الرئيسية / أخبار الاقتصاد / العراق يوقع 3 عقود جديدة لتطوير وتأهيل حقول نفطية

العراق يوقع 3 عقود جديدة لتطوير وتأهيل حقول نفطية

وقع العراق ثلاثة عقود جديدة لتطوير وتأهيل 3 حقول نفطية ورقع استكشافية حدودية في وسط وجنوب البلاد، مع شركتين صينيتين.

 وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، أن وزارة النفط وقعت بالأحرف الأولى على ثلاثة عقود جديدة  ضمن جولة تطوير الحقول الحدودية، بحضور وزير النفط جبار علي اللعيبي؛ لتطوير وتأهيل الحقول النفطية والرقع الاستكشافية الحدودية مع شركتين صينيتين.

وقال اللعيبي، بحسب البيان “الوزارة وقعت اليوم ثلاثة عقود مع شركتين صينيتين، وبالأمس وقعت ثلاثة عقود أخرى مع شركة إماراتية، ولدينا خطط طموحة لتطوير هذه الحقول والرقع الاستكشافية الحدودية”، متابعا “سنعمل على تطوير المتبقي من الحقول الحدودية والبالغ عددها 5 في القريب العاجل”.

وأضاف اللعيبي “من المؤمل أن يصل معدل الإنتاج من الحقول الستة إلى 500 ألف برميل باليوم في المستقبل”، متابعا “نأمل من الشركات الموقعة على العقود الستة أن تضع الخطط اللازمة لتطوير وزيادة معدلات الإنتاج وفق المدد الزمنية المحددة في العقود المبرمة”.

وأوضح وزير النفط العراقي: “هذه العقود لا تتضارب مع عمل اللجان المشتركة مع دول الجوار بشأن الحقول الحدودية المشتركة”.

وقال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبد المهدي العميدي “الوزارة وقعت مع شركة جيو جيد الصينية عقدين لتطوير وتأهيل الرقع الاستكشافية والحقول في (نفط خانة) بمحافظة ديالى والحويزة في محافظة ميسان، بالإضافة لتوقيع عقد مع شركة يو إي غي الصينية لتطوير الرقعة الاستكشافية حقول السندباد في محافظة البصرة”.

وأضاف العميدي: “الوزارة ستقوم بإرسال العقود الستة الموقعة مع الشركات الأسبوع القادم إلى لجنة الطاقة في مجلس الوزراء للاطلاع والمصادقة”.

وبحسب البيان أعرب ممثل شركة جيو جيد هنري سو “عن سعادة شركته بالعمل مع وزارة النفط للمرة الأولى، وأنها ستبذل جهودا كبيرة للالتزام ببنود العقد وتنفيذها بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين”.

فيما قال ممثل شركة يو إي غي شانك وي “نحن سعداء لتوقيع العقد، وأن شركته تسعى لتطوير علاقات العمل مع الوزارة في مجالات جديدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *