الرئيسية / فيس وتويتر / فراج إسماعيل يكتب :واقعة السلطان قنصوة الغوري

فراج إسماعيل يكتب :واقعة السلطان قنصوة الغوري

يعتبر ابن اياس الحنفي وأحمد بن زنبل الرمال أهم وأوثق من أرخ لهزيمة السلطان المملوكي قنصوة الغوري ومقتله أمام العثمانيين بقيادة سليم الأول في معركة مرج دابق في القرن الخامس عشر، ثم الغزو العثماني لمصر وشنق طومان باي على باب زويلة.
الأول من مواليد القاهرة والثاني محلاوي من المحلة. هناك تشابه كبير واختلاف في بعض الأحداث، لكنهما كشاهدي عيان قدما عملا صحفيا ممتازا بلغة عصرنا، وإن كنت أميل أكثر إلى الرمال في كتابه الذي خصصه بكامله للغزو العثماني للشام ومصر ، فهو في الأصل قارئ للطالع أي منجم بالضرب على الرمل ويقال إنه كان يفسر الأحلام أيضا، أي أنه أقرب إلى عامة الناس، لكنه عندما عاصر الغزو ومعاركه قدم رسائل صحفية متكاملة جمعت في كتابه الذي طبع مرة باسم واقعة السلطان قنصوة الغوري مع السلطان سليم العثماني، ومرة باسم آخرة المماليك، ومعظم الوقائع متشابهة مع معاصره ابن اياس في كتابه بدائع الزهور في وقائع الدهور. لكن لغة الرمال سهله وسرده أقرب للخبر الصحفي حين يسرد خيانات المماليك لقنصوة الغوري وأبرزهم جان بردي الغزالي وخاير بك.
وتكتشف من شهادات ابن زنبل الصحفية أن أهل البلاد من المصريين لا ناقة لهم ولا جمل في تلك المعارك. كان المماليك يدافعون عن سلطتهم ونفوذهم واستغلالهم لأهل البلد، ومن ثم كانوا يقدمون على الخيانة عندما اكتشفوا أن السلطان العثماني على وشك الانتصار لكي يبقي على امتيازاتهم. كان يمكن لطومان باي أن ينتصر لو لم يخذله المماليك.
وحقق مكاسب باستعانته بعامة المصريين في معارك الشوارع، وعندما لجأ إلى حسن مرعي العرباني وهو أحد شيوخ القبائل العربية حنث بقسمه على المصحف وسلمه للعثمانيين وسرق جواده ولاحقا اعتقله الوالي العثماني مع شقيقه وقتلهما وجاء برأسيهما على الجواد نفسه إلى القاهرة.
حكم مصر بعد الغزو العثماني كان في الواقع مشتركا بينهم وبين المماليك، فقد تم منحهم مناصب سلطوية رفيعة بناء على قانون نامه مصر الذي وضعه العثمانيون،واندمجت السلطة العثمانية مع القوة العسكرية والإدارية المملوكية، وبقيت السلطة التنفيذية في أيدي البكوات المماليك، أي أنهم حكموا المديريات المصرية بنفس ألقابهم القديمة في السلطنة المملوكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: