الخميس , يونيو 4 2020
الرئيسية / أخبار التعليم / «الشيحي» يشدد على ضرورة التزام الجامعات الخاصة بالأعداد المقررة في كليات القطاع الطبي

«الشيحي» يشدد على ضرورة التزام الجامعات الخاصة بالأعداد المقررة في كليات القطاع الطبي

شدد د. أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، على ضرورة إلتزام الجامعات الخاصة بالأعداد المقررة في تخصصات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي وطب الأسنان، مع تخصيص زيادة بمقدار 10% لباقي الكليات في التخصصات المختلفة بالجامعات الخاصة، وتشجيع الزيادة في كليات التمريض بالجامعات الخاصة.
وبحث المجلس، خلال اجتماعه بمقر وزارة التعليم العالي التعاون بين وزارة الصحة، والجامعات الخاصة للكشف المبكر عن فيروس «سي» لطلاب تلك الجامعات، وذلك في إطار الخطة الحكومية للمسح الشامل والكشف المبكر عن فيروس «سي»، حيث سيتم كشف كامل عن جميع الطلاب في الجامعات المصرية سواء حكومية أو خاصة أو أهلية، على أن تتحمل وزارة الصحة، تكلفة الكشف وعلاج من يثبت إصابته بالفيروس.
ووافق المجلس، على أن يكون الحد الأدنى لقبول الطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية الراغبين في الإلتحاق بالجامعات الخاصة 800 درجة.
واستعرض المجلس، تقارير اللجنة الفرعية المشكلة لدراسة طلبات إنشاء الجامعات الخاصة الجديدة، حيث وافق المجلس مبدئيًا على إنشاء جامعة أسفنكس بأسيوط الجديدة، على أن تضم 7 كليات، وإنشاء جامعة المتوسط بكفر الشيخ، وتعديل بعض الكليات والبرامج الدراسية بجامعة العبور للعلوم والتكنولوجيا لتتؤام مع خطة الوزارة للتعليم الجامعي 2030.
وأحيط المجلس علما بالقرار الوزاري ببدء الدراسة بكلية الطب البشري وكلية طب الفم والأسنان بجامعة الجيزة الجديدة اعتبارا من العام الدراسي الحالي، على أن تقبل كلية الطب 200 طالب، وكلية طب الفم والأسنان 100 طالب.
كما أحيط المجلس علما بقرار الوزير زيادة الأعداد المسموح بقبولها بكلية الهندسة جامعة الأهرام الكندية ليكون 400 طالب اعتبارا من العام الجامعي 2016-2017.
ورحب الوزير، في بداية الجلسة، بانضمام جامعة حورس وجامعة الجيزة الجديدة لعضوية مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وبدء الدراسة هذا العام في الجامعتين، معربا عن أمله أن تكون الجامعات الخاصة الجديدة، إضافة لمنظومة التعليم العالي في مصر وتساهم في أحداث نهضة تعليمية وعلمية في ربوع البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: