الرئيسية / أخبار الاقتصاد / الصفقةٍ ترسي معايير جديدة في مجال صفقات البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ‫615 مليون دولار القيمة المقدرة لصفقة مطار الملكة علياء الدولي

الصفقةٍ ترسي معايير جديدة في مجال صفقات البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ‫615 مليون دولار القيمة المقدرة لصفقة مطار الملكة علياء الدولي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 4 يونيو 2018: أصبحت صفقة بيع 85,75% من مجموعة المطار الدولي الصفقة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. يأتي ذلك بعد أن بيعت حصة مجموعة المطار الدولي، التي تمتلك عقد امتياز «التأسيس والإدارة والنقل» في مطار الملكة علياء الدولي في الأردن، مؤخراً إلى تحالف من المستثمرين على رأسهم مجموعة مطارات باريس«آيروبور دو باري» التي باتت تمتلك حصة الأغلبية من الأسهم والبالغة 51%. وتعد هذه الصفقة الأولى من نوعها لبيع أصول البنية التحتية في السوق الثانوية في منطقة الشرق الأوسط لتُرسي بذلك معايير جديدة للصفقات التي ستجري مستقبلاً في هذا المجال. وقامت شركة “أكاديا بارتنرز” بإدارة تنفيذ الصفقة بكاملها بناءً على طلب تحالف المستثمرين.

وجاءت هذه الصفقة النموذجية لتبرهن على الاهتمام المتزايد للمستثمرين في مشاريع البنية التحتية في الشرق الأوسط باعتبارها من أهم الأصول في منطقةٍ تتولى فيها الحكومات ملكية وتشغيل معظم أصول البنية التحتية. وقد ضم تحالف المساهمين المتخارجين مجموعةً من المستثمرين الإقليميين والدوليين الذين نجحوا في تحقيق معدل عائد داخلي مرتفع خلال فترة تتراوح من 10 إلى12 عاماً. وضم تحالف المشترين الجدد مجموعةً من المستثمرين تضم مجموعة مطارات باريس «آيروبور دو باري» وهي المشغل الحالي للمطار والمساهم في الشركة منذ عام 2007 حيث بلغت حصتها 9,5% من الأسهم. وباتت مجموعة مطارات باريس «آيروبور دو باري» تمتلك حصة أغلبية بنسبة 51% بعد إنجاز الصفقة يشاركها مستثمرون آخرون مثل مجموعة ميريديام وشركة “أسما كابيتال من خلال صندوق آي دي بي للبنية التحتية 2″، ومجموعة إدجو. أما المساهمون الذين باعوا حصصهم فهم “أبوظبي للاستثمار” (التي كانت تملك سابقاً 38,5%) و”شركة نور للاستثمار المالي” (التي كانت تمتلك 24,5%) وشركة “جوانو آند باراسكيفيدس” (التي كانت تمتلك 18%) و”مجموعة إدجو” (التي كانت تمتلك 9,5%) والتي باعت 50% من حصتها.

وتولت شركة أكاديا بارتنرز، الشركة المتخصصة في تقديم الاستشارات حول الصفقات في الأسواق الناشئة، بعد اختيارها في العام 2016 من قبل المساهمين لإجراء عملية تقييم للصفقة ليتم تعيينها لاحقاً لإدارة عملية البيع.

وتعليقاً على أهمية هذه الصفقة، قالت سهى نجًار، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أكاديا بارتنرز:

“تمكن المستثمرون السابقون من تحقيق عوائد مرتفعة مقارنة مع حجم استثماراتهم. وتعكس هذه االصفقة ثقة تحالف المستثمرين بالبيئة الاستثمارية وجودة الأصول التي قاموا بشرائها، وخاصة مع ندرة الفرص المتاحة للاستثمار في قطاع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. نحن نفخر بلعب دور محوري في إتمام أول صفقة من نوعها في المنطقة، ونتطلع لتنفيذ صفقات مماثلة مستقبلاً.”

وكانت مجموعة المطار الدولي حصلت في عام 2006 على عقد امتياز «التأسيس والإدارة والنقل» لمدة 25 عاماً من الحكومة الأردنية لإعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 850 مليون دولار أمريكي، وهي الاتفاقية التي اعتبرت في ذلك الوقت إحدى الاتفاقيات النموذجية للشراكة بين القطاعين العام والخاص باعتبارها تضم مقرضين ومستثمرين من شركات عالمية رائدة مثل مؤسسة التمويل الدولية والبنك الإسلامي للتنمية.

وأضافت نجار: “يأتي نجاح هذه الصفقة ليعزز من مكانتنا كإحدى أبرز الشركات المتخصصة في تقديم الاستشارات حول الصفقات في منطقة الشرق الأوسط. واستطاعت شركتنا تقديم خدمة متميزة خلال فترة تنفيذ الصفقة، بدءاً من مرحلة التقييم الأولي وصولاً إلى مرحلة التنفيذ وإتمام الصفقة. نعتقد بأن هناك العديد من الفرص الواعدة في المنطقة لإتمام صفقات مماثلة مستقبلاً، وهذا ما يؤكده ما التمسناه من اهتمام كبير ومتزايد من قبل المستثمرين بصفقة مجموعة المطار الدولي، الأمر الذي يعكس رغبة المستثمرين الدوليين والإقليمين الكبيرة في الاستحواذ على أصول البنية التحتية عالية الجودة في المنطقة”.

تمتلك شركة أكاديا بارتنرز سجلاً حافلاً من الخبرات والنجاحات في مجال تقديم الاستشارات الاستراتيجية لمجموعة من اكبر الصفقات وأكثرها تعقيداً في المنطقة، بما في ذلك صفقة استحواذ البنك الوطني على حصة الأغلبية في البنك الإسلامي الفلسطيني؛ وصفقة إدراج شركة الاتصالات “زين” على لائحة سوق العراق للأوراق المالية؛ ؛ فضلاً عن إدارة صندوق بوابة العراق للأسهم والمخصص للاستثمار في سوق الأسهم العراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *