الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / الاستثمار وتداول الاسهم – خطوات رئيسية لطريق النجاح

الاستثمار وتداول الاسهم – خطوات رئيسية لطريق النجاح

بالعودة سنوات الى الوراء سنرى أن الاسهم كانت تشتري بتوجیه من سمسار أسھم، اما الأن فیمكنك الأعتمادعلي نفسك اذا كان لدیك جھاز كمبیوتر تستطیع من خلاله شراء أسھم أو بيع الاسهم في البورصة عن طریق الانترنت، او عن طریق شركة سمسرة یمكنك شراء الاسھم الخاصة بك وكسب المال من استثماراتك.. فقط علیك الصبر وتزود بالقلیل من المعرفة عن تداول الأسھم في البورصة..

بإمكانك البحث علي النت عن الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونیة المفیدة التي تتعلق بالاسھم وسوق الاسھم. قد یتطلب منك القیام ببعض الأبحاث والاطلاع قبل القیام بعملیات الشراء ومعرفة اسعار الاسھم الیوم.

ولا بأس أن قررت أن تستعین بمحللین الأسھم عن طریق من سبقوك في التداول،حیث یوجد مواقع مجانیة وذات سمعة طیبة تقدم خلاصات مھمة لآراء محللین على شركات معینة.

وقبل البدء علیك التفكیر ملیا في سبب شراءك الأسھم وعلیك البدأ بالاسھم المحلیة ثم یأتي بعد ذلك وبعد أن تكتسب بعض الخبرات فى تداول الاسھم بـ الاسھم العالمیة ، وان تتابع الأسواق الامريكية والاوروبية والاسيوية ، فالأن انت تعلم أنه يمكنك من خلال هاتفك او حاسوبك أن تشترى وتبيع الأسهم مباشرة بضغطة زر .

دون في مفكرتك الدافع الخاص بك ، ثم حاول تحدید ذلك بالدولار، محددا مبلغ المال الذي تحتاجه لتحقیق أھدافك.

وربما یكون لدیك أكثر من ھدف للاستثمار, وتختلف تلك الأھداف من حیث الأولویة والتوقیت. كتابة أھداف استثمارك ستساعدك على التركیز على الھدف.

عليك بداية ان تتعرف على طبيعة الأسواق المالية العالمية، أسواق الأسهم والسندات، البورصات والمنصات الالكترونية، كيف يتمّ التسعير، ساعات التداول، دور المتخصصين والوسطاء الماليين، تعريف السيولة، وتمّ شرح أبرز الأدوات التقنية لمعرفة التوقعات التي يتم على أساس التداول، كالمتحركات المتوسطة التي تعتبر الأشهر والأكثر استخداماً على نطاق عالمي.

واستعراض قواعد التداولية للانطلاق على نحو صغير ومن ثم تحقيق النمو تدريجيا، كيفية اختيار الأسهم والعملات للتداول، ما هي أفضل استراتيجيات التداول للمبتدئين وأين تكمن الأسرار، كيفية زيادة الأرباح مع تقليل المخاطر، أهمية تقبل الخسارة والتداول على نحو منطقي بعيداً عن المشاعر وردات الفعل، وأبرز الطرق البسيطة والمربحة للاستثمار كالتداول على المدى البعيد كون مخاطره أقل ولو أنّ عائداته أقل أيضاً.

وعليك أن تعرف على سبيل المثال أن مؤشر P500 & S ھو مجموعة من الأكثر 500 سھم ً انتشارا. خسر ھذا المؤشر 14 مرة فقط بین أعوام 1926 إلى  2011 ،إن اشتریت واحتفظت بالأسھم على المدي الطویل فغالبا سیحالفك الوقت و تصنع المال.

من المعلومات التى سيكتشفها المبتدأين إن الأسھم تبدو متقلبة للغایة على مستوي الفترات الزمنیة القصیرة،وعلي ذلك فإن الاستثمار لفترات زمنیة قصیرة تشكل أكثر خطورة من الاستثمار لفترات زمنیة أطول.

وعليك أن تعلم أن جمیع الاستثمارات لابد لھا من مخاطرة. ھناك احتمالیة دائمة أنك ستفقد بعض أو كل مالك. لا تختلف الأسھم. فلا تضمن عائدا على استثماراتك, ولا حتى تضمن الحصول على رأس مال استثماراتك الذي تضعه وتخاطر به .. لذا كن مستعدا لتحمل المخاطرة.

وعلیك ان تستمع الي نفسك التي تتسائل قبل القیام بأي استثمار .. كم من المال انا على استعداد لخسارته واعلم انك كلما خاطرت أكثر, كلما زاد العائد المحتمل، لكن علي قدر زیادة العائد المحتمل ھناك احتمالیة كبیرة للخسارة في ذات الوقت .

إن كان تحقیق أھدافك یتطلب استثمارات تجعلك تندم  في المستقبل ,قم بتعدیل الوقت الزمني أو أھدافك،أو العمل علي تقلیل الھدف وتوسیع الوقت الزمني في آن واحد .

صناديق الاستثمار

في السنوات الأخیرة اصبحت صنادیق الاستثمار  أكثر ً شیوعا (صنادیق المؤشرات).. او سندات أسھم , كما یسعي معظم الناس لنسخ حركة سعر مؤشر, كمؤشر 500 P&S طلیعة إجمالي سوق السھم.

وصنادیق المؤشرات , تمثل استثمارات متنوعة، فھي تعكس المقتنیات المختلفة التي تشكل المؤشر بنسبة عمولة قلیلة أو بدون, مما یجعلھا وسیلة معقولة للاستثمار.

ومن الأسھم الفردیة, یتم تداول صنادیق الاستثمار المتداولة في السوق. تتبع صنادیق المؤشرات سلع , صناعات, سندات, وعملات محددة وقد تتغیر قیمة بیتا: مقیاس لتقلب الأسھم, بالنسبة للسوق عموما.

ویفید في تقییم المخاطرحیث ان أرقام بیتا الأقل تمثل تقلبات منخفضة نسبیًا, والأرقام الأعلى تمثل ارتفاع في التقلبات.

 الاستثمار مقابل التداول

الاستثمار یھدف لكسب المال وھو استراتیجیة طویلة المدي یقوم على معدلات نمو طویلة المدي. حیث ترتفع الأسعار وتنخفض, لكن على أمل ان ترتفع على المدي الطویل. كما إن التداول ھي عملیة أكثر ً نشاطا. تقوم على محاولة اختیار الأسھم التي سیرتفع سعرھا على المدي القصیر, ثم بیعھا بأسرع وقت.

قد یؤدي ھذا الشراء بسعر منخفض, البیع بسعر عال إلى عائد ضخم , لكن ستواجھ مخاطرة أعلى ایضا .یمثل التداول على مدي فترات قصیرة مخاطرة كبیرة ولیس للمستثمرین المبتدئین.

قد تحتاج في بدایة الأمر للأستعانة بشركة خدمات كاملة , حیث ان خبرتك قلیلة أو ربما لیس لدیك خبرة علي الأطلاق في شراء الأسھم فـ شركات السمسرة كاملة أغلى, لكنك ستحصل علي مشورة الخبراء.. فستجد سمسارك یرشدك خلال عملیة شراء الأسھم. ویقوم بالرد على أسئلتك.

فتح حساب

الخطوة التالیة ھي فتح حساب, قم بملء بعض الاستمارات وإیداع بعض المال..  ستختلف التفاصیل حسب الخیار الذي تختاره لإنھاء مشتریاتك.

إن كنت تستخدم شركة خدمات كاملة, استعن بسمسار ترتاح لھ لیزودك بالمعلومات المالیة الخاصة بك.

إن استخدمت شركة سمسرة تقدم خصما, ستقوم بإنھاء العمل الورقي على الانترنت.. قد تحتاج لعمل ودیعة تعتمد على قیمة الدولار من التداول الأولي.

ستحتاج لاستكمال وثائق على الانترنت ووثائق مادیة قبل شراء أسھمك الأولین في حالة انك استثمرت بطریقة خطط إعادة استثمار الأرباح أو خطط الاستثمار المباشر, وسیتطلب إیداع مبلغ نقدي لأي تعاملات قبل القیام بھا.

وهكذا أن مستعد للإنطلاق فى عالم المال والأعمال تصطحبه معك فى كل وأى مكان ، لكن تذكر دوما أن من يصل الى نهاية الماراثون ليس من يبدأ اسرع .. ولا من ينطلق بقوة .. وانما من يحافظ على خطواته وينظم ويقسم قدراته على مدار السباق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: