الرئيسية / أخبار مصر / الخارجية المصرية تؤكد على حقوق قبرص في التنقيب عن الغاز شرق المتوسط

الخارجية المصرية تؤكد على حقوق قبرص في التنقيب عن الغاز شرق المتوسط

أكدت مصر، اليوم الإثنين، على حقوق قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، وذلك في إطار ما يقضي به القانون الدولي.

وقال بيان نشره المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ على موقع “فيسبوك”، “مصر تأكد على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، وذلك في إطار ما يقضي به القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار”.

وأضاف، وذلك ينطبق على المناطق التي منحت فيها قبرص ترخيصا للتنقيب البحري عن النفط والغاز”.

وحذر المتحدث باسم الخارجية من تداعيات أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية، وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، مؤكدا على ضرورة الالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.

كانت قبرص قد اتهمت تركيا بـ”القرصنة” بعد إعلان أنقرة خططا جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة البحرية التابعة للجزيرة المقسمة رغم التحذيرات بفرض عقوبات أوروبية”.

و أعلنت تركيا الجمعة، أن سفينة التنقيب “يافوز” عاودت أنشطتها قبالة قبرص، بعد يوم من تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان أن تبدأ تركيا باستكشاف الغاز “بأسرع وقت ممكن”.

وردا على إعلان عمليات الحفر الجديدة، قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي أمس السبت إنه ينبغي تبني خطوات لتهيئة أجواء مفيدة للحوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: