الإثنين , يوليو 13 2020
الرئيسية / كتب ومكتبات / 50 فكرة يجب أن تعرفها عن الاقتصاد

50 فكرة يجب أن تعرفها عن الاقتصاد

 

صدر حديثا عن المكتب المصري للمطبوعات كتاب “50 فكرة يجب أن تعرفها عن الاقتصاد ” من موسوعة 50 فكرة يجب أن تعرفها

الاقتصاد هو علم من العلوم الإجتماعية الذي يدرس السلوك البشري والرفاهية كعلاقة بين المقاصد والاهداف التي لها استعمالات بديلة، وبين الموارد المتاحة المحدودة والنادرة.

حد استعمالات الاقتصاد هي شرح كيفية عمل النظم الاقتصادية، وما الذي يربط أطراف هذه النظم من علاقات ضمن إطار المجتمع. وتطبق أساليب التحليل الاقتصادي بشكل متزايد على المجالات التي تتعلق بالأفراد (بما فيهم الراسماليون) الذين يقومون باختياراتهم ضمن إطار المجتمع، كمثال على ذلك، الجريمة، التعليم، الأسر، الصحة، القانون، السياسة، الدين، مؤسسات المجتمع المدني، وصولاً إلى الحرب.  وللاقتصاد تعاريف كثيرة من بينها الوصول إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق النمو والوفرة في المال.

علم الاقتصاد هو  “العلم الكئيب” كما يُطلق عليه. ولا يجب على المرء أن يبدو مندهشًا لذلك، إذلا يهتم الناس غالبًا بالأنظمة الاقتصادية إلا عند حدوث امر خاطيء؛ سواء عندما يواجه الاقتصاد أي أزمة أو إذا فقد الآلاف من الأشخاص وظائفهمأو إذا ما ارتفعت الأسعار أكثر ما ينبغي أو عند الانخفاض السريع للأسعار أيضًا.

وقد يبدو كذلك إذا اقتصر الأمر على دراسة الأرقام أو الإحصائيات أو النظريات، ولكن الحقيقة أن جوهر الأنظمة الاقتصادية هو دراسة الناس؛ فالاقتصاد ما هو إلا استعلام حول كيفية تحقيق الناس نجاحهم، حول ما يمنحنا الشعور بالسعادة أو الرضا وكيف تمكنت االإنسانية عبر أجيال أن تصبح أكثر صحة وازدهارًا من زي قبل.

فهوعلم يتضمن في داخله التاريخ أو السياسة أوعلم النفس هذا بالإضافة إلى معادلة غريبة أو ربما اثنتين، فإذا كانت وظيفة التاريخ هي أن يروي لنا الأخطاء التي اتركبناها في الماضي فعلى الأنظمة الاقتصادية استنباط كيفيةالقيام بالأمور بشكل مختلف في المرات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: