ الاتحاد للطيران أن تساهم في دعم منتدى أبوظبي لريادة الأعمال المستدامة، الذي يسلط الضوء على مجموعة واسعة من المواضيع والقضايا الهامة بالقطاع. ومع المبادرات العديدة الرائدة عالمياً التي تشهدها إمارة أبوظبي في مجال الاستدامة في الوقت الراهن، فإن المنتدى- من خلال تركيزه على الموارد الطبيعية- سوف يضفي مساهمة قوية على هذا الصعيد، وتفخر الاتحاد للطيران، التي تعدُّ إحدى شركات الطيران الرائدة في مجال تطوير واستخدام الوقود الحيوي في قطاع الطيران التجاري، بأن تؤدي دوراً محورياً في تلك الجهود.”
نبذة عن مجموعة أبوظبي للاستدامة
مجموعة أبوظبي للاستدامة، مبادرة أسستها هيئة البيئة – أبوظبي في عام 2008، هي شبكة يتكون أعضاءها من المؤسسات التي تسعى إلى تحقيق رسالتها في تعزيز مفاهيم الاستدامة وممارساتها في أبوظبي عبر توفير فرص التعلم وتبادل الخبرات لأعضائها من المؤسسات الحكومية الخاصة وذات النفع العام في روح من التعاون والحوار المنفتح. وتضم حالياً المجموعة 50 مؤسسة وهي مفتوحة لانضمام المؤسسات الراغبة في ممارسة وريادة الاستدامة في أبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *