الأربعاء , أبريل 8 2020

الرئيسية / تقارير وتحقيقات / كمال ازنيدر: “التبذير الحكومي، اغتصاب جماعي يمارس على الشعب المغربي”

كمال ازنيدر: “التبذير الحكومي، اغتصاب جماعي يمارس على الشعب المغربي”

بلهجة شديدة، انتقد الكاتب الإسلامي المغربي كمال ازنيدر التبذير الحكومي وسوء توزيع الثروات اللذان يعرفهما المغرب مؤكدا على “إن ما يتم تخصيصه من ميزانياتنا لتقاعدات وأجور الملك، أسرته الملكية، وزرائنا، برلمانيينا وكبار موظفينا، المدنيين منهم والعسكريين، وكذا ما يتم إنفاقه على بذخهم ورفاهيتهم هو ليس بعملية سرقة مقننة فحسب بل هو عملية اغتصاب تمارس علينا جماعيا صباح مساء”.

وأضاف: “عندما نقارن بين المرتب السنوي الإجمالي للوزير الأول الفرنسي (199929.72 دولار أمريكي) والمرتب السنوي الإجمالي لنظيره الوزير العادي (133282.08 دولار أمريكي) بالمعدل السنوي لصافي الدخل القومي للفرد بفرنسا (32672 دولار أمريكي)، نجد أن الأول يشكل 5 أضعاف هذا الأخير والثاني يشكل 3 أضعافه. أما عندما نقوم بمقارنة للمرتب السنوي الإجمالي لرئيس الحكومة المغربي (39823.68 دولار أمريكي) والمرتب السنوي الإجمالي لنظيره الوزير العادي (32356.80 دولار أمريكي) بالمعدل السنوي لصافي الدخل القومي للفرد بالمغرب (2617 دولار أمريكي)، فنجد أن الأول يشكل 14 ضعف هذا الأخير والثاني يشكل 11 ضعفا له”.

وتابع: “إذا أضفنا إلى معضلة المرتبات السنوية الإجمالية هذه ما يتلقاه كبار المسؤولين ببلدنا من تعويضات دسمة أخرى وتقاعدات وكذا ما ينفقونه من مبالغ خيالية لتجديد مكاتبهم وسيارات عملهم، إلى آخره، فسنفهم لما المغرب دائما في أزمة وقطاعاته الأساسية كالصحة والتعليم، ميزانياتها دائما في خصاص وبنياتها التحتية وخدماتها دائما في حالة مهترئة، ولما خزينة الدولة في حاجة دائمة إلى الاقتراض والرفع من قيمة الضرائب وكذا الأثمنة، ولما نمو مختلف الطبقات الاجتماعية للشعب المغربي يسير وفق إيقاعين متباينين : الأول في تصاعد صاروخي والثاني في تذبذب مستمر”.

ويعد المغرب واحدا من أكثر البلدان تأزما في العالم. فأزماته (أزمة البطالة، أزمة السكن، غلاء المعيشة، هجرة الأدمغة، الهجرة السرية…) لا تحصى ولا تعد. كما فاق حجم الدين العام للخزينة المغربية 722.7 مليار درهم (76 مليار دولار مع نهاية 2018).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: