الخميس , يوليو 9 2020
الرئيسية / أخبار التعليم / 19 محاضرة مجانية حول الاطفال حديثي الولادة بمؤتمر الجمعية الشرعية

19 محاضرة مجانية حول الاطفال حديثي الولادة بمؤتمر الجمعية الشرعية

كتب : علي عليوة

شهد مؤتمر الجمعية الشرعية الطبي الثاني للأطفال حديثي الولادة إلقاء 19 محاضرة علمية من جانب نخبة من اساتذة الجامعات المصرية استفاد منها اكثر من 800 طبيب من شباب هذا التخصص وكانت تلك المحاضرا ت مجانية لرفع مستواهم المهني في هذا التخصص .

ودارت هذه المحاضرات عدة محاور من أهمها .. كيفية التعامل مع الأمراض الفيروسية أثناء الحمل وبعد الوضع،و طرق ووسائل تطعميات الأطفال حديثي الولادة وطرق حفظها ونقلها، أما المحور الثالث فقد اهتم بالمتابعة الدقيقة للحالات الحرجة للأطفال حديثي الولادة .

أما المحور الرابع فقد دار حول التوصية بتقييم ورعاية مراكز الأطفال حديثي الولادة وتصنيفها إلى مستويات حسب الخدمة التي يتم تقديمها للمرضى، أما المحور الخامس فدار حول الاهتمام برعاية الجهاز التنفسي للأطفال حديثي الولادة والكشف المبكر عن الحالات التي تعاني من صعوبة التنفس،

وكان المحور السادس حول الإهتمام والكشف المبكر والمتابعة الدقيقة لحالات الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من الصفراء بواسطة الطبيب المختص وذلك لتفادي مضاعفات الصفراء العالية التي تؤثر على نمو المخ وعلى السمع والبصر.

أما المحور الأخير فقد دار حول تدريب الأطباء وصف التمريض بالرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة على كل ما هو جديد وحديث ويحتاج إلى خبرة عملية في معالجة الأطفال حديثي الولادة.

وتحدث في هذه المحاضرات 19 أستاذا واستشاريا وطبيبا مختصا من جامعات مصر المختلفة مثل د. مريم أبو شادي بجامعة عين شمس، د. محمد عطية بجامعة المنصورة، د . طارق عبدالجواد بجامعة عين شمس، د. ناهد فهمي جامعة القاهرة، د . نادر فصيح بجامعة الإسكندرية، واللواء د . محمد عبدالرازق بمستشفى الجلاء العسكري، د . أسامة حسين بمستشفى النصر ببورسعيد.

تم عقد المؤتمر تحت رعاية الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة وبحضور الأستاذ الدكتور عبد الفتاح عيسى البربري رئيس الجمعية الشرعية والأستاذ مصطفى إسماعيل الأمين العام للجمعية الشرعية.

كما شارك بالمؤتمر رؤساء الجمعيات الأهلية ورؤساء الجامعات المصرية وعمداء كليات الطب ونقيب الأطباء والرموز الطبية بالقوات المسلحة وهيئة الشرطة والمركز القومي للبحوث وبمشاركة 800 من أساتذة واستشاري الأطفال حديثي الولادة من الجامعات المصرية والأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: