الرئيسية / أخبار الرياضة / يحيى السويد يكتب :اليوم من يلحق بالديوك في النهائي الحلم ؟ إنكلترا أم كرواتيا؟ .. كين أم مودريتش ؟

يحيى السويد يكتب :اليوم من يلحق بالديوك في النهائي الحلم ؟ إنكلترا أم كرواتيا؟ .. كين أم مودريتش ؟

تقام الليلة المباراة الثانية في نصف نهائي المونديال الغريب و العجيب ، وبعد أن حجزت فرنسا مقعدها في النهائي الحلم على حساب بلجيكا ، من سيكون منافسها من مباراة الليلة ؟ المنتخب الإنكليزي الذي لا تتناسب سمعته و عراقته بما يحمله من إنجازات في تاريخ المونديال ؟ أم أن للمنتخب الكرواتي ( المفاحأة السارة في هذا المونديال ) رأي آخر وبالتالي سيحاول تكرار إنجاز 1998 عندما حل ثالثاً في أول ظهور له في المونديال ، وفي مونديال في العجايب قد يفكر الكروات للذهاب أكثر من ذلك ، ولِمَ لا في ظل وجود وتألق مودريتش وراكاتيتش و ماندوجكيتش والآخرون .
المنتخب الإنكليزي كما قلنا لا تتناسب إنجازاته المونديالية مع سمعة وعراقة وتاريخ الكرة الإنكليزية ، وهو إن لم يحقق شيئاً في هذا المونديال ، فلن يحققه لاحقاً على المدى المنظور ، حيث خدمه الحظ في أغلب مبارياته ، فهو وصل دور الستة عشر كثاني المجموعة السابعة السهلة ، فأمن صعوده بالفوز على المنتخب التونسي بهدفين لهدف، قبل أن يسحق بنما بسداسية مقابل هدف سجل نصفها هداف البطولة هاري كين اثنان منها من علامة الجزاء ، وعند أول مواجه قوية خسر أمام بلجيكا بهدف ، لكن بعد حجز بطاقة المرور لدور الستة عشر ، وفيه تخطى المنتخب الكولومبي بركلات الترجيح 3/4 بعد التعادل بهدف لهدف في الوقتين ، ليصل لربع النهائي متجاوزاً السويد التي لعبت أسوء مبارياتها على الأطلاق بهدفين نظيفين .
أما كرواتيا فتصدرت مجموعتها الرابعة بجدارة وبالعلامة التامة وبشباك عذراء ، من فوزها على نيجيريا بهدفين وعلى الأرجنتين بثلاثية نظيفة وأخيراً بهدفين دون رد كذلك .
في دور الستة عشر واجهت الدانمارك وغلبتها بركلات الترجيح 2/3 بعد التعادل في الوقتين بهدف لهدف ، وفي ربع النهائي تجاوزت روسيا بنفس الطريقة لكن 2/4 بعد التعادل بهدفين لهدفين في الوقت الأصلي .
********** تاريخهما المونديالي **********
تتفوق إنكلترا على منافستها في عدد مرات الظهور في النهائيات حيث بدأت مشاركاتها في مونديال البرازيل 1950 وغابت في ثلاث نسخ أعوام 1974 و 1978 و 1994 توجت باللقب في المونديال التي استضافته عام 1966 بفوزه المشبوه في النهائي على ألمانيا 2/4 بعد التمديد ، وعدا ذلك لم تحقق أكثر من المركز الرابع في مونديال 1990 .
أما كرواتيا الحديثة العهد وهي التي ولدت من تفكك يوغسلافيا ، تأهلت للنهائيات خمس مرات بما فيها هذا المونديال منذ مونديال فرنسا 1998 والذي حققت فيه إنجازها الوحيد وهو الحصول على المركز الثالث بالفوز على هولندا ، فيما خرجت من الدور الأول في مونديالات 2002 و 2006 و 2014 وغابت عن مونديال 2010
********** التاريخ إنكليزي **********
لم يسبق للمنتخبين أن التقيا في كأس العالم لكنها التقيا سابقاً في سبع مواجهات دانت الغلبة في معظمها للإنكليز منها مباراة واحدة في بطولة أمم أوروبا انتهت انكليزية .
المنتخب الإنكليزي ظهر في هذا الدور من قبل مرتين بما فيها يوم فوزه باللقب ، أما الثانية فكانت في مونديال 1990 وخسر أمام ألمانيا بركلات الترجيح ، أما كرواتيا فسبق لها أن لعبت مرة واحدة في نصف النهائي يوم خسرت أما فرنسا 2/1 في مونديال 1998
هي مباراة مفتوحة خاضعة لكل الإحتمالات ، فطموح المنتخبين مشروعاً في تخطي بعضهما البعض وبالتالي ضرب موعداً مع فرنسا في النهائي يوم الأحد القادم .
وما يعكر الأجواء الكرواتية إقالة ٱحد مدربي الطاقم التدريبي أمس على خلفية هتافات سياسية بعد الفوز على روسيا .
المباراة ستجري على ملعب لوجينكي في العاصمة الروسية موسكو ، والفائز منهما سيلاقي المنتخب الفرنسي في النهائي يوم الأحد القادم ، فيما سيلاقي الخاسر منتخب بلجيكا في لقاء المحبطين على المركز الثالث يوم السبت القادم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *