الإثنين , يوليو 6 2020
الرئيسية / كتب ومكتبات / “أورجانزا “والتباس العلاقة بين الرجال والنساء

“أورجانزا “والتباس العلاقة بين الرجال والنساء

عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدرت  رواية  «أورجانزا»  للإعلامية  وفاء شهاب الدين والتي تمثل ثورة على عادات وتقاليد المجتمع المتهالك والذي يفرق في معالجة أخطاء الرجال والنساء، المجتمع الذي تدق طبوله عند خطأ الرجل لميلاد ذكر جديد بينما يجهز أكوام الحصى عقابًا لخطأ الأنثى.. تمثل أورجانزا صفعة قاسية للمجتمعات المكبوتة التي تقاس بها مهارة الرجل بمدى مغامراته وكم من القلوب تحطم تحت قدميه. «أورجانزا» هي التعاون الثاني بين الكاتبة ومجموعة النيل بعد رواية «طوفان اللوتس».

تستمد الروائية المصرية عالم قصتها الرمزية من التباس العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمعاتنا العربية في ظل قيم وأعراف وتقاليد صارمة، فالمرأة المحبة منبوذة يحاربها الجميع، وتظل تسعى للحب وتناضل من أجل نيل حبيبها متوهمة أنها تصل حريتها.
ضمن هذه المفارقة والرواح بين الرغبة في الامتلاك والرغبة في الرحيل، تخط الكاتبة حرقة هذا الذهاب والرواح وتعيش اللحظة بكل أرقها وعذاباتها، مع أنها كلما خطت إلى الأمام إلا وزاحمها هذا الآخر الذي يسكن فيها إلى الأبد.
كتاباتها التي تمرر من خلالها نظرتها للعالم، ويتداخل فيها القمع الاجتماعي مع القمع السياسي والاقتصادي، تواصل المبدعة وفاء شهاب الدين تقديم أعمالها من القصة القصيرة والرواية، التي دائما ما تثير الجدل، لكشفها عن المسكوت عنه في مجتمعاتنا، والخروج على آليات السرد المتعارف عليه، وتسجل وجهة نظرها عن العالم، وتمرر الحقائق عبر ما تكتبه، تكتب قصصاً واقعية، رغم انتمائها إلى عالم الخيال أكثر من الواقع.
«أورجانزا» هي الرواية التاسعة في مشروع «وفاء شهاب الدين» الأدبي بعد سيدة القمر، ونصف خائنة، ومهرة بلا فارس، رجال للحب فقط، تاج الجنيات، طوفان اللوتس، سندريللا حافية، وتذكر دوما أنني أحبك..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: