الثلاثاء , نوفمبر 19 2019
الرئيسية / فيس وتويتر / أحمد الكناني يكتب ….3 مكاسب حققتها مصر من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

أحمد الكناني يكتب ….3 مكاسب حققتها مصر من مفاوضات سد النهضة في واشنطن

تمكنت مصر من تحقيق ثلاثة مكاسب مهمة في مفاوضات سد النهضة، التي جرت في واشنطن، أمس، بين وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، والتي استمرت حتى فجر أمس، الخميس، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
استطاعت مصر في هذه المفاوضات إلزام إثيوبيا بجدول زمني للمفاوضات، حيث تم تحديد سقف زمني لها، بنهاية 15 يناير/كانون الثاني المقبل.
وتمكنت مصر أيضاً من تطبيق ما جاء في وثيقة الاتفاق الإطاري، الموقعة بين قادة مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم عام 2015، والتي نصت على استحضار طرف دولي، في المفاوضات، عند عجز الدول الثلاث عن التوصل لاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، حيث حضر البنك الدولي مفاوضات واشنطن، كطرف دولي مرجح، قادر على حسم الخلافات.
ويضاف إلى ذلك أن مصر نجحت، في مفاوضات واشنطن، في حصر الخلاف في الجوانب الفنية، بإعادة الاتفاق على عودة المفاوضات بين وزراء الموارد المائية، المعنيين بهذه الجوانب، حيث تقرر عقد 4 اجتماعات لهؤلاء الوزراء، لحسم القضايا الفنية، المختلف عليها، بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، كما تقرر عقد اجتماعين منها في واشنطن، بحضور أمريكي، والبنك الدولي، وهو ما يضع مسار المفاوضات أمام وجهته الصحيحة، باعتبارها مفاوضات فنية، تعتمد في المقام الأول، على ما انتهى إليه رأي المكتب الاستشاري الفرنسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: