الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / أخبار مصر / اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس تنسحب من انتخابات النقابة

اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس تنسحب من انتخابات النقابة

كتب حسن الشامي

احتجاجاً على تدخل الجهات الإدارية.. أعلنت اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس انسحابها من العملية الانتخابية وعدم الترشيح..
وجاء في بيان اللجنة النقابية “نحن أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس الذين كانوا يعتزمون ترشيح أنفسهم لانتخابات مجلس الإدارة وفقاً لقانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم النقابي رقم 213 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية قد فوجئنا بتعنت الجهة الإدارية وبعض الأجهزة الحكومية مع كرم عبد الحليم للحيلولة بينه وبين استكمال أوراق الترشيح المطلوبة في إشارة واضحة إلى رفضها ترشحه لمنصب رئيس اللجنة النقابية”.
وأضاف البيان “ولما كانت المادة 64 من القانون رقم 213 لسنة 2017 قد نصت على أنه “للمنظمات النقابية الحق في وضع أنظمتها الأساسية، ولوائحها الإدارية والمالية، وفى انتخاب ممثليها بحرية كاملة بما يتفق مع أحكام هذا القانون، ولها الحق في تنظيم شئونها، وإدارة أنشطتها، وإعداد برامج عملها، وتمتنع السلطات العامة عن أى تدخل من شأنه أن يقيد هذا الحق، أو أن يعوق ممارسته المشروعة”.. “كما نصت المادة 7 من اللائحة التنفيذية للقانون على أن “يحظر على الجهة الإدارية، او الوزارة المختصة حل المنظمة النقابية، أو وقف نشاطها، أو تقييد حقها في وضع نظمها الأساسية، أو في انتخاب ممثليها بحرية، أو في تنظيم إدارتها، أو أنشطتها، أو في إعداد برامج عملها”.
وأضافت أللحنة النقابية “ولما كان تدخل الجهات الإدارية بحرمان كرم عبد الحليم من حقه في الترشح لانتخابات رئيس اللجنة النقابية، يشكل انتهاكاً فظاً لحقي الترشيح والانتخاب، ولحق أعضاء منظمتنا النقابية في اختيار رئيس المنظمة بحرية. ولما كانت الجمعية العمومية للمنظمة النقابية هى صاحبة السلطة العليا فيها، ومن حقها وحدها أن تقرر من تمنحه ثقتها، ومن تحجبها عنه، وكان منع أحد أعضائها من الترشح لمنصب الرئيس يعد افتئاتاً على حقها واغتصاباً لصلاحياتها. ولما كان تدخل الجهات الإدارية على هذا النحو يعد بادرة غير طيبة بشأن العملية الانتخابية تشي بمسار غير ديمقراطي في تنظيمها، والإشراف عليها. فإننا نحن أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس قد قررنا الانسحاب من العملية الانتخابية وعدم ترشيح أنفسنا، احتجاجاً على التدخل الفظ في شئون نقابتنا، وإعراباً عن افتقادنا الثقة في الجهات الإدارية ذات الصلة بالعملية الانتخابية”.
وناشدت اللجنة رئيس الجمهورية، ووزير القوى العاملة، والسيد الفريق رئيس هيئة قناة السويس التدخل العاجل لوقف هذه الممارسات التي تنتهك الحقوق، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حيدة العملية الانتخابية وشفافيته. وناشدت اللجنة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة جميع من كانوا يعتزمون الترشح لمقاعد رئيس وأعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية.
وأكدت اللجنة رغبتها المشاركة في العملية الانتخابية وفقاً لقانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم النقابي ولائحته التنفيذية شريطة الالتزام بالقانون من قبل كافة الأطراف، ووقف كافة الممارسات التي تتم خارجه، واحترام إرادة الجمعية العمومية صاحبة السلطة العليا والوحيدة في اختيار ممثليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *