الإثنين , يوليو 13 2020
الرئيسية / أخبار التعليم / بدء عمل اللجان الفنية لتطوير وتعديل مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة العربية

بدء عمل اللجان الفنية لتطوير وتعديل مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة العربية

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه بعد مراجعة مناهج مادتي العلوم والرياضيات فى ضوء مناهج الدول المتقدمة، وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة تطوير المناهج كان من الضروري إعادة النظر فى مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية، واللغة العربية فى ضوء المعايير الدولية، والثوابت والقيم الوطنية، وفى ضوء ما انتهت إليه اللجنة الوزارية التى شكلها رئيس مجلس الوزراء بمشاركة المجلس الاستشاري للتعليم برئاسة الجمهورية.
وأكد الهلالي، خلال لقائه بأعضاء اللجان الفنية المشكلة لتطوير المناهج، أن اللجان الفنية ستتولى تطوير وتعديل مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، والعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2016/2017، بما يتوافق مع طبيعة الطلاب فى كل مرحلة دراسية، وفى ضوء وثيقة المنهج، وبما يتلائم مع المعايير الدولية مع مراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية، وتحقيق الولاء والانتماء والتركيز على المفاهيم الأساسية، وإزالة الحشو وتنمية التفكير.
وقال الوزير إن اللجان الفنية ستقدم توصياتها أو أية توصيات إضافية، مؤكدا أن الوزارة تحترم وتقدر دور اللجان الفنية، ولا تتدخل فيما يتم الوصول إليه من نتائج وتقارير.
وأضاف أن هذه اللجان الفنية تتضمن أساتذة أكاديميين من الكليات المختلفة، تم اختيارهم من خلال رؤساء الجامعات بالإضافة إلى خبراء مركز تطوير المناهج، وخبراء من الميدان من مديرى عموم تنمية المواد، والمعلمين.
وأوضح أن الوزارة تعمل بالتوازى فى كل محاور العملية التعليمية التى وضعتها فى برنامج التطوير، حتى يتم التطوير فى المنظومة بأكملها.
وأوصى الهلالي أن يتم مراعاة طرق عرض موضوعات هذه المناهج بما يجعل الطالب لديه إقبال عليها، وتضمين المناهج المفاهيم التى تنمى الانتماء والولاء للوطن، وتنمية الأفكار البناءة، والقيم الأخلاقية التى تستقر فى تفكير ووجدان الطلاب.
وحث الوزير اللجان على العمل باعتبار أن هذا العمل عمل وطني، من أجل النهوض بالعملية التعليمية ومن أجل أبنائنا الطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: