الرئيسية / أخبار الرياضة / بعد الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المشتركة :: * سوريا و العراق و قطر في صدارة مجموعاتها . * السوما ملك الهدافين .

بعد الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المشتركة :: * سوريا و العراق و قطر في صدارة مجموعاتها . * السوما ملك الهدافين .

كتب / يحيى السويد :
انتهت مساء أمس الثلاثاء مباريات الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المشتركة ، و المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022 وكأس آسيا في الصين 2023 والتي انطلقت يوم الخميس الماضي .
وقد أسفرت مباريات هذه الجولة عن صدارة عربية للمجموعات الأولى و الثالثة والخامسة ، حيث تصدر المنتخب السوري فرق المجموعة الأولى بتسع نقاط و العلامة التامة ، كما قفز العراق لصدارة المجموعة الثالثة بسبع نقاط ، متساوياً مع البحرين ، ويتقدم عليها بفارق الأهداف ، مستفيداً من الخدمة الكبيرة التي قدمها له المنتخب البحريني الذي تغلب على إيران بهدف نظيف ، و تصدرت قطر المجموعة الخامسة بوصولها للنقطة العاشرة ، بعدما عادت من مسقط محملة بكامل النقاط بفوزها على عمان بهدفين لهدف .
وكانت مباريات الجولتين الثانية والثالثة قد أسفرت عن النتائج التالية :
* المجموعة الأولى :
في الجولة الثانية تغلبت سورية على جزر المالديف 1/2 وسحقت الصين غوام بسباعية نظيفة ، وفي الجولة الثالثة ، تغلبت سورية على غوام برباعية ، فيما وقعت الصين في شرك التعادل السلبي في الفلبين ، لتتصدر سورية ترتيب المجموعة بتسع نقاط ، تليها الصين بسبعة ، و الفلبين بأربعة ، و جزر المالديف بثلاث نقاط ، ولا زالت غوام بلا رصيد .
* وفي المجموعة الثانية و في الجولة الثانية تغلبت أستراليا على نيبال بخمسة أهداف بيضاء ، كما تعادل الأردن مع الكويت سلباً ، وفي الجولة الثالثة ، واصلت استراليا التهام منافسيها بفوزها على الصين تايبيه 1/7 كما فازت الأردن على نيبال بثلاثية نظيفة .
وتتصدر استراليا فرق المجموعة بتسع نقاط والعلامة التامة ، تليها الأردن ثانية بسبع نقاط ، والكويت ثالثة بأربع نقاط ، و نيبال رابعة بثلاث نقاط ، وأخيراً الصين تايبيه برصيد نظيف من النقاط .
* في المجموعة الثالثة ، وفي الجولة الأولى سجلت إيران أعلى نتيجة في التصفيات ، بعدما اكتسحت ضيفتها كمبوديا بأربعة عشر هدفاً مقابل لاشيئ ، كذلك فازت العراق على ضيفتها هونغ كونغ بهدفين نظيفين ، وفي الجولة الثانية ، قفزت العراق لصدارة المجموعة ، بعدما عادت من كمبوديا بفوز عريض ، بلغ الرباعية النظيفة ، فيما حققت البحرين فوزاً ، اشبه بالمفاجأت على ضيفتها إيران بهدف وحيد ، لتقفز العراق للصدارة بسبع نقاط ، وهو نفس رصيد البحرين الثانية لكنها تتأخر بفارق الأهداف ، وتراجعت إيران للمركز الثالث بست نقاط ، و تحتل هونغ كونغ المركز الرابع و كمبوديا المركز الخامس ولكل منهما نقطة يتيمة .
* في المجموعة الرابعة وفي الجولة الثانية تغلبت أوزبكستان على اليمن بخماسية بلا رد ، فيما حققت السعودية فوزها الأول على حساب ضيفتها اندونيسيا بثلاثية دون مقابل ، وفي الجولة الثالثة تعادلت فلسطين مع السعودية سلبا. ، بينما خسرت سنغافورة على أرضها أمام أوزبكستان 3/1 لتنفرد اوزبكستان بالصدارة بست نقاط ، تليها السعودية بخمس ، ثم فلسطين ثالثة بأربع ، و سنغافورة رابعة بنفس الرصيد ، وأخيراً تأتي اليمن خامسة بنقطتين .
* المجموعة الخامسة ، وفي الجولة الثانية عادت قطر من بنغلادش بالنقاط الثلاث ، بفوزها بهدفين دون رد ، فيما تغلبت عمان على ضيفتها أفغانستان بثلاثية نظيفة ، وفي الجولة الثالثة حققت قطر فوزاً هاماً خارج ميدانها على عمان بهدفين لهدف ، فيما تعادلت الهند مع بنغلادش بهدف لمثله ، وتتصدر قطر المجموعة بعشر نقاط ( أنهت مشوار الذهاب ) تليهما عمان ثانية بست نقاط ، ثم أفغانستان رابعة بثلاث ، والهند رابعة بنقطتين ، وأخيراً بنغلادش بنقطة واحدة .
* المجموعة السادسة وفي الجولة الثانية ، تغلبت اليابان على منغوليا بسداسية نظيفة ، وكذلك تغلبت قيرغيزستان على مانيمار بسباعية دون رد ، وفي الجولة الثالثة ، تابعت اليابان سلسلة نتائجها الكبيرة ، بفوزها بعيداً عن قواعدها على طاجكستان بثلاثة أهداف نظيفة ، كما خسرت منغوليا أمام قيرغيزستان بهدف لاثنين ، وتنفرد اليابان بالصدارة بتسع نقاط ، تليها قيرغيزستان ثانية ، وطاجكستان ثالثة بست نقاط لكل منتخب ، ثم منغوليا رابعة بثلاث نقاط وأخيراً مانيمار بلا نقاط .
* المجموعة السابعة ، في الجولة الثانية فازت فيتنام على ماليزيا بهدف وحيد ، بينما سحقت الإمارات ضيفتها أندونيسيا بخماسية كاملة بلا مقابل ، وفي الجولة الثالثة عادت الإمارات من بانكوك بخسارة مزعجة بهدف لاثنين ، كما حققت فيتنام الشيئ ذاته بفوزها على أندونيسيا على أرضها 1/3 وتتصدر تايلند المجموعة بسبع نقاط ، تليها فيتنام ثانية بنفس الرصيد ، والإمارات ثالثة بست نقاط ، وماليزيا رابعة بثلاث نقاط ، وتحتل أندونيسيا مؤخرة الترتيب برصيد فارغ ، علماً بأنها لعبت كامل مباريات الذهاب .
* أخيراً في المجموعة الثامنة ، وفي جولتها الثانية سحقت كوريا الجنوبية ضيفتها سيرلانكا بثمانية أهداف نظيفة ، قلدتها لبنان بفوزها على ضيفتها تركمانستان بهدفين نظيفين ، وفي الجولة الثالثة حقق المنتخب اللبناني فوزاً كبيراً خارج الديار بفوزه على سيريلانكا بثلاثة أهداف نظيفة ، فيما شهد لقاء الأخوة الأعداء ، كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية تعادلاً سلبياً .
مع ملاحظة أن منتخبات : غوام – نيبال – كمبوديا – سنغافورة – قطر – منغوليا – أندونيسيا و سيرلانكا بد أنهت مشوار الذهاب بعد أن لعب كل منتخب أربع مباريات .
*** السوما ملك الهدافين :
بعد الجولات الثلاث انفرد مهاجم المنتخب السوري عمر السوما ، بصدارة هدافي التصفيات بتسجيله سبعة أهداف ، يليه الإماراتي علي مبخوت بستة أهداف ، ثم الإيراني كريم أنصاري بخمسة أهداف ، والأسترالي جيمي ماكلارين ، و الياباني تاكوني مينامينو ، و الكوري الجنوبي شين ووك كيم ، والإيراني سردار أزمون ، ولكل منهم أربعة أهداف .
*** جولة حسم الذهاب
شاءت الصدف أن تشهد الجولة الأخيرة من مشوار الذهاب ، والتي ستقام في الرابع عشر من الشهر القادم ، تشهد مباريات حاسمة على الصدارة ، إما لتأكيدها أو لفض الشراكة ، ففي المجموعة الأولى تستضيف سورية الصين ، فوز النسور أو التعادل سيبقيهم في الصدارة ، كما تنتظر الأردن مواجهة كبيرة عندما ترحب بأستراليا ، ولا بديل عن فوز الكويت على الصين تايبيه ، بدورها تستضيف العراق إيران و كلها أمل بتأكيد الصدارة ، وهذا ما تنشده البحرين عندما تنزل بضيافة هونغ كونغ ، وكذلك الإمارات التي تحل بضيافة فيتنام .
وفي المجموعة الرابعة تذهب السعودية إلى طشقند لمقابلة منتخب الذئاب البيضاء ، وإن عادت بنتيجة غير الفوز فالأمور ستتعقد ، وتنشد لبنان فوزاً على ضيفتها كوريا الشمالية ، وعدا ذلك فيقية المباريات ليست بالأهمية التي تذكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: