الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / أخبار الرياضة / * رونالدو يواصل هوايته ، واليوم تستأنف التصفيات .....في تصفيات يورو 2020: * بلجيكا أول المتأهلين . * إسبانيا و فرنسا و إيطاليا وروسيا على الأبواب .

* رونالدو يواصل هوايته ، واليوم تستأنف التصفيات .....في تصفيات يورو 2020: * بلجيكا أول المتأهلين . * إسبانيا و فرنسا و إيطاليا وروسيا على الأبواب .

كتب / يحيى السويد :
لليوم الثالث على التوالي تتواصل في مختلف البلدان الأوربية ، رحلة تصفيات بطولة الأمم الأوربية ، والتي ستقام صيف العام القادم بنظام جديد مختلف كلياً عن النسخ السابقة .
** نظام جديد جداً :
بمناسبة مرور ستون عاماً على تأسيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم ( يويفا ) قرر القائمون على هذا الاتحاد ، إقامة مباريات النسخة القادمة من البطولة بنظام جديد وفريد ، بحيث أسند لثلاثة عشرة مدينة أوربية تنظيم البطولة ، على أن تستضيف كل مدينة ثلاث مباريات في دور المجموعات ، بالإضافة لمباراة واحدة على الأقل من الأدوار الإقصائية ، فيما سيكون ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة الإنكليزية لندن مسرحاً للمباراة النهائية .
أما المدن الثلاثة عشرة و التي ستستضيف النهائيات فهي : ميونخ الألمانية – روما الإيطالية – بلباو الإسبانية – سانت بطرسبورغ الروسية – باكو الأذرية – بوخارست الرومانية – بروكسل البلجيكية – أمستردام الهولندية ، كوبنهاغن الدنماركية ، غلاسكو الأسكتلندية – بودابست المجرية – دبلن الإيرلندية بالإضافة للندن البريطانية .
** مباريات الخميس والجمعة :
بدأت مباريات الجولات الحالية يوم أول أمس الخميس واستكملت الجمعة ، حيث تغلبت هولندا على إيرلندا الشمالية 1/3 وتعادلت بيلاروسيا مع استونيا سلبياً في المجموعة الثالثة ، وفي المجموعة الخامسة فازت كرواتيا على المجر بثلاثية نظيفة ، وتعادلت سلوفاكيا مع ويلز بهدف لمثله .
وفي المجموعة السابعة ، تغلبت النمسا على الكيان الصهيوني 1/3 ومقدونيا الشمالية سلوفينيا 1/2 كما قاد ليفاندوفسكي بولندا للفوز على لاتفيا بثلاثية نظيفة ، سجلها كاملة ( هاتريك ) بعيدا. عن الديار .
في المجموعة التاسعة : خسرت كازخستان على أرضها أمام قبرص 2/1 وتغلبت روسيا على أسكتلندا برباعية نظيفة ، وشهدت المجموعة وصول المنتخب البلجيكي للنهائيات ، كأول الواصلين ، بعدما اكتسح ضيفه سان مارينو المتواضع بتسعة أهداف دون رد ، سجل منها روميلو لوكاكو ثنائية ، معززاً صدارته لهدافي المنتخب البلجيكي عبر التاريخ .
واستأنف مساء أمس الجمعة مشوار هذه التصفيات ، حيث شهدت المجموعة الأولى خسارة المنتخب الإنكليزي المتصدر أمام مضيفه وملاحقه المنتخب التشيكي بهدف لاثنين ، وهي الخسارة الأولى لمنتخب الأسود الثلاثة ، في 43 مباراة لعبها خلال عشر سنوات ، سواء في تصفيات المونديال أو تصفيات اليورو ، حقق فيها 34 فوزاً وتسعة تعادلات ، ليتساوى المنتخبان بالصدارة ، علماً بأن المنتخب الإنكليزي لعب مباراة أقل .
وفي نفس المجموعة تعادل منتخبا الجبل الأسود و بلغاريا سلبياً بلا أهداف .
وفي المجموعة الثانية واصل النجم البرتغالي كريستيانو هوايته في التألق وتحطيم الأرقام القياسية ، بعدما قاد منتخب بلاده للفوز على ضيفه اللكسمبورغي بثلاثة أهداف نظيفة ، سجل الهدف الثاني منها بطريقة رائعة ، ليصل للهدف الرابع والتسعون مع برازيل أوربا ، معززاً مركزه الثاني كأفضل هداف دولي ، وبات على بعد ثلاثة عشر هدفاً لمعادلة رقم الإيراني علي دائي ، الذي يملك 107 أهداف ، كما عزز رقمه الشخصي كافضل مسجل في التصفيات عبر تاربخها .
وفي ذات المجموعة تغلبت اوكرانيا على ليتوانيا بهدفين دون رد .
في المجموعة الثامنة باتت فرنسا على أبواب التأهل للنهائيات بعدما وصلت للنقطة 18 على رأس المجموعة مشاركة مع تركيا ، حيث عاد الديوك من إيسلندة بفوز هزيل وبهدف وحيد ، لكنه كان كافياً للنقاط الثلاث ، فيما انقذ طوسون المنتخب التركي بتسجيله هدف الفوز الوحيد على ألبانيا في الوقت الضائع ، وفي نفس المجموعة حققت أندورا أول فوز لها وجاء على حساب مولدوفا بهدف وحيد أيضا.
** ترتيب المجموعات والمباريات القادمة :
في ضوء نتائج مباريات الخميس والجمعة أصبح ترتيب المجموعات العشر على الشكل التالي :
– تتصدر إنكلترا المجموعة الأولى تليها جمهورية التشيك ويملك كل منتخب 12 نقطة مع ملاحظة أن إنكلترا لعبت مباراة أقل وتحتل كوسوفو المركز الثالث بثمان نقاط ، و بلغاريا المركز الرابع بثلاث نقاط وأخيراً جبل طارق بثلاث نقاط أيضاً . في هذه المجموعة تلتقي الاثنين القادم بلغاريا مع إنكلترا وكوسوفو مع الجبل الأسود .
– وتتصدر أوكرانيا المجموعة الثانية بست عشرة نقطة ، تليها البرتغال 13 و صربيا ثالثة 7 و لوكسمبورغ رابعة 4 وأخيراً ليتوانيا بنقطة واحدة ، ويوم الاثنين القادم تحل البرتغال بضيافة أوكرانيا في قمة مباريات المجموعة ، فيما تستضيف ليتوانيا منتخب صربيا .
– وتتساوى منتخبات هولندا و ألمانيا و إيرلندا الشمالية منتخبات المجموعة الثالثة باثنتي عشرة نقطة لكل منها ، ويتقدم منتخب عن آخر بفارق الأهداف ، علماً بأن المنتخب الإيرلندي لعب مباراة أكثر من سابقيه ، وتحتل بيلاروسيا المركز الرابع بأربع نقاط و أخيراً أستونيا بنقطة وحيدة .
المباريات القادمة في هذه المجموعة تقام غداً الأحد ، حيث تحل هولندا ضيفة ثقيلة على بيلاروسيا ، فيما تحل ألمانيا ضيفة أثقل على أستونيا .
– وتتصدر جمهورية إيرلندا المجموعة الرابعة بأحد عشرة نقطة ، تليها الدانمارك 9 نقاط و سويسرا 8 وجورجيا 4 وأخيراً جبل طارق بلا أية نقطة .
مساء اليوم تلتقي جورجيا مع جمهورية إيرلندا و الدانمارك مع سويسرا ، ويوم الثلاثاء تستضيف جبل طارق منتخب جورجيا ، كما تلتقي سويسرا مع جمهورية إيرلندا.
– أما صدارة المجموعة الخامسة فهي في قبضة كرواتيا 13 نقطة تليها سلوفاكيا 10 نقاط ، ثم المجر 9 وويلز 8 وأخيراً أذربيجان بنقطة يتيمة ، مساء غد الأحد تستضيف المجر أذربيجان ، و تحل كرواتيا بكل ثقلها على ويلز .
– وتتصدر إسبانيا المجموعة السادسة بيسر وبثمانية عشرة نقطة ، وعلى بعد سبع نقاط من السويد الثانية وباتت بحاجة لفوز او حتى تعادل لبلوغ النهائيات ، فيما تحتل رومانيا المركز الثالث بعشر نقاط ، ثم النروج رابعة 9 و مالطا خامسة 3 نقاط وأخيراً جزر فارو بلا نقاط .
مساء اليوم السبت تلتقي جزر فارو مع رومانيا ، و مالطا مع السويد ، وتستضيف النروج الماتادور الإسباني ، ويوم الثلاثاء القادم تتصادم السويد مع إسبانيا ، وتستضيف رومانيا النروج ، فيما تحل مالطا بضيافة جزر فارو .
– أما صدارة المجموعة السابعة فهي لبولندا بستة عشرة نقطة ، تليها النمسا بثلاثة عشرة نقطة ، ثك سىلوفينيا ثالثة 11 ولاتفيا رابعة بنفس الرصيد ، ثم الكيان الصهيوني بثمان نقاط قبل لاتفيا الأخيرة بدون أية نقطة ، غداً الأحد تحل النمسا لضيافة سىلوفينيا ، وتستضيف بولندا مقدونيا ، بينما يلتقي يوم الثلاثاء الكيان الصهيوني مع لاتفيا .
– تتساوى فرنسا وتركيا على صدارة المجموعة الثامنة بثمانية عشرة نقطة لكل منتخب ، تليهما إيسلندا في المركز الثالث 12 نقطة ، ثم ألبانيا 9 نقاط و أندورا 3 نقاط و أخيراً مولدوفا بنفس الرصيد .
مساء بعد غد الاثنين تتقابل فرنسا مع تركيا على حسم الصدارة ، كما تستضيف مولدوفا ألبانيا ، وإيسلندا أندورا .
– وحسمت بلجيكا صدارة المجموعة التاسعة ، بعدما وصلت للنقطة 21 وباتت أول المنتخبات الواصلة للنهائيات ، تليها روسيا 18 نقطة وهي على وشك الصعود ، وتحتل قبرص المركز الثالث 10 نقاط ، ثم كازخستان 7 و أسكتلندا 6 نقاط وأخيراً سان مارينو برصيد خال من النقاط .
مساء غد الأحد تستضيف كازخستان بلجيكا ، وتحل روسيا بضيافة قبرص ، كما تستضيف أسكتلندا سان مارينو .
– أخيراً تتربع إيطاليا على رأس المجموعة العاشرة بثمانية عشرة نقطة وهي على بعد نقطة من بلوغ النهائيات ، تليها فنلندا مفاجأة التصفيات 12 نقطة ، ثم أرمينيا ثالثة 9 نقاط ، و البوسنة والهرسيك رابعة 7 نقاط و اليونان خامسة 5 نفاط ، وأخيراً ليشتنشتاين بنقطة واحدة .
مساء الثلاثاء القادم تلتقي فنلندا مع أرمينيا ، وتستضيف ليشتنشتاين إيطاليا ، فيما تنزل البوسنة بضيافة اليونان .
** طريقة التأهل :
يتأهل أول وثاني كل مجموعة للنهائيات ، ليصبح لعدد 20 منتخباً ، ويتبقى أربعة منتخبات تتأهل من خلال دوري الأمم الأوربية ، ليكتمل عقد منتخبات النهائيات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: