الأربعاء , نوفمبر 20 2019
الرئيسية / ثقافة وفنون /  يوسف وهبي ..

 يوسف وهبي ..

الفنان يوسف وهبي .. هو ممثل و مخرج و مؤلف مصري . نشأ يوسف وهبي في بيت من بيوت علية القوم بالفيوم فوالده “عبد الله وهبي ” كان يحمل لقب باشا و يعمل مفتشا للري بالفيوم . بدا يوسف وهبي تعليمه في كتاب العسيلي ذو الشأن المادي و الادبي في مصر ، بمدينة الفيوم ، التحق بالمدرسة السعيدية ثم المدرسة الزراعية .

شغف بالتمثيل لاول مرة في حياته عندما شاهد فرقة الفنان اللبناني (سليم القرداحي ) في سوهاج . بدا هوايته بالقاء المونولوجات و اداء التمثيليات بالنادي الاهلي و المدرسة . عمل مصارعا لفترة حيث تدرب على يد بطل الشرق في المصارعة آنذاك ( عبد الحليم المصري ) ، و بعد ذلك سافر الى ايطاليا بعد الحرب العالمية الاولى حيث درس التمثيل و تتلمذ على يد الممثل الايطالي “كيانتوني” و عاد الى مصر عام 1921 ، بعد وفاة ابيه ، حصل على ميراثه ليبدا مرحلة جديدة في مشواره الفني . عمل يوسف وهبي بمسرح حسن فايق ، ثم اسس مسرح و شركة رمسيس للانتاج السينمائي و شارك في تاسيس استديو النحاس و تولى ادارة فرقة المسرح العربي عندما كان يطلق عليها اسم الفرقة المصرية للتمثيل و الموسيقى .

الف العديد من المسرحيات و اخرجها منها (كرسي الاعتراف ، اولاد الفقراء) و في السينما كتب سيناريوهات افلامه و اخراجها . كانت جميع اعماله تدور حول الارتفاع بالمستوى الثقافي و الاجتماعي و لم يقتصر نشاطه على مصر فقط بل في مختلف الاقطار العربية ،و ذلك لتعريف الشعب العربي بدور مصر الرائد في فن التمثيل و دعما للروابط و العلاقات بين اجزاء الوطن العربي .

حصل على لقب “البكوية ” عقب حضور الملك فاروق اول عرض لفيلم “غرام و انتقام ” في سينما ريفولي بالقاهرة .كما نال وسام الاستحقاق من الطبقة الاولى عام 1960 و حصل على العديد من الجوائز التقديرية منها جائزة الدولة التقديرية في مصر و العديد من الاوسمة مثل وسام ” الجراند اوف سيسيه” من ملك المغرب و حصل على الدكتوراه الفخرية من اكاديمية الفنون و منحه بابا الفاتيكان وسام الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية ليكون اول مسلم يحصل على هذه الجائزة .

من ابرز اعماله ( البؤساء ، اشاعة حب ، حبيب الروح ، ابن الحداد ، بيومي افندي ، سفير جهنم ، الطريق المستقيم ) .

تزوج الفنان يوسف وهبي و لم ينجب الاطفال ،و توفي في يوم 17 اكتوبر عام 1982 بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب اثر اصابته بكسر في عظام الحوض ،و توفي اثناء العلاج بسكتة قلبية مفاجئة عقب حياة مليئة بالابداع و الفن . رحم الله الفنان القدير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: