الرئيسية / أخبار الرياضة / لتجنيب اليمن هزيمة ثقيلة امام قطر:: *هكذا يجب ان يلعب النعاش..وخطة(5/3/2)هي الحل..!*

لتجنيب اليمن هزيمة ثقيلة امام قطر:: *هكذا يجب ان يلعب النعاش..وخطة(5/3/2)هي الحل..!*

كتب/طلال العولقي*

ينتظر الجمهور الرياضي اليمني مساء اليوم الجمعة بترقب وبايادي على القلوب خوفآ من السقوط مجددآ لمنتخب اليمن امام منتخب قطر في الجولة الثانية من خليجي24بالدوحة..
ولايخفى على احد ان المستوى الهزيل الذي قدمه الاحمر اليماني امام منتخب الامارات الاضعف نسبيآ بين المنتخبات الثلاث التي سيلعب معها اليمن في المجموعة هو من يؤرق نوم عشاق الرياضة و كرة القدم في اليمن فالسقوط بالثلاثية(المبخوتية)الاماراتية فتحت كل ابواب الشك والخوف والهلع من مشاركة يمنية اخرى مصيرها اصفار في كل شيء..
ولان منتخب اليمن حقق نتائج معقولة في تصفيات كاس العالم خاصة بالتعادل التاريخي امام منتخب المملكة العربيه السعودية بهدفين لكل والفوز على فلسطين بهدف جعلا الجماهير ترفع سقف آمالها وطموحاتها في تحقيق الفوز الاول لليمن في بطولات كاس الخليج بعد ثمان مشاركات محبطة وغير ناجحة لهذا كانت الهزيمة من الامارات هي(الصفعة)التي اما ان تطير من (نفوخ)اللاعبين كلثومية الشك واما ان تجعل المنتخب يترنح في اللقائين الصعبين امان قطر مساء اليوم الجمعة وامام العراق بعد ثلاث ايام..
ونحن هنا نفتح ملف مباراة الاحمر اليمني امام بطل اسيا العنابي القطري الجريح بهزيمة الافتتاح امام العراق بهدفين لهدف ونضع مايمكن ان يجنب المنتخب هزيمة قاسبة تلوح في افق خليجي24..فلنتابع…!

*الحذر يا(نعاش..!)*
يقولون من زمان الحذر فرع من فروع الشجاعة خاصة بكرة القدم..
وهذا مانطلبه من مدرب منتخب اليمن سامي نعاش ان يحذر السقوط المدوي واتقاء شر بطل اسيا الجريح الذي سيحاول مصالحة جماهيره وقبلها تحقيق فوزا بفارق اهداف تزيد عما احرزته الامارات في شباك اليمن وبالتالي فان مدرب قطر الاسباني سانشيز سيزج باقوى تشكيلة لديه يقودها هداف اسيا المعز علي وصانع الالعاب الرائع اكرم عفيف وبقية كوكبة العنابي التي عانقت لقب كاسوامم اسيا هذا العام..
وقالها مدرب قطر سانشيز بانهم سيلعبون للفوز بكل شراسة من اجل العودة للمنافسة من جديد وفتح صفحة جديده مع الجماهير القطرية التي ستملئ ملعب استاد خليفة عن بكرة ابيه لمؤازرة منتخبها لتجتب الخروج المبكر في حال عدم الفوز على اليمن اضعف منتخبات المجموعة..
ولان قطر قوية وتملك العديد من الاسلحة التي تهدد الاحمر اليمني بهزيمة قاسية فانه على مدرب المنتخب سامي نعاش ان يحترم المنتخب القطري ويلعب بدفاع مستميت مصحوبآ بهجمات مرتدة عبر الاطراف والعمق وتضييق المساحات على مهاجمي قطر لان فتح المساحات بتلك الطريقة الساذجة امام الامارات كفيلة بهزيمة موجعة..!

*5/3/2..هي الحل*

اعتاد سامي نعاش مدرب اليمن اللعب بطريقة واحدة فقط وهي(4/3/3)امام منتخب قوي او ضعيف وان كانت نجحت امام منتخب الاخضر السعودي(الذي كان في اسوأ احواله الكروية) فانها فشلت فسلا ذريعا امام منتخب اوزباكستان الذي هز الشباك اليمنية بخماسية نظيفة مع الرأفة وتلاها السقوط امام سنغافورة الضعيف واخيرا امام منتخب الامارات في اولى لقاءات اليمن بخليجي24..ومن هذا المنطلق فانه على سامي نعاش ان يفكر مليآ في طريقة اللعب التي تصلح لسد الثغرات وتضييق المساحات على لاعبي قطر في الاطراف والعمق ومن نظرة فنية فانني اجد في طريقة اللعب 5/3/2هي الحل الوحيد للخروج باقل خسائر امام الجريح القطري ولهذه الطريقة ايجابيات تذكرها فيمايلي..

*التشكيلة والشاكلة لمباراة قطر..*

لو لاحظتم فان الاحمر اليمني لديه ثغرة في الجعة اليسرى دفاعيا فالاعسر مفيد جمال لايتحمل كل المسؤوليه لماحدث امام الامارات وجعله لاعب الامارات الحبابي كشارع باشارة خضراء فقد عانى مفيد جمال من عدم وجود تغطية من لاعبي الوسط ولو تذكرتم فقد كان عمر الداحي يلعب في الجهة اليسرى ولم نشاهده يؤدي دوره الدفاعي مما جعل ظهر نفيد جمال مكشوفا ونفس الحال ولو بدرجة اقل كان محمد بقشانوالظهير الايمن لايجد الدعم الدفاعي من احمد السروري وباعتبار عبدالواسع المطري لعب كراس حربة فانه يكون لدينا ثلاثة لاعبين لاينفذون الشق الدفاعي وهي كارثة حلت على وسط الملعب فكان الضغط الاماراتي عالي ورهيب على ثلاثي الوسط عماد منصور وناصر محمدوه وعصام الورافي وهذا الاخير لايبدو عليه الجهوزية البدنية للعب دور المحور الدفاعي بكل ادواره الدفاعية في المقام الاول والهجومية في المرتد..
بهكذا طريقة لعب سرح ومرح لاعبوا الابيض الاماراتي فمابالنا اذا كانت هذه الخطة والتشكيلة حاضرة اليوم امام قطر بكل اسلحته الرهيبة في الوسط والهجوم..بالتاكيد يتعيش الجماهير اليمنية كابوسآ كرويا قد يفوق ماتتوقعه او تتحمل تبعاته..!

*خيارات انعاشية يانعاش..*

لو كنت مكان سامي نعاش لقمت بتغيير طريقة اللعب واخترت شاكلة(5/3/2)من اجل ايقاف مد هجوم قطر..
لو كنت مكان النعاش سابدأ بالحارس سالم عوض فهو افضل السيئين في حراسة المنتخب..وسيكون قلبي الدفاع احمد الصادق ومدير عبدربه لاعتبارات عده اهمها لعبها اغلب المباريات جنب بعض وهي ميزة تجعلنا لانطالب بتغييرهما على الاقل في الوقت الحالي..
وسادخل بمفيد جمال في مركزه كظهير ايسر وسازج باللاعب الشاب عمار البيضاني القادم من مشاركة مميزة مع منتخب الشباب والتاهل لكاسةامم اسيا للشباب وتقديمه مستوى مبشر بلاعب ذي مستقبل مشرق..
واذا كنت سازج بالبيضاني كظهير ايمن فذلك من اجل ان يكون محمد بقشان لاعب محوري كمدافع ثالث متقدم يكون له الدور الدفاعي عند طلوع مفيد والبيضاني للهجوم فنالدى هذا الثنائي هجوميا يستطيعان عبره تمثيل خطورة ومؤازرة المهاجمين من الاطراف..
اشراك بقشان كمحور في الوسط يجب ان يكون الى جانبه الثنائي عماد متصور وعصام الورافي ومن امامهم كراس مثلث المتالق ناصر محمدوه اللاعب الفنان القادر على تقديم في هكذا تموضع مباراة كروية كبيره خاصة وهو يملك كل المؤهلات الفنية والبدنية لتقديم مستوى كروي شاهدناه منه في بطولة غرب اسيا وتصفيات كاس العالم وجميعنا شاهد تالقه امام سنغافورة عندما تم دفعه للتقدم للهجوم في اواخر الشوط الثاني وهو الذي نجح في هز الشباك السنغافوريه في لقاء الهزيمة بهدفين لهدف..
وسيكون على سامي نعاش اللعب بالثنائي عبدالواسع المطري ومن امامه السريع احمد السروري الذي رغم قلة حساسيته امام المرمى الا انه الخيار الانسب امام قطر فعبر سرعته يمكن للنعاش ان يشن هجمات مرتدة سريعة لاستغلال تقدم لاعبي قطر نحو الهجوم من اجل التسجيل مبكرا..
وسكون على لاعبي الظهر البيضاني ومفيد التقدم عند الهجمة ولكن بحذر مع اهمية ان يقوم بقشان والورافي من تغطية الفراغ الذي سيسببه تقدم احدهما للامام..

*احذر يانعاش..!*
على المدرب سامي نعاش الحذر مساء اليوم الجمعة واذا لم يقوم النعاش بتغيير طريقة اللعب كما شرحناه اعلاه فان ماينتظر الاحمر اليمني ليلة مظلمة قد يشهد من خلالها الهزيمة الاكبر لليمن في بطولات كاس الخليج بعد تسع مشاركات ليس فيها اي فوز ولا يلوح هذا الفوز في افق خليجي24على الاقل امام قطر ولانستعحل للحديث عن لقاء اليمن مع العراق في اخر مواجهات المجموعة فقد ينتصر اسود الرافدين عصر اليوم على الامارات وتتاهل لنصف النهائي وبالتالي اللعب في لقاء تحصيل الحاصل امام الاحمر اليمني بعناصر احتياطية وعندها سنرى هل بمكن لليمنوان تستفيد من ذلك..
وحتى لا نسبق الاحداث هاقد وصلت الى نهاية قراءتي الفنية لمباراة اليوم امام قطر وسانتظر بفارغ الصبر مالذي لدى المدرب سامي نعاش في جرابه..؟
وهل سيلعب بتلك الخطة المكشوفة والعناصر الهجومية في الوسط وترك المساحات لابطال اسيا نجوم العنابي القطري..؟
لنتابع ونترقب..ولنا عودة باذن الله بعد المباراة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: