الرئيسية / أخبار التعليم / أكثر من 45 جامعة عالمية تطلق تحالف يو7

أكثر من 45 جامعة عالمية تطلق تحالف يو7

سيعقد التحالف الدولي الفريد لرؤساء الجامعات أول قمة عالمية له في باريس في 9 و10 يوليو 2019 برعاية رئيس جمهورية فرنسا إيمانويل ماكرون.

سوف تتناول هذه القمة الافتتاحية لعام 2019 خمسة مواضيع تشكّل تحديات عالمية رئيسية تشمل: الدور الرئيسي للجامعات حول العالم، وتغير المناخ والطاقة النظيفة، وانعدام المساواة والمجتمعات المستقطبة، والتحولات التكنولوجية، والمشاركة المجتمعية وتأثيرها.

يعدّ تحالف “يو7” تحالفًا دوليًا لرؤساء الجامعات الذين سيشاركون في مناقشات ويتخذون إجراءات ملموسة عن طريق تقديم التزامات قد تتعهد بها الجامعات لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا في سياق متعدد الأطراف. ويعتبر هذا التحالف الأول من نوعه لرؤساء الجامعات ويهدف إلى تنظيم أدوارهم والنهوض به باعتبارهم جهات فاعلة عالمية ضمن جدول أعمال متعدد الأطراف.

وفي إطار هذا التحالف، سيقوم رؤساء الجامعات بتقييم مسؤولياتهم المدنية والاجتماعية الفريدة بصفتهم جهات فاعلة عالمية، ويتعهدون باتخاذ إجراءات ملموسة داخل مؤسساتهم لترك أثر محلي وإقليمي وعالمي. وقد تَوافق الأعضاء المؤسسون لتحالف “يو7” على الاجتماع سنوياً لعقد قمة سنوية من أجل مناقشة جدول الأعمال المشترك وإفساح المجال أمام الجامعات لاتخاذ إجراءات ذات صلة بالمنظومة العالمية اليوم.

وفي حين تتولى فرنسا الرئاسة الفرنسية لمجموعة الدول الصناعية السبع في عام 2019 لتعزيز دور الجامعات في جدول أعمال متعدد الأطراف، ستُعقد أول قمة لتحالف “يو7” في فرنسا في 9 و10 يوليو 2019، برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبيل الاجتماع النهائي لمساعدي الخبراء الذي سيقام في 11 و12 يوليو في باريس. وبمناسبة هذه القمة الافتتاحية لعام 2019، ستشارك جامعات من مجموعة الدول الصناعية السبع، وقد وُجهت دعوات خاصة إلى بعض المؤسسات في 14 دولة حول العالم (تشمل المغرب، والسنغال، وساحل العاج، وكينيا، ونيجيريا، وغانا، وجنوب أفريقيا، وأستراليا، والهند، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، والمكسيك، والأرجنتين). وتمثّل هذه الجامعات التي يفوق عددها 45 جامعة أكثر من مليوني طالب حول العالم.

ستُختتم أعمال القمة بسلسلة من الالتزامات الملموسة التي نوقشت أثناء انعقادها وصوّت عليها رؤساء الجامعات، ثم ستُقدم إلى الرئيس ماكرون، وذلك في ضوء المناقشات واسعة النطاق التي أجرتها مجموعة الدول السبع في بياريتز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: