الرئيسية / ثقافة وفنون / أوجلان الزعيم والقضية .. كتاب جديد يصدر بالقاهرة

أوجلان الزعيم والقضية .. كتاب جديد يصدر بالقاهرة

أوجلان الزعيم والقضية .. كتاب جديد يصدر بالقاهرة

كتب / أحمد فوزي حميده

تنظم دار نفرتيتي للنشر والدراسات حفل توقيع ومناقشة كتاب” أوجلان.. الزعيم والقضية” للكاتبين الكبيرين رجائي فايد، رئيس المركز المصري للبحوث والدراسات الكردية، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري، بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والإعلاميين المصريين والكرد.
تبدأ الفعالية في السادسة مساء اليوم الأربعاء 19 فبراير بمقر الدار 18 شارع ضريح سعد .
الكتاب يتناول ما يصفه المؤلفان بـ”مؤامرة” اعتقال الزعيم الكردي البارز عبد الله أوجلان، والتي تعاونت فيها عدة قوى إقليمية ودولية وعدة أجهزة مخابرات للإيقاع بالرجل الذي كان يقود حركة النضال الكردية في تركيا. يرصد الكتاب تفاصيل المؤامرة ويومياتها، مع التطرق إلى الحديث عن الكرد وكردستان، والقضية الكردية باعتبارها حق مشروع في النضال من أجل الحرية، ومولد الحركة النضالية الكردية الحديثة في تركيا.
كما يرسم الكتاب “بورتريه” للثائر أوجلان المعروف بـ”آبو” من طفولته وشبابه ونضاله السياسي حتى لحظة اعتقاله، ويورد نماذج من أقواله وأفكاره التي “زلزلت” الدولة التركية الكمالية، مع رصد يوميات المؤامرة والأزمة وكيف تناولها الإعلام . علاوة على شهادات وكتابات لعدد من السياسيين والمفكرين والمثقفين المصريين وكذلك الشعراء والأدباء عن أوجلان واعتقاله.
ويقدم الكتاب تشريحًا لـ”الكمالية” كأحد أبرز النماذج الشوفينية للدولة القومية، والمؤسسة العسكرية التركية ودورها في السيطرة على تركيا وكيف تعاملت مع الحقوق والمطالب الكردية المشروعة. والعلاقة أو الحلف الاستراتيجي الإسرائيلي التركي.
ويناقش الكتاب العلاقات العربية الكردية واقعها وآفاقها المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: