الرئيسية / ثقافة وفنون / بمناسبة ذكرى رحيله السادسة والعشرين : أحمد قكرى غيث يكتب….العمدة ابن العمدة عبدالله غيث مازال بيننا

بمناسبة ذكرى رحيله السادسة والعشرين : أحمد قكرى غيث يكتب….العمدة ابن العمدة عبدالله غيث مازال بيننا

عملاق المسرح .. الشديد .. أدهم الشرقاوى  كمال الطبال ..علوى ..عابد المداح..عبدالجبار ..عباس الضو..الفتى مهران ..ابن زيدون ..علوان ابو البكرى ..عبد الله غيث لم يكن ممثلا عاديا لكنه من الـعظماء، حيث إن الممثلين العرب عادة ما يتعلمون من الأجانب، لكن مع عبد الله غيث حدث العكس فقد شاهده الممثل العالمى أنطونى كوين وانبهر بأدائه ووصفه بالعالمى.
ولم يتنازل طوال مسيرته الفنية، على مدى أكثر من ثلاثين عاما “فى السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة ” فكل الأدوار التى قدمها علامات وأدوار لا تنسى وستظل خالدة برغم أنه رحل عن دنيانا فى الثالث عشرة من مارس عام 1993 عن عمر يناهز 65 عاما ، حيث ولد فى 28 /1/ 1928، في قرية كفر شلشلمون مركز منيا القمح محافظة الشرقية، حصل علي دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1955م، ثم تتلمذ على يد شقيقه حمدي وعمل بالتلفزيون، ليبدأ مشوار فني حافل بالعديد من الأفلام و المسلسلات والمسرحيات الاجتماعية والدينية والتاريخية التي برع في أدائها.
تزوج فى العشرين من عمره، أى فى العام 1948. من ابنة خالته ، وأنجب منها ولدين وبنتاً. الولد الأكبر سماه “الحسينى” على اسم جده، والثانى سماه “أدهم”، تيمناً ببطل الملحمة الشعبية الخالدة، والذى جسّد أيضاً شخصيته فى فيلم للمخرج الراحل حسام الدين مصطفى.
والبنت سماها “عبلة” لأنه كان يعشق الأسماء العربية.
شارك الفنان الكبير في حوالى 14 فيلما، منها فيلم “عاشت للحب” عام 1959م، أول أفلامه ،وفيلم “لا وقت للحب” عام 1961م مع المخرج صلاح ابوسيف، وأفلام رابعة العدوية وثمن الحرية والحرام للمخرج بركات، ثم قام ببطولة فيلم “أدهم الشرقاوي” الذي أخرجه حسام الدين مصطفى وفيلم “السمان والخريف” عام 1967م.
ومن أهم الأفلام السينمائية الدينية التي شارك فيها الفنان عبدالله غيث فيلم “الشيماء” حيث قلم بدور خالد بن الوليد وقام أيضا ببطولة النسخة العربية من فيلم الرسالة الذي أخرجه المخرج العالمي مصطفى العقاد حيث جسد فيه شخصية حمزة بن عبد المطلب عم الرسول، صلى الله عليه وسلم ، كما قام بالأداء الصوتي لشخصية المجاهد الليبي عمر المختار في الفيلم الذي أخرجه مخرج الرسالة “مصطفى العقاد”.
وخلال فترة التسعينيات قدم عددا من الأفلام أهمها “عصر القوة” مع المخرج نادر جلال عام 1991م. و”ديك البرابر” مع المخرج حسين كمال عام 1992م، وفي مجال التليفزيون قدم مجموعة من المسلسلات المتنوعة أهمها هارب من الأيام والكتابة على لحم يحترق والحب في عصر الجفاف وعابر سبيل والجزء الأول من مسلسل المال والبنون، والمسلسل الوطني “الثعلب” والذي جسد فيه شخصية الرئيس الراحل أنور السادات، وبعد العذاب، وعروس اليمامة، وخيال الماتة، وعنترة بن شداد، وموسى بن نصير وتحت ظلال السيوف.
وقدم عبدالله غيث مجموعة كبيرة من المسلسلات الدينية أشهرها: ابن تيمية ومحمد رسول الله وعلى هامش السيرة وساعة ولد الهدى والوعد الحق وابوذر الغفاري، وفي مجال المسرح قدم العديد من الأعمال المسرحية المتميزة منها: الدخان والفتي مهران والزير سالم والوزير العاشق للشاعر فاروق جويدة، والحسين ثائراً وزيارة السيدة العجوز، كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية منها عابد المداح.
وكان آخر عمل للفنان الكبير عبدالله غيث هو مسلسل “ذئاب الجبل” الذي كتبه محمد صفاء عامر وشاركه البطولة شقيقه حمدي غيث وسماح أنور وأحمد عبدالعزيز وقدم خلاله شخصية شريرة هي شخصية الرجل الصعيدي “علوان أبو البكري” والتي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا.
وحصل الفنان عبدالله غيث على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل في التلفزيون عامى 1963 و1978 وحصل علي جائزة عن دوره في فيلم “ثمن الحرية” عام 1964م، كما حصل علي شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976م، وفي عام 1983م حصل علي درع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحصل أيضا علي جائزة عن دوره في مسرحية “الوزير العاشق”.
ولم يتح القدر للفنان الكبير استكمال الجزء الثاني من مسلسله المتميز “المال والبنون” حيث توفي فجأة وأكمل دوره شقيقه حمدي غيث، وظلت مسيرة الراحل الفنية خالدة إلي اليوم في شتى ألوان الفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: