الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / عارف الحق بن محمد يكتب : من يشتري فرنسا بخمسة قروش الجزء الثاني

عارف الحق بن محمد يكتب : من يشتري فرنسا بخمسة قروش الجزء الثاني

مكان ما في الصحراء الليبية
وصلنا للتو __ الساعة الخامسة والنصف صباحا .
المواطن الليبي بعفسة كنذرتي العالم # عارف الحق بن محمد

قراءة بمنهج أو مدرسة التاريخ له عقل في حركة السترات الصفراء في ثلاثة أجزاء :

[ من يشتري فرنسا كلها بخمسة قروش ? ]

*****************************************************
¤ هاااااامش قبل كتابة متن الجزء الثاني . . ____________________________________

في قراءتي للتقارير التي ليست للتداول أمامي وكذلك في الأخبار المتداولة عن أحداث فرنسا أجد أن موضوع حركة السترات الصفراء قد أفلت ماردا من قمقمه في المشهد السياسي الفرنسي ، بل ليس في المشهد السياسي الفرنسي فحسب ، إنه في المشهد السياسي الأوروبي ، بل العالمي كله وقطعا هذا العامل البنكي سابقا ، وحاليا هو العامل نفسه بمسمى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة إدوار فيليب لن يستطيعا إعادة عقرب الساعة إلى الوراء في المشهد السياسي ولن تستطيع القنابل المسيلة للدموع والمواجهة بقسوة بوليسية أوقعت أربعة قتلى ومئات الجرحى حتى الآن ويخشى أن يكون يوم السبت القادم أشدوطأة سبتا فرنسيا دمويا أسودا بمزيد من العنف وأعمال التخريب . __ طبعا ليست حركة أصحاب السترات الصفراء هي التي ستأتي أعمال التخريب . وإن الذين دفعوا يوم السبت الماضي ناس مظاهرات حركة السترات الصفراء للذي كان في المشهد من أعمال التخريب هم مندسين بأيدي الكسندر بيلالا الخفية القذرة وماكرون ورئيس حكومته فيليب وراء أعمال التخريب بخطة برنار هنري ليفي لكي ينفض الناس عن حركة السترات الصفراء الشعبية التي دقت ناقوس الخطر يتهدد أوروبا كلها . وإذا كان التافه بمسمى الأمير ولي العهد السعودي اليهودي محمد بن سلمان قد قال قائل أنه إذا مثل أمام لجنة تحقيق فإنه في ثلاثين دقيقة سيعترف بأنه أمر بقتل الأتفه منه المغدور جمال الخاشقجي فإن إيمانويل ماكرون بمسمى الرئيس الفرنسي . و إدوار فيليب بمسمى رئيس الحكومة في خمسة عشر دقيقة وربما أقل إذا مثلا أمام لجنة تحقيق سيعترفان بأنهما وراء أعمال التخريب . أو أنهما على الأقل وافقا عليها دفعا للجموع الغاضبة أن تأتي ما رأى العالم من أعمال التخريب في جادة الشانزليزيه .
إن قول إدوار فيليب :
( إذا لم نجد الحلول المناسبة …… إلخ ) .
واضح أن الهدف الآن هو تفريق أو تشتيت حركة السترات الصفراء بالجزرة ، فإذا لم تنجح الخطة فإن العصا أخفت في دعوة حركةالسترات الصفراء إلى عدم التظاهر يوم السبت حفاظا على سلامتهم لأن مندسين ….. إلخ .
وهكذا فالأمر واضح جلي لكل ذي بصر وبصيرة . وإن يك إيمانويل على لسان رئيس حكومته إدوار فيليب بإلغاء الضريبة على المحروقات ! . . .
أنا هكذا قرأت المشهد . وأؤكد أنها قراءة صحيحة . وأحسب أنكم توافقونني في قراءاتي أم ترى أن لكم قراءة أخرى ? __ .

الرئيس إيمانويل ماكرون بعبارات مهينة ومطالبة بمغادرته تلقى نبأ تراجع شعبيته في أثناء زيارة قام بها لمقر محافظة في جنوب فرنسا من أجل أن يتفقد الأضرار التي لحقت بها عقب تعبئة شعبية قامت بها حركة السترات الصفراء .
فشعبية إيمانويل ماكرون تهاوت إلى مستوى 23% وقد فقد 6 نقاط عن شهر الحرث الماضي . وشعبية رئيس الوزراء تراجعت إلى مستوى26% و قد فقد 10 نقاط حسب آخر الإحصائيات .
وبعد مرور قرابة عام و نصف العام من وصوله إلى الإيليزيه حسب آخر استطلاعات الرأي قد شكلت حركة إحتجاجات السترات الصفراء والمظاهرات التي شهدتها باريس وغيرها من المدن الفرنسية شكلت ضربة قاسية وموجعة بالنسبة إلى الرئيس ماكرون الذي أجده كما هي تقول التقارير أمامي و كذلك الأخبار المتداولة أنه فضل الاختباء في الظل وكلف فيليب رئيس حكومته للإعلان عن التنازلات الأولى التي بدت بلغة مرتبكة وإن كانت تشم منها عفونة الخبث على نحو ما . وحسب قراءتي هي بداية السقوط بعد سلسلة من القضايا ففي شهر هانيبال ” أغسطس ” الماضي كان أعلن وزير البيئة نيكولا ايلو عن إستقالته ، ما فتح الباب لعلامات الإستفهام لتساؤلات عدة حول طريقة الرئيس في إدارة حكومته . . خاصة أن إستقالة وزير الداخلية جيرار كولمب الذي غادر الحكومة هو الآخر أيضا لم يمر إلا قليلا من الوقت على إستقالة نيكولا أيلو وزيرالبيئة حتى أعلنت إستقالة جيرار كولمب وزير الداخلية .
وقبل ذلك كانت قضية الكسندر بيلالا نائب رئيس هيئة الأركان في الإيليزيه ، والمقرب من الرئيس ماكرون . الذي قام بقمع أحد المتظاهرين في شهر ناصر ” يوليو ” الماضي . وقد انتشر فيديو للحادثة اثار حفيظة المعارضة وطرح العديد من التساؤلات حول شفافية الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته .

إدوار فيليب رئيس وزراءحكومة إيمانويل ماكرون ألقي كلمة أمام الجمعية الوطنية وناقش مع أعضاء الجمعية اقتراحات الحكومة وخططها في مواجهة حركة السترات الصفراء . محاولا الدفاع عن خطة السلطة التنفيذية أمام معارضة تلوح بيد قوية تحمل سكينا حادا متربصة به للإجهاز عليه وذبحه من الوريد إلى الوريد وكذلك صاحبه أو هو سيده الرئيس إيمانويل ماكرون وهما الآن منهكين وبالخوف يحاولان الخروج من أسوأ أزمة يواجهها الرئيس إيمانويل ماكرون .
وليس استجابة لمطالب أصحاب السترات الصفراء وأيضا مختلف الأطراف السياسية جاء خطاب فيليب رئيس الحكومة الفرنسية :
( هناك ثلاثة إجراءات ضريبية كان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ في أي النار ” يناير” .
لقد قمت بتعليق هذه الإجراءات بعد الإستماع إلى كل الأطراف .
نعم قمت بتعليقها لمدة ستة أشهر . )
إعلان رئيس الحكومة الفرنسية إدوار فيليب رافقه تنديد بالعنف الذي شهدته باريس خلال مظاهرات أصحاب السترات الصفراء السبت الفارط .
( منذ بدء الإحتجاجات أربعة من مواطنينا قتلوا ، و المئات جرحوا ، ومن بينهم أفراد من جهاز الأمن أعمال العنف هذه يجب أن تتوقف ) .
إنها محاولة إلتفاف مرتبكة ومرتعشة بالخوف . بعد تصاعد حركة الإحتجاجات .

في سباق مع الزمن هو الرئيس إيمانويل ماكرون . . منذ بدء إحتجاجات السترات الصفراء وتظاهراتها التى تخللتها أعمال شغب عنيفة وعمليات سلب ونهب وإحراق سيارات ودراجات و مؤسسات عامة ومحال تجارية في وسط باريس .
من كان موجودا في محيط قوس النصر وجادة الشانزليزيه ورأى تلك المواجهات يمكن أن يصف كيف أن باريس كانت تحترق وليس يخال له أن باريس تحترق كما عبر مراسل قناة فرنسا 24 تلك القناة الفضائية التافهة المقززة بالكذب والخداع والتدجيل وتزييف الحقيقة ، مراسلها التافه قال إن هناك بعض المبالغة ! . .
وقال يخال إليك أن باريس تحترق .
بلى كانت باريس تحترق .
ولم يكن هناك أي مبالغة . .
وكانت باريس تغرق في فوضى عارمة .
وشهدت باريس أكثر الأحداث عنفا منذ نحو من نصف قرن . . كما وصفها البعض . .
نيران حرائق تشتعل بسيارات وممتلكات عامة وخاصة .
غاز مسيل للدموع .
قنابل صوتية .
مواجهة عنيفة بين قوات الأمن وبين المتظاهرين . جماهير غاضبة تحطم كل ما يمكنها تحطيمه .
الدمار وصل إلى بعض التماثيل داخل مبنى قوس النصر . لكن النار لم تمتد إلى باريس كلها .لم يتعدى ذلك حي جادة الشانزليزيه وبضعة أحياء قريبة له ومجاورة .
ومعظم من قاموا بأعمال التخريب هم رجال أتوا من خارج باريس كما يقول مدعي عام باريس لأن الشعور بالتهميش يزداد في المناطق البعيدة عن المدن الكبيرة حيث يصعب الوصول إلى خدمات الدولة مثل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل والترفيه .وأكثرهم يقولون أنهم فقدوا الأمل في أن يسمع الرئيس ورئيس الحكومة أصواتهم بالطرق السلمية ويرون أن العنف بات وسيلتهم الوحيدة و الأخيرة رغم الإدانة لهذا العنف داخل المجتمع الفرنسي وحتى داخل حراك السترات الصفراء نفسه . .

إن أحد المتظاهرين من أصحاب السترات الصفراء يقول :
( أخبروني ماذا أفعل ب700 يورو أدفع منها 500 إيجار للسكن ، ويتبقى لي 200 ? ! كيف أعيش ? ! أرغب في إحراق كل شيء ) .
متظاهر ثان من أصحاب السترات الصفراء يقول :
( نحن شباب لا أحد يستمع إلينا . . يقولون عنا أننا حمقى من الضواحي . . لكننا نريد النجاح في حياتنا )
ويقول متظاهر ثالث منهم :
( في عام68 عمت الفوضى مشابهة اليوم بأعمال تخريب كبيرة .ورضخت الحكومة لمطالب الناس لذا فالعنف ضروري . إذا لم نستخدم العنف فلا أحد يستمع لمطالبنا ولا أحد يتحدث عن مطالبنا . ) .
إحدى المتظاهرات من حركة السترات الصفراء :
( العنف ليس الحل . . لكن في لحظة معينة إن لم يفهم الرئيس ماكرون فيجب إفهامه عبر القوة . ) .
إن كثير يشبهون ما يجري بأحداث شهر الماء ” مايو ” 1968 حين تمرد شباب وشابات فرنسا في ذلك الوقت على منظومة القيم الإجتماعية السائدة وقتذاك وحققوا مكتسبات تتعلق بحريات معينة .
تلك الأحداث كانت عنيفة ودامية . كانت ثورة من أجل الحرية وضد السلطة ، اليوم أيضا هذا التمرد ضد انعدام المساواة يقود إلى الثورة .
في التاريخ الفرنسي أحداث كونت انطباع أن الحقوق تنتزع انتزاعا بالقوة .
الثورة الفرنسية التي ولد من رحمها إعلان حقوق الإنسان والمواطن وهي شهدت عنفا دمويا رهيبا الملك أعدم بالمقصلة .
الرئيس ماكرون طالب جميع الأحزاب وطالب كل القوى السياسية بأن يطلقوا رسالة واضحة تدعو إلى الهدوء وعدم التظاهر .
إنه خائف ومرعوب لدرجة أنه لم يجد في نفسه القدرة على الإلتقاء بهم ومناقشتهم .
حركة السترات الصفراء مستمرة ولن ترحم الرئيس ماكرون ولا رئيس وزرائه فيليب وهي تشحذ لهما المقصلة .وعملية التعبئة للحركة لن تتيح لماكرون وحكومة فيليب ضبط الشارع ، ومن تم السيطرة على الحركة وأن يعم الهدوء .
السترات الصفراء كحركة شعبية غير محكومة أو خاضعة لزعامة لن ترضى بمحاولات التهدئة وهي تعرف أن الرئيس ماكرون والحكومة وإن رفعت الضريبة على المحروقات نهائيا فذلك لإمتصاص غضبها . ولأنه ليس هناك في الحركة من يمكن أن تشتريه الحكومة لأنه لا يوجد قيادة . هي حركة شعبية عفوية ولا توجد زعامة لها ، حركة شعبية جماهيرية لا يمكن إخمادها إلا بتحقيق مطالبها لا بمحاولة الالتفاف عليها .
إلغاء الضريبة على المحروقات وليس فقط تعليقها لن يوقف حركة السترات الصفراء ، لأنها بقراءة بمنهج أو مدرسة أن التاريخ له عقل هي من حركة التاريخ في تيار التاريخ الدافق بأشراط التاريخ ، و هي حركة الإجتماعي منطلقها ويرسم لها خارطة الطريق . ومن ذا الذي يستطيع أن يمنع حركة التاريخ حين يكون محركها ودافعها بقوة العامل الإجتماعي ? ! . .
أجد أن موضوع حركة السترات الصفراء بحركة التضامن الإجتماعي بصورة كبيرة ورائعة جدا جدا وفعالة جدا جدا وعلى نحو غير مسبوق ، بميثاق شرف إجتماعي ، عقد إجتماعي إنبثق بشكل عفوي وبسرعة تجذر وأصبح عميقا في نفوس ناس هذه الحركة الشعبية الإجتماعية .
إنهم يجمعون التبرعات . . لماذا ? ليشتروا أكل وشراب للمتظاهرين يقومون بتوزيعه عليهم . . هذه صورة بسيطة جدا ولكنها جدا معبرة بروعة المشاعر والأحاسيس التي تجمعهم بروح التضامن ، روح الإجتماعي الخلاق . طبعا مع مرور الوقت يمكن ان تنظم الناس نفسها وتعمل لجان شعبية ، عمل جماعي عفوي الآن لكن سيطور إلى عمل جماعي منظم وسيكون الأنترنت وسيلة اتصال وتواصل بين الجموع ومدها يتنامى .
حركة السترات الصفراء تعرف أن إجراءات حكومة ماكرون مراوغة في محاولة لدر الرماد في العيون وتخدير الشارع أو إعطاء مسكن للناس ليس إلا .
طلاب المدارس الثانوية والجامعات وقد كانت لهم مظاهرات كان بعضها عنيفا في عدد من المناطق الفرنسية . الطلاب في الثانويات والجامعات أقول سيكون لهم قول عنيف في المشهد .
ممثلي المزارعين أيضا أعلنوا عن تنظيم مظاهرات متفرقة طيلة الأسبوع المقبل للتنديد بإجراءات حكومية يقولون أنها مجحفة بحق المزارعين .
نقابة الشرطة أيضا تعلن إضرابا متزامنا مع تظاهر السترات الصفراء يوم السبت .
هذا ملخص للتقارير الإخبارية أمامي وكذلك لما هو متداول في الإعلام و تحليلات المحللين اعلاميا وسياسيا . ولابد أنكم تتابعون ذلك عبر القنوات الفضائية وعبر الانترنت . . . وقد رأيت أن يكون هذا مادة هامش على الجزء الثاني من هذا المنشور على أن يكون متن الجزء الثاني بعد غد .
وإذا كان المبدأ قاعدة والمنهج طريق منها وإليها . فالثورة برسالة الحرية والكرامة والعدالة رسالة الحقيقة هي المبدأ للقافلة المباركة ، هي القاعدة والطريق منها وإليها المنهج الجماهيري . وليس لأن الإنتقام هو المحرك ليدنا التي ترتب الحوادث ، بل المبدأ _ القاعدة هو الحرية لقيام عصر الإنسان وفق أطروحات النظرية العالمية الثالثة __ فكر الكتاب الأخضر ، الذي هو المنهج . الطريق منها وإليها .وأن هذا هو الهدف الأسمى .
إبننا الحاجي الحاجي طرح في تعليقه سؤالا على قدر كبير من الأهمية ، ربما لم يفكر فيه غيره ممن قرأ الجزء الأول من المنشور .
قال إبني الحاجي الحاجي في تعليقه :
( ، ، ولكن ومنذ 30 التمور 1987 والى اليوم ، لم نعرف ولم نعِ ، ماذا كان يعني ، وماذا ومن كان يقصد شيخ الاسرى ، الجسور المجاهد الصابر الدكتور احمد محمد ابراهيم منصور بن شويقيه بن نايل بـ(أواه ،، يا نور العيون)، ومن هي صديقته ومن هي نور عيونه (الثاقبة الرؤى ، البعيدة البصر والبصيرة ) والتي كان يخاطبها وكان يعنيها ،؟؟

انا في يقيني كانت ولا زالت شيئاً سامياً ، عالياً ، سامقاً ، ماجداً ، فاخراً ، !!

إذا كانت (نور عيونه وصديقته) ليست هي الخيمة الشامخة التى هي بيته والتي وُلد وتربى وترعرع فيها ، وليست كذلك هي الثورة التي انبثقت وانفجرت وتولدت من رحم الخيمة ، بفعل وبقيادة القائد معمر القذافي ، والتي تشرب ( ابن شويقيه بن نايل ) افكارها منذ كان يافعاً يانعاً صبياً ،، اذن فهل لمولانا ولسيدنا عارف الحق بن محمد ان يكشف لنا لغز و سر المعني ، وما هو المقصود بـ(أواه ،، يا نور العيون) ،، ؟
مَن وماذا يعني ومن كان يخاطب حفيد شويقيه الحاج احميد بن نايل بـ( أواه ،، يا نور العيون) ، ومن هي صديقته المبجلة السامقة المقدسة ؟؟؟
#الحاجي_الحاجي ،، ) .
لماذا لا نمارس الرياضة الفكرية ونجرب أن نجيب على تساؤل إبني الحاجي الحاجي الذي بلا شك ودون أدنى ريب هو يعرف وأنا أعرف أنه يعرف و لكنه يريد أن تعرفوا وعلى لساني ماهو يعرف وقد وصف صديقة إبن شويقية بل معشوقته بأنها شيئا ساميا . قال ( انا في يقيني كانت ولا زالت شيئاً سامياً ، عالياً ، سامقاً ، ماجداً ، فاخراً ، !! ) . وقال ( مَن وماذا يعني ومن كان يخاطب حفيد شويقيه الحاج احميد بن نايل بـ( أواه ،، يا نور العيون) ، ومن هي صديقته المبجلة السامقة المقدسة ؟؟؟ ) .
ولقد أعجبني قوله وطريقة طرحه السؤال . وأنها حقا مبجلة سامقة ومقدسة بال التعريف ولقد قال الراحل يرحمه الله الصادق النيهوم ( الشمس لا تخطئها العين المدربة ) وبن نايل يقول لا تخطئها العيون حتى وإن كانت غير مدربة . والمعنى في العبارة الواضحة لا لبس فيها ( الشمس تشع للجميع ) .
اقول لا يحتاج الأمر إلى كثير تفكير . وإن أحفاد الأجداد الذين في هذه الأرض الطيبة العظيمة غرسوا شجرة الحرية بأيديهم وسقوها بدمائهم الطاهرة الشريفة الزكية وتعهدوها بأرواحهم جيلا بعد جيل فأزهرت بهم على مر العصور شهداء أبرار لن يعجزهم أن يعرفوا صديقة أحمد محمد إبراهيم منصور . إبن الخيمة وأحد حواريي الثورة العظيمة فك الله أسره وكل إخوته وأخواته في باستيلات الصهيوصليبية .
أواه يا نور العيون . . يا نخلة ليبيا الطويلة . . على صدرك أوسمة مجد المعتصم بالله ، جراحه الحمراء بحزنك الزينبي الجليل النبيل متوج رأسك بإكليل الغار زهراته نظرة إرتوت بدماء عروبة والأحفاد .
على العموم انا أجبت والقاريء بتركيز لابد أنه قد عرف الإجابة والتي أنا سأقول في نهاية المنشور بوضوح ولكني أريدكم أن تعملوا التفكير وتجتهدوا في ذلك . وحقا حقيقي ( بكل يد مضرجة يدق . . . ) هذا هو الموضوع وبالنسبة لي ولأحمد إبراهيم وللحاجي ولبن نايل ولجميع إخوته وأخواته لا يحتمل خلاف ذلك ، إنها مسألة مبدأ وهي في الأصل كينونة وروح . .
أختم هذا الهامش بالعبارة قلت في هذا الهامش من قبل :
( المبدأ قاعدة والمنهج طريق منها وإليها ) .
الأسير البطل ثابتا على المبدأ أحمد محمد إبراهيم منصور وهو في قبضة جرذان برنار هنري ليفي محكوم بالإعدام تعزيرا يعتقدون أنهم قد فرقوا بينه وبين صديقته ، لكنه يحلم بها يقظة ومناما فهي معشوقته في سماء تشع شمسها للجميع .

( يتبع في متن المنشور الجزء الثاني )

# المواطن الليبي بعفسة كنذرته العالم : عارف الحق بن محمد

طباعة : عقيد رضاء
مراجعة : بن نايل
نشر : صمودنا قاهرهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *