الإثنين , ديسمبر 10 2018
الرئيسية / أخبار الرياضة / غدا النسخة الثامنة والأربعون من الدوري السوري لكرة القدم .. الاتحاد أول من فائز باللقب والجيش صاحب الرقم القياسي

غدا النسخة الثامنة والأربعون من الدوري السوري لكرة القدم .. الاتحاد أول من فائز باللقب والجيش صاحب الرقم القياسي

كتب / يحيى السويد :

عصر غد الجمعة تعود الحياة مجدداً الى الملاعب السورية حيث ستنطلق المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم بمشاركة اربعة عشر فريقاً ينتمون لست محافظات ، وسيكون للعاصمة دمشق نصيب الأسد حيث تتمثل بأربعة فرق هي الجيش حامل اللقب بالإضافة للشرطة والوحدة والمجد ، تليها اللاذقية وتشارك بثلاث فرق هي تشرين وحطين من المدينة بالإضافة لجبلة الذي يحمل اسم المدينة المجاورة والتي تنتمي لمخافظة اللاذقية ، وتتمثل حلب بفريقين هما الاتحاد و الحرفيين ، ومثلها حمص بفريقي الكرامة والوثبة وكذلك حماة التي تقدم فريقا الطليعة والنواعير ، وحدها محافظة طرطوس تتمثل بفريق الساحل الشيئ الذي يحدث لأول مرة منذ انطلاق الدوري .
*** قصة الولادة ***
رغم ان الاتحاد السوري احد اقدم الاتحادات ليس عربياً فحسب بل قارياً وربما عالمياً ، فإن الدوري السوري لم ينطلق إلا في ستينات القرن الماضي وتحديداً موسم 1967/1966 وكان لنادي الاتحاد شرف أن يكون أول متوج باللقب ، بل واحتفظ بلقبه موسم موسماً آخر .
منذ ذلك العام وحتى اليوم لن يقم الدوري في خمسة مواسم ، حيث لم يقم مواسم ( 1971/1970_ 1974/1973و 1981/1980 ) فيما لن يستكمل موسمي ( 1972/1971 و1978/1977 )
وخلال سبعة وأربعون موسماً نظم الدوري على عدة أشكال منها نظام المجموعتين ، وإضافة نقاط فرق الناشئين والشباب للترتيب العام ، وذلك لالزام الأندية بالاهتمام بالقاعدة ، وكذلك ( البلاي اوف ) وخلال السنيني الأولى للحرب الحالية والتي أوشكت لوضع أوزارها أقيم الدوري على شكل مجموعات لعبت بطريقة التجمعات في مدينتي دمشق واللاذقية كونهما أكثر أمناً ، ومنذ موسمين وبعد تحسن الحالة الأمنية في في البلاد أصبح الدوري يقام بالشكل الاعتيادي .
كذلك فقد أطلقت عليه عدة تسميات كالدوري العام والدوري السوري للمحترفين ودوري الدرجة الأولى ، ليستقر أخيراً باسمه الحالي الدوري السوري الممتاز ، وإن كان هذا الاسم فضفاضاً عليه .
*** فرسان اللقب ***
عشرة أندية فقط استطاعت أن تسطر اسمها في سجل الفائزين باللقب
ينفرد الجيش بكونه الأكثر فوزاً باللقب بستة عشر لقباً آخرها الموسم الماضي ، يليه الكرامة بثمانية ألقاب ، ثم الاتحاد ثالثاً بستة ألقاب ، ثم جبلة رابعاً بأربعة ، والشرطة خامساً بثلاثة ألقاب ، وفاز باللقب مرتين خمسة أندية هي بردى – الحرية – تشرين – الفتوة والوحدة .
*** فرسان الموسم ***
يتكون الدوري الممتاز هذا الموسم من أربعة عشر فريقاً تلعب فيما بينها ذهاباً وإياباً وسيهبط للدرجة الأولى الفريقان اللذان يحتلان المركزين الثالث عشر والرابع عشر ، على أن يصعد بدلاً عنهما الفريقان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني في التجمع النهائي لأبطال مجموعات الدرجة الأولى ، وفي الموسم بعد القادم سيتقلص عدد الفرق الى اثني عشر فريقاً .
وفرق هذا الموسم هي : الجيش – الشرطة – الوحدة – المجد ( من دمشق ) الكرامة و الوثبة ( من حمص ) الطليعة و النواعير ( من حماة ) الاتحاد والحرفيين ( من حلب ) تشرين و حطين وجبلة ( من اللاذقية ) والأخير عاد لهذه الدرجة بعد موسم واحد قضاه في غياب الدرجة الأولى ، ولأول مرة في تاريخها تتمثل محافظة طرطوس بالدرجة الممتاز بعد تواجد نادي الساحل بين الكبار .
*** المرحلة الأولى ***
في الساعة الرابعة عصر غدٍ الجمعة تنطلق مباريات الجولة الأولى وهي :
الحرفيين والجيش في حلب ، الشرطة والوحدة في دمشق ، جبلة والاتحاد في جبلة ، النواعير و تشرين في طرطوس ، الساحل والكرامة في طرطوس ، حطين والطليعة في اللاذقية وأخيراً الوثبة والمجد في حمص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *