الرئيسية / أخبار التعليم / حامد المحلاوي يكتب : ماذا لو خصصنا قرض البنك الدولي بالكامل لتطوير التعليم الفني فقط ؟!

حامد المحلاوي يكتب : ماذا لو خصصنا قرض البنك الدولي بالكامل لتطوير التعليم الفني فقط ؟!

 

وزيرالتعليم يقول إن كلفة تطوير منظومة التعليم تقدر ب 2 مليار دولار نجحنا في الحصول على قرض طويل الأجل من البنك الدولي بمقدار نصف مليار وهو مبلغ محترم .. رأيي أن تخصيص هذا المبلغ للنهوض بالتعليم الفني فقط دون بعثرته في قطاعات أخرى سيكون له مردودا عظيما .. فالكل يعلم أنه لا نهضة حقيقية دون تعليم فني جيد .. الدولة كانت بدأت تتجه للاهتمام بخلق قاعدة قوية من الفنيين المهرة من خلال إنشاء وزارة مستقلة للتعليم الفني والتدريب المهني لكنا ما لبثت أن ألغتها سريعا وكأنها غلطة وأرادت أن تمسحها بسرعة ! .. عموما لا بد من الدخول وبقوة في لب المشكلة دون أن نلتف حولها .. فلا تقدم ولا تنمية إلا بوجود قاعدة صلبة قوية من شباب مؤهل جيدا للعمل في كل قطاعات الإنتاج .. السياسة التعليمية المستقبلية يجب أن تركزعلى تشجيع الطلاب نحو الالتحاق بالتعليم الفني دون التعليم العام .. أؤكد أن من شأنه القضاء على البطالة في غضون سنوات قليلة .. نظام التعليم البائس كان أحد روافد مشكلة من أهم المشاكل التي أرقت الأسرة المصرية والمجتمع والحكومات المتعاقبة وهي البطالة ..
نعلم أن الوصول إلى الوضع المثالي لتعليم فني عالي الجودة لن يتم في يوم وليلة وسيأخذ وقته حتى نجني ثماره المرجوة .. فنحن نريد مدارس كثيرة مؤهلة ومجهزة بالورش والمعامل الحديثة .. ونريد أيضا المعلم التقني الخبير الذي يستطيع نقل خبراته إلى الطلاب بكفاءة عالية .. لذلك فإن تخصيص القرض نحو خدمة هذا الهدف سيمكن من الوصول إلى نتائج سريعة ومشجعة .. لكنه لا يجب أبدا تحت أي ظرف أن نعيد اختراع العجلة .. ففي كل الأحوال يجب أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون ولتكن تلك قاعدة لا نحيد عنها أبدا .. أما إذا أرادت الدولة البدء فورا في هذا المشروع فيمكن البدء حالا من خلال إعادة تأهيل المدارس الموجودة بالفعل لتكون صالحة للتدريب والتعليم معا .. ولو تدخل القطاع الهندسي للقوات المسلحة في هذه المشروع الوطني الكبير من المؤكد أننا سنخرج في النهاية بإنجاز حقيقي للوطن .. المسألة ليست صعبة إطلاقا ولا تحتاج إلا إلى تصميم وإرادة حقيقية من صاحب القرار ..

يقيني أن الحل الناجز لمعظم مشاكل مصر ستكون انطلاقته بدءا من هذه النقطة .. العلاج معروف ( تعليم فني ممتاز على نطاق واسع – تعليم ثانوي أقل عددا يكون فيه القسم العلمي أضعاف الأدبي – جامعات أقل عددا وكثافة الجانب العلمي فيها أكثر من الجانب الأدبي ) ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *