الرئيسية / رؤى ومقالات / د. سحر شوشان تكتب :النظام التعليم الجديد الي اين؟

د. سحر شوشان تكتب :النظام التعليم الجديد الي اين؟

ويبقي لسؤال هل يستطيع نظام التعليم الجديد تنفيذه اشك في هذا ان الغاء المدارس التجربيبه او الرسميه هي دعوه صريحه لالغاء الطبقه الوسطي وعدم تحقيق العداله الاجتماعيه لست ضدالتغيير بل ضد حرمان اولادنا من ادني حقوقهم او الغاء اللغات في عصر اصبحت اللغه مطلبا اساسيا للحياهأحدث كلام لوزير التعليم عن دراسة اللغات في نظام التعليم الجديد.. أرجوك اقرأ بعناية ولَك الحكم:

– اللغة الإنجليزية في نظام التعليم الجديد سوف تدرس من مرحلة رياض الأطفال كمادة منفصلة بينما تدرس مواد “اللغة العربية + التاريخ + الجغرافيا + العلوم + الرياضيات” في باقة متعددة التخصص حيث يقوم الأطفال مع المعلمين بأنشطة ومشروعات حول موضوع كبير يتم من خلاله تعليم المواد المختلفة من خلال هذه الفلسفة التعليمية.

– الطفل سوف يدرس لغة إنجليزية منذ اليوم الأول في كافة مدارس الدولة حسب هذا النظام الجديد، وأجمع خبراء اللغويات أن تثبيت اللغة العربية كاللغة الأم يستوجب أن تكون المناهج المطبوعة للباقة متعددة التخصصات باللغة العربية وهذا بالتوازي مع تعليم اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة.

– سوف يتم إضافة مصطلحات علمية ورياضية لتدريس اللغة الإنجليزية من KG1 حتى الصف السادس الإبتدائي. ثم في المرحلتين الإعدادية والثانوية ننتهي من المواد متعددة التخصصات وننتقل إلى مواد أساسية وأخرى اختيارية ويتم تدريس العلوم والرياضيات كمواد منفصلة، وحينها نتحول من تدريس هذه المواد إلى اللغة الإنجليزية بعد فصلها عن الباقة وبعد الإطمئنان أن اللغة العربية قد تم “تثبيتها” كلغة أم في القراءة والكتابة مع إتقان اللغة الإنجليزية في ذات الوقت.

– بعد ذلك سوف يتم إضافة لغة أجنبية أخرى في الصف السابع حتى ينهي الطلاب مرحلة التعليم قبل الجامعي وهم متمكنون من لغتنا الرصينة ويمتلكون هوية واضحة بينما يتقنون لغتين اخرتين ويدرسون العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية. في هذه الحالة سوف تستطيع الدولة أن تقدم تعليماً ممتعاً معاصراً بمعايير عالمية مع التمسك ببناء شخصية سوية و”بالمجان” في تنافس مباشر وشريف مع ما كانت تقدمه المدارس التجريبية أو الخاصة لغات في النظام القديم.

– وقال: “إذًا القضية لدينا ليست تعريباً وإنما نظام جديد بكل أركانه يجعل مدارسنا الحكومية المجانية على مستوى عالمي ولا يدفعنا لأنواع أخرى من التعليم إضطررنا إليها عندما كان التعليم الحكومي المجاني لا يقدم الجودة المرجوة”.

– فلسفة نظام التعليم الجديد عموما تهدف إلى أجيال تفهم تراثها وهويتها وتاريخها مع فهم للغات بجانب التمكن من فهم الأخر. لا يمكن ترجمة هذا النظام في العلوم والرياضيات على حدة (كما كان في النظام القديم لغات) لأن هذه المواد تم “تضفيرها” داخل الباقة متعددة التخصصات مع علوم أخرى.

– وأنهى حديثه بالقول “أتمنى أن نعلم جميعاً أنه ليست هناك قضية تعريب أساساً وإنما نحن نقدم تعليماً جديداً سوف يتفوق على ما سرنا عليه سنوات مضت. من الجائز أن نبقي على مدارس تحت مسمى “حكومية مميزة” أو “خاصة مميزة” ولكن التميز هنا ممكن أن يكون في الخدمات وجودة العملية التعليمية وليس في صلب الفلسفة التعليمية ذاتها.

– مراعاة التأكيد أن الطالب في النظام الجديد سوف يتخرج وهو يتقن العربية كتابة وتحدثا.. وسوق يتقن الإنجليزية كتابة وتحدثا وسوف يتقن لغة أجنبية ثالثة كتابة وتحدثا، أي أنه سوف يتخرج ومعه لغتين أجنبيتين بجانب العربية.

2 تعليقان

  1. الرقى عنوانك .. طرح راقى من انسانه ارقى

  2. أثناء إحدى الدورات التدريبية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2004 ، فوجئت بمن يجلس بجوارى يسألنى عن معنى كلمة إنجليزية بسيطة، فانتابتنى الدهشة لأن السائل هو الدكتور أحمد مجدوب وكيل كلية العلوم بجامعة سرت الليبية، وسرى إحساس داخلى أنه يسخر منى أو يستهزأ بى ، فأسرع الرجل الرد وأجزل التفسير بالآتى: “لا تتعجب يا دكتور محمود ففعلاً لست أعلم معناها ؛ لأنى ومعظم أبناء جيلى ضعاف جداً فى اللغة ، وذلك لأن الرئيس الراحل معمر القذافى بعد مشكلة لوكيربى ، أمر بجمع كل كتب اللغة الإنجليزية فى ميدان عام وكونت هرم كبير، ثم أشعل النار فيها بنفسه أمامنا ، قائلا: ” الغرب يفرض علينا التويفل والايلتس وخلافه فأين لغتنا العربية ، لن ندرس الإنجليزى فى ليبيا ” مما أثر سلبياً علينا واضطررنا لدراسة اللغة خارج ليبيا لنواصل عملنا ودراستنا الأكاديمية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *