الثلاثاء , يناير 22 2019
الرئيسية / الكاركاتير / اليوم ..محاضرة حول” الآثار الغارقة في مصر”يلقيها ايهاب فهمي

اليوم ..محاضرة حول” الآثار الغارقة في مصر”يلقيها ايهاب فهمي

كتب : علي عليوة

تنظم مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين 17 ديسمبر 2018 محاضرة بعنوان “الآثار الغارقة في مصر: بحث وإدارة وتطوير”، يقدمها الأستاذ إيهاب فهمي؛ رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة الآثار.

تتناول المحاضرة أنشطة التراث الثقافي الغارق التي تُقام في مصر منذ ما يزيد عن مائة عام، وتأسيس إدارة الآثار الغارقة في أواخر عام 1996؛ لتكون الجناح المتخصص داخل الوزارة المنوطة بإثراء البحث العلمي والأثري في هذا المجال، والجهة المسئولة عن كشف أسرار جانب من الحضارة المصرية القديمة عبر عصورها المختلفة من خلال المكتشفات الأثرية.

وقد أشرفت الإدارة منذ تأسيسها على استكشافات وحفائر أثرية عديدة مشتركة ومستقلة، شملت أعمال مسح وتنقيب في مواقع مختلفة في البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، ونهر النيل، وحول بحيرة مريوط؛ بحثًا عن آثار ترجع إلى العصور الفرعونية والهلِّينستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية. كما عملت على إدارة تلك المواقع من خلال مجموعة من الإجراءات؛ مثل الحماية، والتوعية، والتنمية المستدامة، والتعليم، والتثقيف؛ بهدف تحقيق عدد من النتائج على رأسها الحفاظ على التراث الثقافي وإتاحة الفرص لدراسته ومشاهدته والانتفاع به.

وسوف تسلط هذه المحاضرة الضوء بإيجاز على معظم الأنشطة الأثرية المهمة التي قامت بها إدارة الآثار الغارقة منذ نشأتها وحتى الآن، مع توضيح الخطوات التي قامت بها للحفاظ على المواقع الأثرية المغمورة بالمياه والخطط المستقبلية المزمع القيام بها لإدارة ذلك التراث الثقافي وتطويره.

تأتي المحاضرة في إطار مشروع الإسكندرية في موسمه الثقافي السابع، الذي تقدمه وحدة المشروعات البحثية بهدف خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة الإسكندرية، بالإضافة إلى تعريف رواد المكتبة وفئات المجتمع المختلفة بحضارة الإسكندرية القديمة ومكتبتها الشهيرة، وما يتصل بهما من موضوعات أخرى في فترة الازدهار كمركز إشعاعٍ ثقافيٍّ وحضاريٍّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *