الرئيسية / أخبار مصر / محامية تفقد توازنها فى مواجهة ممثل “تمرد”: “الوضع” مايسمحش بالاستضافة
الصورة لطارق الجارحى من برنامج حضرة المواطن أثناء مداخلة رانيا هيكل

محامية تفقد توازنها فى مواجهة ممثل “تمرد”: “الوضع” مايسمحش بالاستضافة

فقدت محامية وناشطة نسائية تدعى رانيا هيكل توازنها أمام طارق الجارحى ممثل حملة تمرد ضد قانون الأسرة، واختلطت آراءها القانونية بتقديراتها النسوية لأزمات الأسرة المصرية، فحملت الرجال المسئولية عن وقوع وتزايد الطلاق وقالت إن “الوضع” الحالى لا يسمح بتطبيق تربية الآباء لأطفالهم عبر الاستضافة، مدعية أن الطفل يعود لأمه من بيت أهل أبيه مشبعا بالكراهية ضدها.

جاء ذلك خلال حلقة برنامج “حضرة المواطن” للكاتب الصحفي سيد على ، على شاشة قناة الحدث اليوم، بمشاركة الناشطة عبير خضر.

وقال طارق الجارحى إن نسب الطلاق المزعومة مسئولية الرجال عنها على لسان المحامية صاحبة المداخلة، مضللة، وكذب إدعائها بأن الاستضافة موجودة، فيما طلب سيد على منها منح الضيف الفرصة ليكمل كلامه قائلا لها “انسي أنك فى محكمة يا أستاذة رانيا”.

وتطرقت هيكل بعيدا عن موضوع الحلقة لتسأل الجارحي عن تقييمه لآراء الرجال المشاركين فيها تجاه النساء، ليرد بأنه غير مسئول عنهم، وأن صفحتها تحوى من المخالفات بحق الرجال الكثير، وأكد أن أغلب حالات التطليق تتم مخالعة حسب نقيب المأذونين وإحصائيات جهاز الإحصاء ومركز معلومات رئاسة الوزراء، وأن أراءها غير منصفة وأرقامها مضللة للناس وأنه لا يتحدث معها ليدخل فى خناق، ليوقف سيد على مداخلتها ويعدها بالتواجد معه فى حلقة مستقبلًا.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    بصفتى أب رافض ومتضرر من قانون الأسرة المصرى ومن باب
    (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )
    هذه مطالب لأباء مصر الرافضين والمتضررين وهى مطالب أيضا لكل عائلة الأب المظلومة من قانون الأحوال الشخصية بالادلة

    #نعم_للأستضافه_صلة_ارحام_بدون_تخيير قال تعالى
    (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ (23) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24)
    الحضانة فى مذهب الامام أبو حنيفة رحمه الله تكون للام ليلا أما النهار فهو ملك للأب وهذا هو المذهب المتبع فى مصر
    وليس هناك فى الشرع ولا فى المذاهب الفقهية ما يمنع من رؤية الاب لولده متى شاء وأى فترة
    وهناك فتاوى صادرة من الازهر بأحقية الطرف غير الحاضن بإستضافة المحضون
    وهناك 7دول عربية وأيضا دول غربية كثيرة مطبقة الاستضافة
    وفى أمريكا يجعلون الرؤية ال3 ساعات فى الأسبوع فقط للأب المتهم وحبس فى قضايا إغتصاب
    وسمعت هذا الكلام من الأستاذة فاطمة المعدول

    ويكون لنيابة الأسرة إصدار الاصطحاب بناء على طلب يقدم من أحد الأبوين فى موعد غايته 48 ساعة من تاريخ تقديمه ويحدد فيه مدته ويوقع من صدر له القرار على إقرار بعدم تعريض الطفل للخطر والالتزام بالقرار فى المواعيد المحددة ووضع عقوبات رادعة على الطرف المخالف لذلك

    #نعم_لتخفيض_سن_الحضانه_٧للولد_٩للبنت
    كما قال اﻹمام أبو حنيفة وهو المذهب المتبع فى مصر
    وقال الامامان الشافعى وابن حنبل سن التمييز هو 7 سنوات للولد وللبنت على السواء
    وقال الامام مالك ليس هناك سن معين ولكن الحد هو أن يميز الطفل والتميز هو أن يدخل الطفل الخلاء بمفرده يأكل ويشرب بمفرده ويلبس بمفرده

    وهناك منشور نشر على صفحة الأزهر منذ مدة ذكر فيه أن سن الحضانة 7 سنوات كما قال الإمام أبو حنيفة رحمه

    #نعم_الولاية_التعليمية_للاب_الولى_الشرعى لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنت ومالك لأبيك)

    #نعم_نقل_الحضانه_للاب_مباشرة_بزواج_الام_او_الوفاه
    لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( 2276 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي»)
    واستند عليه الامام أحمد وشيخ الاسلام ابن تيمية وشيخ الاسلام ابن القيم والحافظ ابن حجر
    ولم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث ولا فى غيره ان الحضانة ﻷم الأم بعد الأم

    ومثال من السنة يوضح ترتيب الحضانة
    لما ماتت فاطمة رضى الله عنها من الذى أخذ وربى الحسن والحسين رضى الله عنهما
    إلا والدهما على رضى الله عنه وذلك مع وجود خالات الاولاد وهم من هم بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم أطهر وأتقى وأنقى النساء ولكن لما ماتت أم الأولاد ذهبت الحضانة للأب

    #نعم_انهاء_الحضانه_بدون_تخيير
    وهو رأى جميع الائمة والفقهاء لا خلاف فيه

    #تعديل_قانون_الخلع_ليتوافق_مع_الشرع التى تطلب الخلع عليها رد المهر الحقيقى للزوج وهو(الشبكة والفرش الذى اشتراه الزوج بماله الخاص)
    وممكن يتفقوا على أكثر من المهر أو أقل منه
    وكل ما كتبه الزوج باسمها حتى لو كانت تعتبر هبه فللواهب أن يرجع فى هبته
    ويكون الطلاق بموافقة الزوج
    لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجة ثابت بن قيس أتردين عليه حديقته
    قالت نعم
    قال اقبل الحديقة وطلقها تطليقة
    ( وهناك فتاوى صادرة من دار الإفتاء تؤكد أن الشبكة وقائمة المنقولات هى المهر ولكن تختلف نسب المشاركة فيها وهناك أيضا أحكام قضائية صادرة برفض الخلع لعدم رد مقدم الصداق الحقيقى الذى هو الشبكة وعدد من الغرف )

    إعفاء وثيقة الزواج من رسوم التوثيق
    أو تخفيض نسبة الرسوم من 10% ألى 1% لتتيح للزوج إثبات مقدم الصداق الحقيقى

    إلغاء الحبس فى جميع قضايا الأسرة لقوله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك)

    إلغاء التمكين من مسكن الزوجية والاكتفاء بفرض أجر سكن مناسب
    لان المذاهب الفقهية الاربعة اجمعوا ان المطلقة الحاضنة اذا كان لها بيت تملكه او لابيها او لعائلتها ليس على المطلق توفير سكن لها وان لم يكن لها منزل وفر لها المطلق منزل على حسب قدرته

    تحديد نسب النفقة وتكون نسب محددة من دخل الزوج ولا يمكن تجاوزها وتكون شاملة لجميع النفقات والأجور

    يضاف إلى إختصاص محاكم الأسرة النظر فى منازعات قائمة المنقولات الزوجية ولا يجوز للزوجة المطالبة بها إلا بعد تطليقها رضائيا أو قضائيا
    على أن تحال جميع الدعاوى المتداولة أمام محاكم الجنح بمختلف درجاتها إلى محاكم الأسرة(وهناك فتاوى صادرة من دار الافتاء بتؤكد أن الشبكة وقائمة المنقولات هى المهر الشرعى )

    تعديل قانون الأحوال الشخصية بالنص أن يكون التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية على درجتين مع النص على الطعن بطرق الطعن غير العادية

    النص على وضع أطفال الطلاق على قوائم الممنوعين من السفر لحين البلوغ وإشتراط الموافقة الكتابية من الأبوين
    بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: