الأربعاء , ديسمبر 12 2018
الرئيسية / أخبار التعليم / الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تبتكر من أجل الاستدامة

الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تبتكر من أجل الاستدامة

 برعاية سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة ، وبحضور الشيخ سلطان بن جمال بن صقر القاسمي، مدير إدارة شؤون المواطنين في الديوان الأميري برأس الخيمة، استضافت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة الفعالية الرئيسية لإطلاق مشروع “البيت الكامل، البيت الذي يستهلك صفر طاقة”، والذي سيشارك في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط والتي ستعقد في نوفمبر 2018.

وقد أنشئت هذه المسابقة بناءً على شراكةٍ بين هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ووزارة الطاقة الأمريكية بهدف تصميم منازل مستدامة تستخدم الطاقة الشمسية في دبي. ويتمثّل التحدي في تصميم منازل تستخدم الطاقة الشمسية مقاومة للحرارة، والغبار، والرطوبة العالية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط على مدار العام. سيتم تقييم المنازل في مجالات فن العمارة، والهندسة والبناء، وإدارة الطاقة، وتشغيل المنزل، والنقل المستدام، والاستدامة، والاتصالات، والابتكار، وكفاءة الطاقة، وظروف الراحة.

يتجسد الهدف من مشروع “البيت الكامل” في تصميم منزلٍ مستدامٍ ذات استهلاك معدوم للطاقة ويتمتع بالاعتماد الذاتي ويساهم في توليد الكهرباء. وهو يستند في تصميمه على تصميم البيت الإماراتي التقليدي من خلال استخدام الفناء، والمجلس، ومشربية العريش. يعزز البيت من الوسائل التقليدية للتصميم والبناء، ويدعم استخدام الطاقة الشمسية النظيفة والمستدامة. يتم بناء البيت من وحداتٍ يمكن زيادتها مع زيادة أفراد العائلة.

بدأت الفعالية الرئيسية بوصول الشيخ سلطان بن جمال صقر القاسمي، ولقاء استقبال وتحية لرعاة تقديم “البيت الكامل”، بالإضافة إلى شرح عن النموذج. وقد ألقى البروفيسور حسن حمدان العلكيم خطاباً إفتتاحياً رحّب فيه بالحاضرين. ثم عُرض فيلم يشرح مسابقة الجامعات للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط 2018، وتبعه خطابٌ وفيلم توضيحي عن “البيت الكامل” الذي يستخدم الطاقة الشمسية من قبل الطلاب، إلى جانب عرض توضيحي لسيارة تعمل على الطاقة الشمسية من قبل كلية الهندسة. اختتمت الفعالية باستراحة أتاحت للحضور التواصل فيما بينهم وتناول المشروبات والوجبات الخفيفة في الموقع المؤقت لنموذج المشروع.

تشكّل مرحلة البناء الخطوة التالية في تنفيذ المشروع، حيث سيتم بناء المنزل ذات الاستهلاك المعدوم للطاقة من أجل المشاركة في المسابقة في دبي. سيتم تشييده قبل المسابقة بأسبوعين، والتي من المزمع أن تعقد في نوفمبر وتستمر طيلة الشهر.

وقد أعرب البروفيسور حسن حمدان العلكيم عن رضاه عن الدعم الحكومي المستمر وغير المشروط للجامعة الأمريكية في رأس الخيمة على مدى السنوات الماضية. وأضاف بأنّ الجامعة ستعطي الطلبة و أعضاء الهيئة التدريسية كلّ الدعم الذي يحتاجونه من أجل المسابقة؛ معرباً عن سعادته لأنّ جهودهم ستساهم في الحفاظ على الطاقة.

تعتبر الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة مؤسسة حكومية إماراتية للتعليم العالي تنتهج أسلوباً متكاملاً للتعليم الجامعي والعالي والمعمول به في أمريكا الشمالية. وهي معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة، وتقدم ما مجموعه 22 برنامجاً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة واسعة من التخصصات. ومنحت هيئة الجامعات التابعة للجمعية الجنوبية للكليات والمدارس (SACSCOC) الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة حق الترشح للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة في يوليو 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *