الأربعاء , أغسطس 21 2019
الرئيسية / فيس وتويتر / عمار علي حسن يكتب …بمناسبة المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد

عمار علي حسن يكتب …بمناسبة المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد

بمناسبة المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد المنعقد في شرم الشيخ حاليا، هناك ثلاثة أمور وردت إلى رأسي:
1 ـ لا بد أن نتذكر أن الفساد لا يقتصر على سرقة المال العام إنما الأكثر ضررا هو الفساد الإداري، اي تعيين الأقل كفاءء في المناصب، والفساد السياسي المتعلق بإهمال إرادة الشعب، والانفراد بالقرار، وكبت الجريات العامة، والتلاعب بالدستور والقانون. والفساد الأخلاقي الذي يدمر طاقة المجتمع والقوة الناعمة للدولة.
2 ـ إذا كنا نتحدث عن حرب ضد الإرهاب، فالحرب، كما يقول هيجل، تكون في بعض الأحوال “الحجر الذي يلقى في البحيرة الراكدة فيمنعها من التعفن”، أما الفساد ففي نظري هو بمنزلة ماء آسن يزيد هذه البحيرة ركودا وتعفنا. وعلينا أن نعلم أن الإرهاب يسعى إلى توظيف الفساد، وما يحدثه من إنهاك لقوة الدولة، في تبرير ما يفعله القتلة والمخربون، وخلق دوائر من المتعاطفين، أو على الأقل دفع الشعب إلى الوقوف على الحياد أو أقرب إليه في المعركة ضد الإرهاب، وهذا وضع غاية في الخطورة لا يفيد سوى من يقتلون ويدمرون.
3 ـ يجب أن تبدأ محاربة الفساد من أعلى، اتكاء على الحكمة المتداولة التي تؤمن بأن “السمكة تفسد من رأسها”. أو قول الجنرال أمادو توري، الذي أطاح برئيس مالي وسلم السلطة لحكومة مدنية منتخبة عام 1992،: “عند تنظيف المنزل، يجب أن نبدأ من الطوابق العليا، وأن نرمي النفايات إلى الطابق الأرضي، هكذا تكون الحرب على الفساد، بالبدء من أعلى إدارات الدولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: