الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / تقارير وتحقيقات / د. احمدعبد الظاهر : إفريقيا تخوض معركتها ضد الفقر من خلال التنمية

د. احمدعبد الظاهر : إفريقيا تخوض معركتها ضد الفقر من خلال التنمية

كتب : علي عليوة
اكد الدكتور أحمد عبد الظاهر رئيس الاتحاد العام للتعاونيات ورئيس الاتحاد التعاوني العربي ان البلاد لافريقية تخوض اليوم من خلال التنمية معركتها ضد الفقر والمرض والجهل بعد ان خاضت معركة التحرير من الاستعمار وانتصرت فيها .
جاء ذلك في كلمته امام المؤتمرالافريقي الذي شهدته القاهرة تحت عنوان “الفرص والتحديات للتنمية التعاونية في أفريقيا” وشارك فيه ممدوح حمادة رئيس الاتحاد الزراعي، والدكتور حسن راتب، والدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة وعدد من الوفود العربية والأفريقية.ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الفاو ومجلس الوحدة الاقتصادية ” وعدد من الاعلاميين والصحفيين .
واضاف بان بلادنا الأفريقية في عملية التنميه قد جربت قبل تلك العملية المعتمده علي القطاع العام ثم خاضت بعدها التنمية اعتمادا علي القاع الخاص ولكننا نؤمن وكما أثبتت الدراسات أن اكثر المناهج التنموية ملائمة هي التنميه التعاونية.وان السبيل لإنجاح التنمية هو تعاون المنظمات التعاونية معا وهذا كان وراء دعوتنا لإقامة آلية تجمعنا ونصبح متعاونين من خلالها.
واشار إلي أن هذه الدعوة لاقت قبولا وترحيبا في ملتقي التعاون العربي الافريقي الذى عقد في مدينة الغردقة خلال الفترة من 14/10 سبتمبر 2019 حيث توافقت المنظمات التي حضرت هذا الملتقي علي اصدار الاعلان التأسيسي لهذه الآلية واختيار القاهرة مقرا له ورئيس الاتحاد العام للتعاونيات المصرى رئيسا
ومن جانبه شدد الدكتور أحمد البرعي وزير القوى العاملة الاسبق علي أن الحركة التعاونية لها أهميتها من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية بافريقيا لافتا إلي ان لتعاونيات في مصر بحاجة الي توحيد التشريعات وبحاجة الي احصائيات صحيحة عن التعاونيات وان يكون هدف الحركات التعاونية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

كما أكد الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للدراسات التعاونية ونائب رئيس الاتحاد العام للتعاونيات أن قارة أفريقيا تمتلك كنوز كثيرة والحركة التنمية تريد صياغة الحياة باهداف للعمل التعاوني من أجل تنمية الحياة الاقتصادية في البلاد الأفريقية

وأشار الي ان القارة الأفريقية تحتاج بشكل مكثف لاقتصاد قائم علي بناء التنمية ومصر هي القادرة علي الرئاسة الحقيقية للدول العربية والافريقية في مجال انشاء جماعات تعاونية لأن مصر دولة مؤثرة في داخل المجتمعات واصبح 30% من الدخل في أوروبا من التعاونيات.

وقال وزير الزراعة عز الدين ابوستيت في كلمة القاها نيابة عنه د. سعد نصار أن الدول الافريقيه تمتلك موارد طبيعية وبها 930 مليون فدان صالحة للزراعة وسوف توفر فرص عمل للشباب وتحقق الاكتفاؤ الذاتي من الغذاء لكل سكان القارة ويمكنها تصدير الفائض للدول الاخري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: