الرئيسية / ثقافة وفنون / إعلان برنامج إطلاق “مبادرة التعليم والفن العربي”بمختلف أنحاء مدينة نيويورك

إعلان برنامج إطلاق “مبادرة التعليم والفن العربي”بمختلف أنحاء مدينة نيويورك

_بلقيس الراشد_حالة لعب

******

تمثلالمبادرة تحالفاً ثقافياً بين العديد من الفنانين والمؤسسات الثقافية المرموقة،وتقوم على تنظيم معارض وبرامج تعليمية وحوارات بين فنانين تهدف لتعزيز الترابط الثقافي بين العالم العربي والولايات المتحدة

برنامج إطلاق المبادرة: 13-23 أكتوبر 2018

 

_عمل للفنان أثير موسوي

العربي اليوم

: أعلنت “مبادرة التعليم والفن العربي” (AAEI) عن إطلاق برنامج فعالياتها وأنشطتها الفنية التي ستُقام في مدينة نيويورك خلال الفترة ما بين يومي 13-23 أكتوبر 2018. وتمثل المبادرة تحالفاً مميزاً يجمع تحت مظلّته العديد من الفنانين والمؤسسات الثقافية؛ وتتضمن برنامجاً حافلاً بالفعاليات والأنشطة على مدار عامٍ كامل بمختلف أنحاء مدينة نيويورك، وذلك لتعزيز نشر الثقافة العربية المعاصرة بين أوساط الجمهور المتنوع في البلدات الخمسة للمدينة. وتقدم المبادرة معارض فنية وحوارات بين فنانين وبرامج تعليمية في المدارس والجامعات، تحت تنظيم مؤسسة “إيدج أوف أرابيا”.

 

يشمل برنامج إطلاق المبادرة فعاليات وبرامج خاصة تقام بالتعاون مع مؤسسات ثقافية بارزة، بما فيها:“تو بريدجز ميوزك آرتس”، و”أرت إكس”، و”جمعية آسيا”، و”متحف بروكلين”، وجامعة كولومبيا، و”مؤسسة إليزابيث للفنون”، و”متحف جوجنهايم”، و”متحف متروبوليتان للفنون”، و”متحف الفن الحديث”، و”بايونير ووركس”، ومنظمة اليونسكو، والجمعيّة التاريخية لمنطقة واشنطن ستريت.

 

ويرتكز برنامج’مبادرة التعليم والفن العربي في نيويورك‘ على الالتزام بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وهي عبارة عن 17 هدفاً عالمياً حددتها الأمم المتحدة وقادة العالم في عام 2015 لضمان مستقبل أفضل للعالم بحلول عام 2030. ضمن إطار برنامج إطلاق المبادرة، ستتعاون “جمعية آسيا” مع منظمة اليونسكو لتنظيم منتدى “الفن من أجلمستقبل مستدام”و الذي يمثل منصة متكاملة تتيح للفنانين تسليط الضوء على أعمالهم، ومناقشة دور الفنوالثقافة في تحقيق المشاريع الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التركيز بشكل خاص على القواسم المشتركة بين أهداف التنمية المستدامة والقطاعات الفنية والثقافية.سيكون المنتدى بمثابة مقدمة تمهيدية لتنظيم “قمة ثقافية” تستضيفها الأمم المتحدة في عام 2019، لتجمع الفنانين ورواد الفكر والثقافة من الولايات المتحدة والعالم العربي  بهدف مناقشة الدور الذي يمكن للثقافة أن تلعبه في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

*****

 

فعاليات إطلاق “مبادرة التعليم والفن العربي في نيويورك”

 بين 13-23 أكتوبر 2018

 

متحف بروكلين

معرض “سوريا بين الماضي والحاضر: قصص من حياة اللاجئين بعدمضي قرنٍ من الزمن

13 أكتوبر 2018- 13 يناير 2019

يربط هذا المعرض بطريقةٍ فريدة من نوعها بين اكتشاف الأواني والمصنوعات الخزفية التي تعود إلى العصور الوسطى في مدينة الرقة السورية خلال مطلع القرن العشرين، وتداعيات أزمة اللاجئين الحالية في سوريا بعد مضي قرن من الزمن. وسيضم المعرض تشكيلة من القطع الأثرية من مجموعة الفن الإسلامي لدى “متحف بروكلين”، بالإضافة إلى أعمال 3 فنانين عرب معاصرين – هم:محمد حافظ (مواليد 1984، سوريا)، وعصام كرباج (مواليد 1963، سوريا)، وجنان مكي باشو (مواليد 1947، لبنان). التقييم الفني للمعرض من قبل الفنانة آيشين يولتار يلدرم، القيّمة الفنيّة الزميلة لمؤسسة “هاجوب كيفوركيان” والمتخصصة بشؤون الفن الإسلامي لدى متحف بروكلين.

 

 مختبر الإبداع مع عصام كرباج

 14 أكتوبر 2018 | الساعة 4:00 عصراً حتى 5:30 مساءً

 

حوارات : آراء الفنانين حول أزمة اللاجئين

18 أكتوبر 2018 | الساعة 6:30 مساءً حتى 9:00 ليلاً

بمشاركة:محمد حافظ (مواليد 1984، سوريا)، وعصام كرباج (مواليد 1963، سوريا)، وجنان مكي باشو (مواليد 1947، لبنان).

 

الجمعيّة التاريخية لمنطقة واشنطن ستريت/ بايونير ووركس

جولات شعراء سوريا الصغرى

جولات يوم الأحد 14 أكتوبر، والأحد 21 أكتوبر 2018

ستنظّم “الجمعيّة التاريخية لمنطقة واشنطن ستريت” جولات ومعارض فنية تحت عنوان “سوريا الصغرى”، وذلك لتوثيق قصة أحد أشهر أحياء المهاجرين في منطقة مانهاتن السفلى بمدينة نيويورك، والذي شكّل القلب الثقافي والاقتصادي النابض للمهاجرين العرب إلى الولايات المتحدة في ثمانينيات القرن التاسع عشر وحتى أربعينيات القرن العشرين. كما يمثل هذا الحي مركزاً أدبياً لمجموعة رائعة من الكتاب والشعراء المشهورين، من بينهم جبران خليل جبران، وأمين ريحاني، والذين نجحوا بقيادة نهضة الفنون والآداب العربية. وستقدم هذه الجولات لمحةً عن الإرث التاريخي الغني والشخصيات البارزة في “سوريا الصغرى”، بالإضافة إلى تقديم لمحةٍ عن تطبيق “جولات الواقع الافتراضي” الذي سيتم إطلاقه في عام 2019. وسيعتمد هذا التطبيق- الذي تم تطويره من قِبل قسم التكنولوجيا لدى مؤسسة “بايونير ووركس” بالتعاون مع “الجمعيّة التاريخية لمنطقة واشنطن ستريت” – على أحدث برمجيّات الواقع المعزز لمساعدة المستخدمين على وضع تصوّرات متكاملة حول هذا الحي المنسي من خلال مقاطع الصوت والفيديو، والصور الفوتوغرافية، وبيانات الموقع الجغرافي.

 

آرت إكس

 برنامج الفنانين العرب المتخصصين بفن الشارع والأماكن العامة

بين 14-24 أكتوبر 2018

افتتاح معرض “آرت إكس”: 17 أكتوبر 2018 | الساعة 6:00 مساءً حتى وقت متأخر

خلال سبعينات القرن الماضي، اشتهرت مدينة نيويورك على مستوى العالم بانتشار فنون الجرافيتي والرسم في الشوارع. وتماشياً مع برامج تكليف الأعمال الفنية في شهر أكتوبر 2018، سيقوم مجموعة من الفنانين العرب- بمن فيهم أثير موسوي (مواليد 1982، العراق) وعبد الله قنديل (مواليد 1988، المملكة العربية السعودية)، بالإضافة إلى “استوديو تحريك” في دبي- بالتعاون سوياً من أجل استكشاف تاريخ وأنماط فنون الجرافيتي والرسم في الشوارع، وجذورها المحلية وابتكاراتها المعاصرة. وخلال شهر أكتوبر الحالي، سيتعاون هؤلاء الفنانون مع مؤسسة “آرت إكس” بحي تعبئة اللحوم(ميتباكينج) بمانهاتن في مدينة نيويورك لإنتاج أعمال فنية مبتكرة ضمن الموقع، وإنشاء مجلسٍ للفنانين (منتدى الشاي)، وغرفة أخبار، فضلاً عن تخصيص مساحة للفعاليات الفنية. ومن خلال دمج اللهجات المميزة من التراث الثقافي لكل فنان، ستراعي هذه السلسلة الفنية تأثير المكان على تطور فنون الجرافيتي والرسم في الشوارع.

 

معرض الفنانين العرب الشباب

حفلة إطلاق المعارض: 17 أكتوبر 2018 | الساعة 6:00 مساءً وحتى وقت متأخرٍ

يجمع هذا المعرض، الذي يُقام تحت إشراف الفنانة الكويتية رزان الصراف القيمة الفنية على المعرض، فنانين شباب ناشئين من أصول عربية، يساهمون في تناول القضايا الثقافية والسياسية والتراثية بطرقٍ فريدة باستخدام فنون الهجاء والفكاهة و أساليب التحليل والتقييم الذاتي. ويشارك في المعرض مجموعة من الفنانين من الكويت، ومصر، والمملكة العربية السعودية؛ حيث يسعى كل فنان إلى استعادة الصورة الأصيلة لأن “تكون عربياً”. من خلال الاعتماد على العناصر المرئية القوية، و الكشف الدقيق لجمال التقاليد الأصيلة  مع إجراء مقاربات جديدة تجاه المرحلة الراهنة؛ يؤدي هؤلاء الفنانين دور خبراء أرشفة وشهود عيان وبالأحرى روّاد في عصرٍ جديد من التغيير. تشمل قائمة الفنانين المشاركين كلاً من عهد العمودي، زهرة المهدي، رزان الصراف، سامر فؤاد، فرح سالم، وطارق سلطان.

 

تو بريدجز ميوزك آرتس للفنون

بين 14-24 أكتوبر 2018

جناح محجوز بالكامل:     

19 أكتوبر 2018 | الساعة 6:00 حتي 9:00 ليلاً

20 أكتوبر 2018 | الساعة 1:00 حتى 8:00 مساءً

ستقوم مؤسسة “تو بريدجز ميوزك آرتس” بعرض مجموعة مختارة من كتب الموسيقى والفنانين والأعمال الفنية الأصلية وملصقات التصميم الجرافيكي من العالم العربي، وذلك في موقعها بالحي الصيني الذي سيتضمن جناحٍ مؤقت ل “محجوز بالكامل” (فولي بوكد). كما ستوفر المؤسسة مجموعة من الأعمال الموسيقية والتصميمية ضمن إطار برنامج أنشطة وفعاليات ’مبادرة التعليم والفن العربي في نيويورك‘.

 

متحف الفن الحديث

أمسيات الفن أيام الاثنين- أمسية مع منيرة القادري

الاثنين 15 أكتوبر 2018 | الساعة 7:00 مساءً

ستشهد هذه الأمسية الخاصة، التي تتمحور حول المناقشات والحوارات والأعمال السينمائية وتقام في “متحف الفن الحديث”، مشاركة الفنانة منيرة القادري (مواليد 1983، السنغال) التي ستقدم برنامجاً متنوعاً من أعمال الصور المتحركة التي تركز على الروايات والقصص العابرة للحدود الوطنية. وقد استكملت القادري، الفنانة الكويتية المولودة في السنغال، مسيرتها التعليمية في اليابان؛ وهي تستعين بمجموعة من الاستراتيجيات والأساليب الإبداعية لاستكشاف التاريخ الشخصي والسياسي المتشابك في منطقة الخليج العربي. وتعتقد القادري أن المسلسلات العربية، وأعمال الخيال العلمي، وأغنيات الرثاء الرومنسية، تمثل بمجملها أساليب لابتكار سيناريوهات تأملية وفكرية وفريدة تسهم في تسليط الضوء على تداول رؤوس الأموال والهيئات المعنية؛ حيث تلقي نظرة إلى الماضي وتستشرف الآفاق المستقبلية المحتملة لثقافات الدول المنتجة للنفط والشبكات الثقافية العالمية. وستضم الأمسية مقاطع فيديو تم إعدادها خلال الأعوام الخمسة الماضية، بالإضافة إلى مناقشة سلسلة المحاضرات الأخيرة بعنوان “القرن الأمريكي: النهاية”، وسيلي ذلك عقد مناقشات متعمّقة. ويعد هذا البرنامج جزءاً من السلسلة المتداخلة ومتعددة التخصصات “أمسيات الفن أيام الاثنين”، والتي تقدم للجمهور فرصة قيّمة للتفاعل مع الفنانين والأصوات الثقافية الرائدة في إطارٍ بيئة فنية وثقافية تتسم بالدقة والوديّة.

 

جمعية آسيا

منتدى نيويورك/ العالم العربي للثقافة: الفن من أجل مستقبل مستدام، بالشراكة مع منظمة اليونسكو

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018| الساعة 6:30 حتى 8:30 مساءً

يحتفي هذا المنتدى، الذي يُقام بالشراكة مع منظمة اليونيسكو، بالإطلاق الرسمي لفعاليات “مبادرة التعليم والفن العربي في نيويورك”. وسيجمع المنتدى تحت مظلته مجموعة واسعة من الفنانين والمؤسسات الثقافية المرموقة دعماً لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتي تشمل سلسلة من المبادرات الإنسانية والاجتماعية والبيئية. وسيتولّى الكاتبالإماراتيورائد الأعمال والفنون سلطان سُعود القاسمي إدارة مناقشة متعمّقة بين 3 فنانين- هم: رشاد سليم(مواليد 1957، السودان)، وماثيو مازوتا (الولايات المتحدة)، ومنى شلبي (مواليد 1987، المملكة المتحدة)- تتمحور حول دور الفنانين والمؤسسات الفنية والثقافية في دعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. ويأتي هذا المنتدى بمثابة مقدمة تمهيدية لانعقاد “القمة الثقافية” التي ستنظمها الأمم المتحدة في عام 2019، والتي ستجمع شركاء “مبادرة التعليم والفن العربي في نيويورك”، بالإضافة إلى فنانين وقادة ثقافيين من الولايات المتحدة والعالم العربي، وذلك بهدف تقييم الخطوات التالية لتفعيل مساهمة الميادين والأوساط الفنيةوالثقافية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 مؤسسة إليزابيث للفنون

إطلاق برنامج إقامة الفنانات العرب، والاستوديو المفتوح بمشاركة فرح القاسمي

 أمسية الافتتاح: 18 أكتوبر| الساعة 6:00 حتي 10:00 ليلاً

19 أكتوبر؛ الساعة 6:00 حتي 9:00 ليلاً

20 أكتوبر؛ الساعة 1:00 حتي 06:00 مساءً

سيضم برنامج استديوهات الفن المفتوحة من “مؤسسة إليزابيث للفنون” مجموعة من الفنانات العربيات من خلال برنامج إقامة لمدة سنة كاملة، وذلك بالتعاون مع القائمين على “مبادرة التعليم والفن العربي” في نيويورك. من خلال العمل في استوديو مخصص ضمن “مبنى الفنون” المؤلف من 90 استديو فني ضمن بلدة مانهاتن، ستشكّل هؤلاء الفنانات جزءاً من مجتمع تعاوني نابض بالحيوية ومكرس لتعزيز التطوير المهني، وتشجيع التبادل المفتوح بين الفنانين والقيمين الفنيين والنقاد والجمهور. تقدم أول شراكة للمبادرة مع برنامج إقامة “مؤسسة إليزابيث للفنون” الفنانة والموسيقية الإماراتية فرح القاسمي (مواليد 1991، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة)، وتتزامن إقامة برنامج استديوهات الفن المفتوحة مع بداية برنامج إقامة الفنانة،التى تعكس أعمالهاالفنية العناصر المتميزة للحياة اليومية، بالإضافة إلى استكشاف تأثير ثقافة المستهلك في إغراء الناس، وخاصة النساء، بوعود تتعلق بالمفاهيم الجمالية وتحسين القدرات الذاتية.

 

جامعة كولومبيا

أحمد ماطر: عدسة فنان على مكة

الاثنين 22 أكتوبر 2018 | الساعة 6:00 حتي 8:00 مساءً

تمثل هذه الفعالية بداية تعاون المبادرة مع جامعات مرموقة على مستوى مدينة نيويورك على مدار العام، ويسهم البرنامج في تعزيز التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والجمهور وتعريفهم بالأفكار والممارسات الثقافية المعاصرة في العالم العربي. تأتي الفعالية الخاصة في جامعة كولومبيا تحت عنوان “تمثيلات مكة” مع الفنان أحمد ماطر (مواليد 1979، المملكة العربية السعودية)، والبروفيسور أفينام شاليم، أستاذ قسم تاريخ الفنون الإسلامية في جامعة كولومبيا.

 

متحف سولومون آر جوجنهايم

حوار مع فنانين معاصرين: سامية حلبي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 | 6:30 مساءً

من خلال هذا البرنامج، ستقوم الرسامة التجريدية والباحثة المؤثرة في الفن الفلسطيني سامية حلبي (مواليد 1936، القدس) بتقديم وصفٍ حول مسيرتها الإبداعية، وسيلي ذلك عقد حوار بين حلبي والفنانة ساشا كالتر-واسرمان، القيّمة الفنية الزميلة في ’مشروع أبوظبي‘ لدى مؤسسة “سولومون آر جوجنهايم”. وتعتبر حلبي فنانة رائدة في مجال الفنون التجريديّة المعاصرة، وتعرض لها مجموعة متنوعة من الأعمال واللوحات في متحف “سولومون آر جوجنهايم” ومتحف “جوجنهايم أبوظبي”. وترتكز أساليب وممارسات حلبي على قناعة مفادها أن اللوحة التجريدية تعكس مبادئ الحركة في الطبيعة، كما تتمتع حلبي بالقدرة على استقاء الإلهام من التكنولوجيا وفق رؤىً بصرية جديدة كلياً. ويمثل هذا البرنامج جزءً من سلسلة محادثات وحوارات “صندوق إيلين تيرنر كوبر التعليمي” مع الفنانين المعاصرين.

 

متحف المتروبوليتان للفنون

ندوة علمية: جمع وعرض الأعمال الفنية في منطقة الشرق الأوسط

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

 الحضور بموجب دعوة رسمية فقط

يستضيف “متحف الميتروبوليتان للفنون” ندوة علمية خاصة لاستكشاف مساهمة المتاحف الأكاديمية والموسوعية اليوم في جمع وعرض أعمال الفن الحديث والمعاصر من منطقة الشرق الأوسط. ومن خلال توفير مساحات للمدعوين من أجل تبادل الأفكار والتعلم من الخبراء الآخرين في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، تمثل الندوة خطوة مهمة نحو تأسيس حوارات قوية ومثمرة بين القيمين الفنين والفنانين والباحثين في هذا المضمار، كما تشكل منصة راسخة للبرامج المستقبلية من هذا النوع.

 

المدارس العامة في مدينة نيويورك

الفنانون في المدارس

الإطلاق بين عامي 2018 – 2019

برنامج تعاون بين فرق التعليم لدى متاحف الفنون والمدارس العامة في مدينة نيويورك؛ يسهم في تعزيز التعاون بين الفنانين العرب وطلاب المدارس بنيويورك لتطوير مشاريع تستكشف مسائل التراث والقضايا الثقافية المعاصرة، وتزود الطلاب بوسائط وسياقات اجتماعية وثقافية وتاريخية جديدة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *