الرئيسية / ثقافة وفنون / (الحج والعمرة) ترصد جهود المملكة لخدمة ضيوف الرحمن وفق رؤية 2030

(الحج والعمرة) ترصد جهود المملكة لخدمة ضيوف الرحمن وفق رؤية 2030

 

 

العربي اليوم-جده
تتبعت مجلة (الحج والعمرة) في عددها الجديد (ذو القعدة 1439هـ)، استعدادات الجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن، إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في تسخير كل الإمكانات البشرية والمادية لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم كل التسهيلات ليؤدوا مناسكهم في راحة واطمئنان، فجاء العدد حافلاً بالتقارير المتنوعة والتحقيقات والحوارات والاستطلاعات، تتصدره كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله تحت باب (كلمات مضيئة)، أكد خلالها تشرف المملكة قيادة وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وأنها تبذل في سبيل ذلك الغالي والنفيس.
وأوضح معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في كلمته الافتتاحية أن المملكة تدرك من منطلق مكانتها التي خصها بها المولى جل وعلا، أهمية خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، فتتضافر الجهود لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وإحاطتهم بكل أسباب الراحة واليسر، مؤكداً أن الاستعدادات للحج عملية مستمرة طوال العام تعيشها كل القطاعات، ومنها بطبيعة الحال وزارة الحج والعمرة، فما أن ينتهي موسم الحج إلا وتبدأ الاستعدادات عبر إعداد الخطط التشغيلية وعقد ورش العمل، والدورات التدريبية والتأهيلية، وتأتي في مقدمة هذه الاستعدادات اللقاءات السنوية المبكرة مع رؤساء ووفود مكاتب شؤون الحج من الدول التي يفد منها ضيوف الرحمن، حيث ينتج عنها الكثير من أوجه التنسيق والترتيب المسبق، فيما تناول نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط في كلمته دور وزارة الحج والعمرة في خدمة الحجاج والمعتمرين وفق توجيهات القيادة الرشيدة، حاديها في ذلك برامج ومبادرات رؤية 2030، وأن الوزارة تتشرف أن تكون موجهات ورؤى القيادة هي الدليل لتقديم الأفضل لضيوف الرحمن.
ونطالع تقريراً مفصلاً عن استعدادات وزارة الحج والعمرة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام من خلال منظومة متكاملة من الخدمات التي سينعم بها ضيوف الرحمن هذا العام، وتأتي المشروعات التي نفذتها المملكة لتوسعة الحرمين الشريفين وتطوير المشاعر المقدسة، متناغمة مع رؤية 2030 بإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين ليؤدوا مناسكهم في راحة ويسر، وهو ما أفردت له المجلة حيزاً مقدراً عكست من خلاله تلك المشروعات العملاقة التي ساهمت في التيسير على الحجاج والمعتمرين أداء مناسكهم.
ويتقصى الدكتور فهد عتيق المالكي تحت باب (أبحاث ودراسات) التطور التدريجي لمراحل النهوض بخدمة حجاج بيت الله الحرام وقاصدي المشاعر المقدسة والطموحات المستقبلية، حيث يرتكز الباحث على أهمية بناء الحاضر من الماضي، فيما يرصد الأستاذ أحمد محمود تحت باب (رحلات) مخطوطة رحلة حج من اليمن قبل 139 عاماً، حينما كان الذاهب للحج مفقوداً والعائد منه مولوداً.
كما اشتمل العدد الجديد على موضوعات أخرى متنوعة منها (توسعة الحرم المكي الشريف من البعثة النبوية إلى تأسيس المملكة)، (التوعية الناجعة في الحج)، (عمر بن عبدالعزيز.. أروع الأمثلة في العدل والإنصاف)، (الشيخ محمد صالح قزاز.. صفحات مشرقة في خدمة الدين والوطن)، (الذكاء الاصطناعي في خدمة الحجاج والمعتمرين)، (التوعية السلوكية لضيوف الرحمن.. استشعار قدسية الزمان والمكان)، (النفحة المسكية في الرحلة المكية)، (سوق عكاظ.. محطة مهمة في تاريخ المملكة والجزيرة العربية)، (رحلات أئمة علم الحديث.. علو الهمة وسمو القصد)، (المسامرات النبوية)، (الاعتدال دين وحياة.. معرض توعوي بمطار المؤسس)، و(العمل الإحصائي في الحج.. سيرة ومسيرة).
جدير بالذكر أن المجلة صدرت قبل أكثر من سبعين عاماً (رجب 1366هـ) في عهد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وكانت خلال هذه المسيرة الطويلة مسرحاً للمفكرين والعلماء والأدباء والمثقفين من مختلف أنحاء العالم، وتصدر في الوقت الحالي باللغتين العربية والإنجليزية، ويشرف عليها معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، ويرأس تحريرها الأستاذ طلال قستي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *