الرئيسية / أخبار مصر / 6,9 مليار دولارحجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسي  2017

6,9 مليار دولارحجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسي  2017

كتبت-هالة ياقوت

أعلن المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه سيتم عقد الجولة الاولى لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الاوراسى خلال شهر سبتمبر المقبل ، مؤكدا تطلع مصر إلى الإسراع في انهاء جولات المفاوضات مع دول الاتحاد الاوراسي الذى يضم كل من روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان فى اقرب وقت ممكن ، الأمر الذى يسهم في تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الإتحاد في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية.

وأشار إلى ترحيب مصر بالخطوة التي اتخذها مجلس الاتحاد الاوراسي بتفويض الدول الأعضاء والمفوضية الاقتصادية للاتحاد الاوراسي ببدء التفاوض مع مصر .

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع السيدة/ فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسى، وذلك على هامش زيارته الحالية لروسيا لترأس وفد مصر في فعاليات الدورة الحادية عشر للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، حضر اللقاء السفير ايهاب نصر سفير مصر بروسيا والسيد / احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والاستاذة شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو.

وأكد قابيل أن اللقاء قد تناول الاتفاق على وضع خارطة طريق وخطة عمل للمفاوضات وفق جدول زمنى محدد  للإسراع في الإنتهاء من اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاوراسي في أقرب وقت والذى سيسهم في إحداث طفرة في العلاقات الإستثمارية والتجارية بين الجانبين حيث تعد مصر مركزًا مهما للدول الأوروآسيوية للوصول لمختلف الأسواق الإفريقية والعربية، وكذا دول الاتحاد الأوروبي ودول الميركسور والتى ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة، كما  يعد الإتحاد الأوراسى واحدا من التكتلات الاقتصادية المتوقع لها تحقيق معدلات نمو كبيرة خلال السنوات القادمة وهو الأمر الذى تعكسه المؤشرات الإقتصادية الحالية لدول الإتحاد.

واشار الوزير الى ان مصر كانت قد تقدمت للاتحاد الاوراسى بمقترح لمشروع اتفاق التجارة الحرة لبدء التفاوض عليه خلال جولات التفاوض .

ولفت قابيل إلى أن معدلات التبادل التجارى بين مصر ودول الإتحاد الأوراسى قد شهدت زيادة كبيرة خلال العام الماضى 2017 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الإتحاد 6.9 مليار دولار منها 6.3 مليار دولار واردات مصرية و 573 مليون دولار صادرات مصرية ، مشيرا الي ان اهم الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاقتصادي الاوراسي تتمثل في السلع الزراعية والالات والمعدات والمنتجات الدوائية كما تتمثل اهم الواردات المصرية في القمح والمعادن والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسيارات والجرارات.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تعزيز تلك العلاقات والعمل على تحقيق طفرة كبيرة في معدلات التبادل التجارى بين مصر ودول الإتحاد خلال المرحلة المقبلة بما يعكس العلاقات السياسية القوية بين الجانبين.

ولفت قابيل الى ضرورة تشجيع مجتمع الأعمال والشركات الصناعية من دول الإتحاد الأوراسى على زيادة إستثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة مع وجود عدد من المشروعات الضخمة بمصر حاليا والتي تمثل فرص إستثمارية هائلة امام المستثمرين من دول الإتحاد، ومنها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

ومن جانبها أكدت فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى حرص الاتحاد على بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع مصر ، حيث شهدت المرحلة الماضية تحرك مكثف من الاتحاد للتنسيق مع الدول ال ٥ الاعضاء بالاتحاد للوصول الى موقف موحد بشأن بدء جولات التفاوض وهو الامر الذى تم انجازه بالفعل .

ولفتت الى انه سيشارك بجولات التفاوض المباشرة ممثليين عن الدول ال ٥ الاعضاء بالاتحاد الى جانب ممثلو اللجنة الاقتصادية الاوراسية فضلا عن ذلك فسيتم اجراء اتصالات مكثفة بين فريق التفاوض فى الجانبين الأوراسى والمصرى عبر الوسائل التقنية الحديثة ( الفيديو كونفرانس  ) وذلك للاسراع فى انهاء جولات التفاوض فى اقرب وقت .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *