الثلاثاء , ديسمبر 10 2019
الرئيسية / أخبار الرياضة / في اللقاء الأول بعد المئة بينهما في البوندسليغا : البايرون المحبط يستضيف دورتموند المنتشي في قمة الجولة الحادية عشرة . ….التاريخ بافاري و الأليانز أرينا عصي على الكتبة الصفراء .

في اللقاء الأول بعد المئة بينهما في البوندسليغا : البايرون المحبط يستضيف دورتموند المنتشي في قمة الجولة الحادية عشرة . ….التاريخ بافاري و الأليانز أرينا عصي على الكتبة الصفراء .

كتب / يحيى السويد :
يدخل فريقا بايرون ميونخ وضيفه الثقيل جداً بروسيا دورتموند مباراتهما مساء اليوم ، في قمة مباريات الجولة الحادية عشرة من الدوري الألماني ( البوندسليغا ) يدخلانها على طرفي نقيض ، وهي أقوى وأهم مباريات الموسم . يستضيف العملاق البافاري منافسه اللدودو بروسيا دورتموند في معقله أليانز أرينا بمعنويات ليست على مايرام ، ولاشك فإن تداعيات الهزيمة الثقيلة التي عاد محملاً بها من ميدان بروسيا مونشن غلادباخ في الأسبوع الماضي ، والتي وصلت لحد الأهداف الخمسة مقابل هدف ، مازال تأثيرها على الفريق ككل ، حيث أطاحت هذه الهزيمة بمدرب الفريق الكرواتي إيكو كوفاتش ، ويدخل البايرون المباراة تحت قيادة مساعده الألماني هانز فليك ، كذلك سيلعب منقوصاً من خدمات المدافع العملاق جيروم بواتينغ الذي طرد في مستهل اللقاء المشؤوم .
وعلى العكس تماماً وصل دورتوند إلى الأليانز أرينا بمعنويات مرتفعة جداً ، لاسيما بعد أن أطاح بالأنتر الإيطالي في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا ، وقبلها خرج بفوز كبير على فولفسبورغ في الجولة التاسعة من البوندسليغا ، وهو سيدخل اللقاء كاملاً مكتملاً .
* ترتيب الفريقين :
قبل المواجهة المرتقبة يحتل دورتموند المركز الثالث في الدوري بتسعة عشرة نقطة ، على بعد ثلاث نقاط من المتصدر بروسيا مونشن غلاباخ ، من خمسة انتصارات وأربع تعادلات وهزيمة واحدة ، بينما يحتل بايرون ميونخ المركز الخامس بفارق نقطة عن منافسه ، حيث فاز في خمس مباريات أيضاً ، وتعادل في ثلاث وتذوق مرارة الهزيمة مرتين .
في الموسم الماضي تبادلا الفوز ، حيث فاز دورتموند على أرضه ذهاباً بثلاثة أهداف لاثنين ، فيما رد البايرون في الأليانز أرينا بقوة بعد اكتساح لضيفه بخماسية بيضاء .
** التفوق للبايرون في أليانز أرينا:
يتفوق العملاق البافاري على ضيفه في المواجهات التي جمعتها فوق عشب معقل البايرون ، فمن أصل خمسون مباراة جمعت العملاقين الأحمر والأصفر في ميونخ ، فاز البايرون في 31 مباراة مقابل 9 انتصارات لدورتموند ، بينما ذهبت 10 مواجهات للتعادل ، سجل لاعبوا البايرون 126 هدفاً مقابل 51 هدفاً سجلها لاعبوا دورتموند .
تاريخيا يحمل لقاء هذا المساء الرقم 101 في الدوري الألماني البوندسليغا ، وتصب الغلبة في صالح البايرون ، حيث فاز بـ 49 مباراة مقابل 25 مباراة فاز بها دورتموند ، وتعادل الفريقان في 29 مناسبة ، سجل بايرون 195 هدفاً واستقبلت شباكه 122 هدفاً .
وحقق البايرون أكبر فوز على منافسه موسم 1969/1970 بأحد عشر هدفاً مقابل هدف يتميم ، أما أكبر فوز لدورتموند فكان بأربعة أهداف نظيفة موسم 1967/1968 ويعتبر لاعب دورتموند راينولد أول من هز الشباك في مواجهات الفريقين ، وكان ذلك موسم 1964/1965
اول لقاء جمع الفريقين البوندسليغا جرى في السادس عشر من أكتوبر تشرين أول 1965 وفاز يونها دورتموند بهدفين نظيفين .
أكثر من لعب في مباريات الفريقين لاعب ددورتموند مايكل زورك الذي لعب 28 مباراة جمعت الفريقين .
وكما ويعتبر لاعب البايرون الحالي ودورتموند السابق ، البولندي ليفاندوفسكي هداف مباريات الفريقين بتسجيله 20 هدفاً .
** ألقاب الفريقين :
يحمل بايرون ميونخ 29 لقباً في الدوري الألماني بمختلف مسمياته ، أولها حققه موسم 1931/1932 وهو يحمل لقب الموسم الناضي 2018/2019 بل هو صاحب اللقب في المواسم السبع الأخيرة ، أما دورتموند فيملك ثمانية ألقاب ، توج بأولها موسم 1955/1956 فيما صعد على منصات التتويج لآخر مرة موسم 2011/2012
** تشكيلة الفريقين :
من خلال متابعتي لمباريات الفريقين أتوقع أن يعتمد مدرب البايرون المؤقت هانز فليك على تشكيلته المعتادة مع ملاحظة غياب المدافع بواتينغ الذي سيغيب بداعي الحرمان بعد طرده في مباراة مونشن غلادباخ المشؤومة .
وبالطبع سيكون العملاق مانويل نوير في المرمى ، وأمامه الفرنسي بافارد و النمساوي ديفيد آلابا و ألفونسو دافيز ، وربما عوض بواتينغ بالاسباني مارتينيز أو الألماني لوكاس ماي ، وفي الوسط جوشوا كيميش و ألكنتارا ، وأمامهم توماس مولر و البرازيلي كوتينيو و المتألق سيرج غنابري ، وفي المقدمة لاغنى لأي مدرب عن ماكينة الأهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي متصدر لائحة الهدافين بعشرة أهداف .
بالمقابل سيعتمد السويسري لوسيان فافر مدرب دورتموند ، على تشكيلته الرئيسية والتي تضم : الحارس السويسري مارفين هينتر ، و في الدفاع البولندي بيتيش و البرتغالي غيريرو و الألمانيان أكانجي وهوملز ، وأمامهم الألماني ( السوري الأصل ) محمود داوود و البلجيكي فيتسيل والألماني الآخر يوليان براندت ، والمغربي المتألق جداً هذه الأيام أشرف حكيمي ، وفي خط المقدمة البلجيكي تورغان هازارد ( شقيق لاعب ريال مدريد الأشهر ادين هازارد ) بالإضافة لهداف الفريق ماركو رويس .
بقي أن أشير إلى أن موعد المباراة سيكون السابعة والنصف مساء اليوم السبت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: