الأحد , أغسطس 9 2020
الرئيسية / أخبار مصر / الآن .. ندوة “الشأن العام والأمن القومي المصري”

الآن .. ندوة “الشأن العام والأمن القومي المصري”

كتب حسن الشامي
تستضيف مؤسسة الأهرام، ندوة “الشأن العام والأمن القومي المصري”، بدعوة من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ومشاركة الهيئة الوطنية للصحافة ومؤسسة الأهرام، ويديرها كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ويحضرها عدد من الوزراء والمثقفين والمفكرين والإعلاميين.
وتتناول الندوة عدة محاور أساسية أهمها، تحديد مفهوم قضايا الأمن القومي وعلاقته بالشأن العام، وتحديد السمات الرئيسية لمن يتولون الحديث في هذه القضايا الوطنية، والسياج القانوني والدستوري لتنقية المجالات دون المساس بالحريات العامة..
وتأتى هذه الندوة فى إطار سلسلة من الندوات المتتالية التى تم عقدها ببعض المؤسسات الصحفية القومية لمناقشة قضايا الشأن العام، وتصدر فى نهاية هذه الندوة التوصيات النهائية.
وأعد مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ورقة عمل تحت عنوان : “الخطاب الدينى وعلاقته بالأمن القومى والشأن العام” وتعالج الورقة مسألة الخطاب الدينى، وليس النص الدينى فى ذاته، وتحديدا الخطاب الذى يقدم تفسيرات متشددة أو مغالية لنصوص دينية، أو يُطِّوعها لخدمة أهداف سياسية واجتماعية، أو يوجه المتلقى نحو نصوص فقهية دون غيرها، وقد يجتزئها ويخرجها أحيانا من سياقها.. وأثر الخطاب فى التطرف الذى أصبح فى مقدمة الأخطار على الأمن القومى المصرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: