الثلاثاء , أغسطس 20 2019
الرئيسية / أخبار العرب / العراق: النزاهة تضبط مسؤولي جباية نقل المسافرين في مطار البصرة متلبسين

العراق: النزاهة تضبط مسؤولي جباية نقل المسافرين في مطار البصرة متلبسين

كشفت هيأةُ النزاهةِ اليوم الأحد عن تمكن فرق الضبط التابعة لها من ضبطِ مجموعةٍ من أعضاءِ لجنةِ جبايةِ مبالغِ نقلِ المسافرين في مطارِ البصرةِ الدوليِّ، مُتلبِّـسين بجريمةِ الاستحواذِ على المالِ العامِّ.

وأوضحت الهيأةُ، في بيان نشر ورد لشفق نيوز، تفاصيلَ العملية التي جاءت بعد استحصال فريقها مذكرة قبض قضائيَّة ب”أنَّ فريق الضبط في مديريَّةِ تحقيقِ الهيأةِ بمحافظةِ البصرةِ راقب مسؤولي جبايةِ مبالغ نقل المسافرين من وإلى صالة مطارِ البصرةِّ الدوليِّ منذُ الساعةِ الثامنةِ والنصفِ صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف، مؤكِّـدةً ضبطَ المُتَّـهمين مُتلبِّسين بالاستحواذِ على مبالغ لم تُـقطَعْ لها وصولاتُ جبايةٍ من قبلِ مسؤولِ قطعِ التذاكرِ داخلَ المطارِ. في وقت أنَّ المبالغَ التي تمَّ قطعُ وصولاتٍ لها فعلاً كانت (58) ألفَ دينارٍ فقط”.

وفي السياق ذاته “قادت عملية الضبط إلى التحرُّزِ على مبلغِ (750) ألفَ دينارٍ بدونِ وصولاتٍ ضُبِطَ بحوزةِ مسؤولي الجباية خارجَ المطارِ، إضافة إلى مبالغ من دونِ وصولاتِ جبايةٍ تقدر بــ(2,800,000) دينارٍ، ومبالغ أخرى بعملاتٍ أجنبيَّةٍ مختلفةٍ تمَّ إخفاؤها من قبلِ المُتَّهمِ داخلَ سيارتِهِ الشخصيَّةِ”.

كما “أكَّدت الهيأةُ أنَّ جميعَ المبالغِ التي ضبطها الفريقُ ثُبِّتَت في محضرِ الضبطِ الأصولي كمبرزاتٍ جرميَّةٍ. وتمَّ عرضُ المُـتَّـهمين على قاضي التحقيقِ المختصِّ؛ بغيةَ اتخاذِ الإجراءاتِ القانونيَّةِ بحقِّهم”.

ومن الجدير بالذكر أن فرق الضبط التابعة لهيئة النزاهة، المؤلفة بناءً على أوامر قضائية تمكنت في الأيام الأخيرة من إحباط محاولات سرقة وهدر بالمال العام بمبالغ تقدر بعشرات المليارات من الدنانير، كان أبرزها إفشال محاولة سرقة ومنع هدر 27 مليار دينار، وآخرها إحباط محاولة سرقة أكثر من ثمانية مليارات من مصرفي الرافدين والرشيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: