الرئيسية / أخبار مصر / مصدر بالاعلي للاعلام : ندرس الغاءدمج دارالتعاون والراي للشعب بالمؤسسات الصحفية .

مصدر بالاعلي للاعلام : ندرس الغاءدمج دارالتعاون والراي للشعب بالمؤسسات الصحفية .

كتب – محمد درويش

كشف مصدر مقرب من مكتب الامين العام للمجلس الاعلي لتنظيم الاعلام عن وجود دراسة حول تجربة دمج المؤسسات الصحفية الخاسرة الي اكبر ثلاثة مؤسسات صحفية هي الاخبار الاهرام الجمهورية .

واضاف طالبت الدراسة بمراجعة ملابسات وظروف قرار الدمج علي المؤسسات الصحفية المستقرة .

واشارالمصدرتوصلت الدراسة الي خطا في تطبيق الدمج الذي ادي الي ارباك المؤسسات المستقرة وكانت فلسفة الدمج في تللك الفترة التي سبقت ثورة ٢٥ يناير تهدف الي ضم المؤسسات الخاسرة مع بعضها البعض وتوفير الدعم المؤقت لها الي جانب التصرف في بعض اصول كل منهما لتصبح مؤسسة واحدة مع الحفاظ علي حقوق ومكتسبات جميع العاملين بها .

كما اوصت الدراسة بتخليص المؤسسات الصحفية الثلاث – الاخبار الاهرام والجمهورية – من تركة ثقيلة ورتثتها مرغمة بقرار سيادي من صفوت الشريف وزير الاعلام السابق رئيس مجلس الشوري في ذلك الوقت .

وقال مراقبون اعلاميون ان تلك الفترة التي سبقت ثورة يناير شهدت العديد من القرارات المتخبطة التي اربكت المشهد الصحفي فقد صدرت المسائية اليومية عن دار التعاون الخاسرة .. وروزاليوسف الجريدة اليومية وغيرها من القرارات العشوائيه التي باتت المؤسسات الصحفية تدفع ضريبتها حتي اليوم ومازالت تعاني من الارتباك الاداري والمالي الي جانب تفاقم الاوضاع فيما يتعلق بالتعاملات مع بعض الجهات الحكومية منها التامينات والمعاشات وتضارب اللواح وغيرها من التداعيات التي نتجت عن عشوائية قرار الدمج .. هذا بخلاف النزاعات القضائية ضد المؤسسات الثلاث الكبري من قبل بعض صحفيي المؤسسات الخاسرة اعتراضا علي اللوائح المنظمة للعمل .

ومن جهته اكد حاتم زكريا سكرتير عام نقاية الصحفيين ان قرارات الدمج وغيرها من قرارات تنظيم العمل شان يخص المؤسسات والهيئه الوطنيه للصحافة باشراف المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام .

واضاف زكريا ان نقابة الصحفيين هي الجهة الوحيدة المسؤلة عن حماية حقوق ومكتسبات الصحفيين دون النظر الي اي مؤسسة ينتمون .. ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يضار صحفي .. ومساندة الصحفيين وحماية حقوقهم مسئوليتنا ..
ولفت زكريا الي ان نقابة الصحفيين علي اتم الاستعداد لتقديم المشورة والراى والمقترحات بما يحقق مصلحة الزملاء والنهوض بالمهنه انطلاقا من تراكم الخبرات النقابية عبر سنوات .. وسنوات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *