الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / شؤون دولية / المجلس الإسلامي العالمي يطالب بمعاقبة قاتلوا المسلمين في نيوزيلندا

المجلس الإسلامي العالمي يطالب بمعاقبة قاتلوا المسلمين في نيوزيلندا

كتب : علي عليوة

اصدر المجلس الاسلامي العالمي للدعوة والاغاثة بيانا يدين فيع جريمة قتل المصلين في مسجدين في نيوزيلندا جاء فيه :

كم تألم العالم بأسره لما جرى من هجوم إرهابي في مسجدي نيوزيلندا اليوم الجمعة وأسفرعن قتل للمسلمين العزل الأبرياء ، ويتقدم المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والاغاثة بخالص العزاء لأسر الضحايا ، وللمسلمين في نيوزيلندا وللجالية المسلمة في أوربا ولدولة نيوزيلندا حكومة وشعبا ، ويؤكد تضامنه مع كل عمل من شأنه نبذ العنف والتطرف بكافة أشكاله .

ومن موقع المسئولية والمتابعة يدعو المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة الى الآتي :

أولا : التحرك السريع من قبل المنظمات الدولية والإسلامية والاتحاد الأوربي لتدارك الخطر، والسعي لاحتواء الأزمة وتحجيمها – الأمر الذي يدعو قادة الأمة- علماء وحكماء إلى استجماع الإرادة الواحدة والتحرك الفوري السريع لاحتواء الأزمة ، قبل استفحالها ، وامتداد سعيرها الذي لن يسلم منه أحد ، ولن ينجو منه إنسان .

ثانيا : يهيب المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة بحكومة نيوزيلندا ، المبادرة السريعة لملاحقة المتورطين في الحادث وتقديمهم للعدالة ، واتخاذ الخطوات العملية للتعبيرعن ذلك.

ثالثا: يحذر المجلس من ظاهرة التحريض ضد المسلمين في حمّى المنافسات الانتخابية، عبر حملات ومواقف وتصريحات تثير الأحقاد وتفتقر إلى المسؤولية. وينبه المجلس إلى الالتزامات المُلقاة على عاتق المسؤولين والقيادات السياسية في الدول الأوروبية، في التصدِّي لهذه الظاهرة، واحترام التنوّع الديني والثقافي، وتشجيع ثقافة الوفاق.

وعلى الأطراف المجتمعية تعزيز التضامن والتفاهم المتبادل، لصيانة القيم الإنسانية والمبادئ الدستورية، بما يتطلبه ذلك من شجاعة في مواجهة التحريض الذي يشقّ صفوف المجتمعات لأهداف رخيصة.

ويرى المجلس أنّ الاهتمام المتزايد الذي يبديه مسلمو أوروبا بالمشاركة المجتمعية والسياسية، واستيفاء واجبات المواطنة وحقوقها، هو الرد الأمثل على الأصوات التي تحرِّض ضدهم أو تسعى لعزلهم عن مجتمعاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: