الأربعاء , يوليو 8 2020
الرئيسية / كتب ومكتبات / من الأهرامات إلى برج إيڤل ” … كتاب يرصد رحلة يهود مصر منذ الخروج واستقرارهم بفرنسا 

من الأهرامات إلى برج إيڤل ” … كتاب يرصد رحلة يهود مصر منذ الخروج واستقرارهم بفرنسا 

صدر للزميل ” محمد زيان “- الكاتب  الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم ، كتاب جديد بعنوان ” يهود مصر  .. من الأهرامات إلى برج إيڤل ” ، يرصد فيه رحلة الخروج والذكريات التي عاشها اليهود منذ وجودهم في مصر في أعقاب عام ١٩٢٠ وبداية حفر قناة السويس في عهد “محمد علي ” وتدفق الهجرات على مصر ، وذكرياتهم بالمحافظات التي عاشوا بها ، وجيرانهم ومدارسهم وعاداتهم في مصر إلى أن خرجوا بموجب قرارات الخقية الناصرية وقرارات طرد اليهود من مصر ورحلتهم على المركب حتى وصلوا الى فرنسا ، وذكرياتهم المريرة حين تركوا مصر إلى المجهول ، ووصولهم إلى فرنسا ، ولماذا اختاروا التراب الفرنسي ليستقروا عليه ولم يذهبوا إلى إسرائيل ؟ ومن هرج منهم بعيداً عن السياسة الناصرية – باختياره – و رحلتهم في البلد الجديد ومعاناتهم في البداية حتى وصلوا لمراكز وأعمال  .

يحتوي الكتاب في الجزء الأول على سلسلة من السير الذاتية للشخصيات التي أجرى معها الحوارات في باريس ، للتعرف على حياتهم ومشوارهم المهني وما وصلوا اليه .

يأتي الكتاب مدعوماً بملف من الصور والمستندات التي خصل عليها خلال قترة وجوده في فرنسا وإجراء التحقيق الصحفي معهم الذي خرج في صورة كتاب ، ترصد مواقفهم وجزء من حياتهم وشهادات ميلادهم وجوازات سفرهم المصرية وشهادات الثانوية والمؤهلات الجامعية التي حصلوا عليه من مصر ، فضلاً عن ألبوم صور لرحلاتهم للأسكندرية ورأس البر ومناطق الفسحة في مصر .

يرصد المؤلف كيف يتجمعون تحت اسم مصر حتى الان في فرنسا في ظل جمعية الحفاظ على التراث ليهود مصر ، وتعدادهم في فرنسا الذي يقدر بعشرة ألاف يهودي مصري ، والمجلة التي تصدر عن الجمعية والكتب ، وهي مجلة ” نهار مصرايم ” Nahar Masraïem ، وعاداتهم المصرية التي لاتزال معهم حتى الآن ومنها المطبخ المصري والموسيقى والأغاني للمطربين المصريين ، ويتناول الكتاب موقفهم من سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين ،وموقفهم من حقوق الشعب الفلسطيني  في إقامة الدولة الفسطينية والعودة لحدود ١٩٦٧ م .

يكشف الكتاب زياراتهم لمصر بع توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل ، وموقفهم من العدوان الثلاثي على مصر والحروب التي خاضتها مع إسرائيل ، وانتصار ١٩٧٣ وتحرير الأراضي التي احتلتها إسرائيل .

يكشف الكاتب ولأول مرة عن الدكتورة ” جويس بلو ” الشيوعية المصرية التي اعتقلت ي عهد الرئيس “عبد الناصر “، وطردت من مصر ، ووصلت لخطة العدوان الثلاثي على مصر من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل ، واتصالها بالدكتور “ثروت عكاشة “- وقتذاك – لتوصيل الخطة للرئيس  ” عبد الناصر ” وقتها ، وماجرى من أحداث .

يلقي الكتاب الضوء على رؤيتهم لمصر بعد اندلاع أحداث يناير ٢٠١١ وحكم الإخوان ووصول الرئيس “عبد الفتاح السيسي للحكم ونظرتهم لمصر الان في عهده  ورؤيتهم لمصر في عهده ، وكيف ينظرون للسلام الآن بين مصر وإسرائيل ؟

قال ” محمد زيان ” – مؤلف الكتاب – إن فكرة الكتاب جاءت لعمل تحقيق صحفي مع يهود مصر الذين يعيشون في فرنسا لمعرفة ذكرياتهم ومدارسهم وما إذا كانوا مرتبطين بمصر حتى الان ويزورنها ،فضلاً عن اصطحابهم لأسرهم وأحفادهم ليزوروا المعالم السياحية وهو ما يعزز أن مصر بلد السلام والتعايش ونبذ الكراهية في ظل الخطوات التي يقودها الرئيس “عبد الفتاح السيسي ” للانفتاح على العالم ، وإقدام الدولة على ترميم معابد اليهود بمصر لتأصيل أن مصر هي بلد التسامح والتعايش واحترام الأديان ، فيها الدين لله والوطن للجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: