الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / كتب ومكتبات / كتاب (الرواية البوليسية السعودية) للدكتور/ أحمد عسيري المنطلق والمحددات

كتاب (الرواية البوليسية السعودية) للدكتور/ أحمد عسيري المنطلق والمحددات

 

 

عرض وتحليل: حمد حميد الرشيدي

” الرواية البوليسشية السعودية” كتاب صدر عام 2018م عن “دار المفردات” للنشر بالرياض للدكتور/ أحمد حسين عسيري.
ويقع هذا الكتاب في حدود 144 صفحة من القطع المتوسط , وهو عبارة عن بحث استقصائي سلط خلاله الباحث الضوء على “فن الرواية البوليسية” في الأدب العالمي , منذ نشأتها الأولى وتوغل جذورها في تربة السرد , كجنس أو لون أدبي له أطره ومقوماته وأدواته وفنياته الخاصة به.
وقد اورد الباحث/ المؤلف في (المقدمة) تعريفا شاملا بهذا الفن القصصي , وتاريخ نشأته, وأبرز سماته وخصائصه وعناصره , والمرتكزات التي يقوم عليها ومراحل تطوره عبر العصور المختلفة, مشيرا الى قدم هذا الفن وعراقته , المرتبطة بوجود الانسان والمجتمع , الذي هو المسرح الحقيقي للجريمة وارتباطها بحياة الانسان منذ أن خلق!
وقد توسع الباحث في الصفحات التالية من كتابه هذا في شرح المفهوم العام للجريمة , لكونها هي العامل الرئيس في ظهور ما يعرف بـ ” الأدب البوليسي” من الأساس, متطرقا الى ذكر مفاهيمها من زوايا ووجهات نظر متعددة: شرعية واجتماعية وأخلاقية وقانونية, ثم عرج – فيما بعد – بالكلام على ما عنونه بـ ” عناصر العمل السردي البوليسي” كما جاء في( الصفحة رقم 37) حول التجنيس الأدبي للرواية البوليسية , باعتباره أن الفيلولوج والمنظر الامريكي ( فان دين) هو” واضع العشرين قاعدة المشهورة في هذا الفن, وكان ذلك عام1920م” وهو تاريخ الانطلاقة الفعلية لظهور الرواية البوليسية في الأدب السردي العالمي.
ولكن تبقى الميزة الأهم لهذا الكتاب, والتي انفرد بها عما سواه أنه جاء مركزا في معظم صفحاته على (الرواية البوليسية في الأدب السعودي) ولذلك فهو يعد من المراجع البحثية والمصادر العلمية النادرة في مجالها, نظرا لقلة عدد من تناولوا مسيرة هذا الفن السردي من باحثين ودارسين ونقاد الى حد الندرة, وخاصة في أدبنا العربي بقديمه وحديثه!
وهذا ما أشار اليه (الناشر) على الغلاف الأخير من الكتاب نفسه, من اضاءة موجزة حول أهمية هذه الدراسة , وكونها تمثل اضافة جديدة لمكتبتنا السعودية خاصة والمكتبة العربية بوجه عام بقوله:
” يتناول هذا الكتاب دراسة عرض واستقصاء وتحليل نظري لأهم المرتكزات لنشأة وتطور الرواية البوليسية السعودية, والاجابة عن عدد من التساؤلات الاشكالية بمنطلقاتها ومحدداتها وأثرها على تشكل المفهوم من منطلق أدبي وثقافي واجتماعي وتوعوي, وبمقروئية عالية ومنتج لا يجد تعاطيا نقديا منهجيا ولا اهتماما اعلاميا مواكبا لتطور الابداع في هذا المجال. كما يتناول التعريف ببعض المنتج المحلي الأشهر من الروايات البوليسية…. وسيكون الكتاب رافدا هاما في مجاله , ومساعدا للدارسين والباحثين وعشاق المعرفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: