السبت , يوليو 4 2020
الرئيسية / رؤى ومقالات / بن نايل عامر عبد الله القذافي يكتب : نواة حكاية

بن نايل عامر عبد الله القذافي يكتب : نواة حكاية

نوااااااااة حكاااااااااااااااااااااااااية . . _____________
# بن نايل عامر عبدالله القذافي
24 من شهر جرذان برنار هنري ليفي “فبراير” 2020

[ دونك للسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحة والخله ]

***************************************************
حزن آخر . . من أحزان أيام الليل . .
آه ، ما أطول الإنتظار حين يطير بالقلب إلى كوكب الألم المرير والحزن العميق .
__ إنني مجرد مواطن ليبي ، بهوية الدم والتراب ، أملك قرار الموت ، وزوجتي بندقيتي ( صمودنا قاهرهم ) ، وإنني سأدفع _ ذات يوم _ بالفعل ثمن الحب العظيم ، لأشتري سطرا بإسمي في ( كتاب التاريخ ) . و الأرض نهاية المطاف .
وهكذا كنت أقول في نفسي بعد حوار مع أخي بن نايل الكبير ( يوسف الحاجي ) امتد من المساء إلى ساعة متأخرة من الليل ، وكنت أزمع أن أخرج إلى الصحراء ، ولكن في اللحظة التالية كنت أفكر أنني لا يجب أن أترك علاواااات يغرق في أحزان قلبه، و أذهب إلى ذكريات الغد ،وحيدا ، في هذا الليل ، الي كهف الغزالة الأم .
وفكرت في أخي حمد أحميد، وأحسست بالإرتياح أنه قد فهم المعادلة ( س+س ) هذا أمر واضح وهذا وجه الحق . وكانت ماتزال في رأسي بعض الأخبار عن فايروس كورونا ،واقوال غسان سلامة ،بمؤتمر جنيف ، إنني أستغفر الله إذا كنت فكرت في بضعة رؤوس تتقاسمها فوهات كواتم الصوت بأمري وكان ذلك ذنبا حقيقيا ، بالتنفيذ الكامل ، وبدا لي واضحا أن مجريات الأمور تتخطى التفكيرفي الذنوب قبل التنفيذ على أية حال . وبالإضافة إلى ذلك كان ثمة مسألة مثيرة إلى حد أقصى تتعلق بموضوع تقاسم العالم في يالطا جديدة بعد نهاية الحرب الاميركية الصينية ، نحن نعلم أن الحرب على الصين سيعلنها ترامب قبل شهر التمور “أكتوبر” ، وأنها ستنتهي إلى يالطا جديدة . ولوحت بيدي في الظلام ، وأنا افكر في مرتفعات المرقب ، ودم جدي الذي رواها.
والحقيقة أنني كنت شارد البال . ورأيتني في “مقر القيادة” في باب العزيزية ، وكنت أحس بالعطش ، وطلبت من ددو أن تحضر لي زجاجة ماء وناولتني زجاجة ماء ،شربتها كلها ،دفعة واحدة ،بطعم الزهر وسألت نفسي فجأة وأنا أتذكر عبارة السر في الماء وقلت لماذا علي أن أكون هنا الآن لأن علاواااااااات حزين وفي كهف الغزالة الأم تنتظرني ذكريات الغد وكانت أحلامي تقول في رأسي :
__ أنا أقول لك بأعلى صوتي ، أن ما يحدث أمر لا يطاق ، هذا وجه الحق .

لعلي لم أكن قد سقطت في فخ النوم ، ولكني لم أكن صاحيا ، ولا أجزم أني كنت نائما . ومتوازيات الأضلاع في رأسي من هناااااااااااا إلى كهف الغزالة الأم :
__ شبه المنحرف :
شكل رباعي فيه ضلعان متفابلان متوازيان .
__ متوازي الأضلاع :
شكل رباعي فيه كل ضلعين متقابلين متوازيان .
__ المعين :
شكل رباعي أضلاعه متساوية .
__ المستطيل :
شكل رباعي كل زواياه قائمة .
__ المربع :
__ هو مستطيل أضلاعه متساوية .
وكنت على مقعد الدرس في البيت وأبي قد دخل علي ليراجع معي قبل الإمتحان النهائي في كتاب الهندسة النظريات18/19/20/21
__ نظرية ( 18 ) : في متوازي الأضلاع كل ضلعين متقابلين متساويين ، وكل زاويتين متقابلتين أيضا متساويتان كذلك .
__ نظرية ( 19 ) : قطرا متوازي الأضلاع ينصف كل منهما الآخر .
في متوازي الأضلاع :
1 __ كل ضلعين متقابلين متساويين .
2 __ كل زاويتين متقابلتين متساويتين .
3 __ كل ضلعين متقابلين متوازيين .
4 __ القطران ينصف كل منهما الآخر .
في المعين :
1 __ أضلاعه الأربعة متساوية .
2 __ كل زاويتين متقابلتين متساويتين .
3 __ كل ضلعين متقابلين متساويين .
4 __ القطران متعامدان وينصف كل منهما الآخر .
5 __ القطر ينصف زاويتين متقابلتين .
المستطيل :
حالة خاصة من ( متوازي الأضلاع ) ، وله خواصه الأربعة السابقة بالإضافة إلى أن زواياه قوائم .
المربع :
حالة خاصة من ( المعين ) بالإضافة إلى أن زواياه الأربع قوائم .
__ نظرية ( 20 ) : المستقيم الواصل بين منتصفي ضلعين في مثلث ، يوازي الضلع الثالث ، ويساوي نصفه .
__ نظرية ( 21 ) : إذا قطع مستقيم عدة مستقيمات متوازية ، وكانت أجزاء القاطع المحصورة بين هذه المتوازيات متساوية ، فالأجزاء المحصورة بينها لأي قاطع آخر تكون متساوية .
وقمت بحل التمارين على السبورة الخضراء :
__ المعطيات .
__ المطلوب .
__ العمل .
__ البرهان .
وصحح لي أبي الأخطاء .
ثم راجع معي الفصل السادس [ المساحات ] _ البعد بين مستقيمين متوازيين ( التكافؤ )
__ نظرية ( 22 ) ، {{ ولعل منكم من يقهقه بالضحك الآن ويرتسم في راسه الرقم ( 22 ) ، وأقول أنه في كتاب الهندسة للصف الثاني الإعدادي _ الثامن من التعليم الأساسي _ كذلك . }} : المثلثان المتحدان في القاعدة ، ورأساهما على مستقيم . . يوازي هذه القاعدة متكافئان .
نظرية العكس : المثلثان المتكافئان المرسومان على قاعدة واحدة ، وفي جهة واحدة منها ، يمر برأسيهما مستقيم يوازي هذه القاعدة .
أظن أن علامة استفهام تدور في رؤوس البعض : __ لماذا أنا هنا أذكر هذا ? .
وقد يبرطم أهل البربطة :
__ ما هذه الهرطقة ?
أو :
__ أي سفسطة هذه ? .
أو أي مصطلح آخر _ على أغلب الظن ( بمعرفة مدرسة الببغاوات السخيفة ) _ ! . . .
ولكن لا يشك أحد في النسق البديع الرائع الذي هي تتميز به الهندسة الإقليدية من حيث إنها ( نظام من أنظمة المسلمات يشيد بناؤه على مسلمات ، وعلي مصطلحات غير معرفة ) ، ثم تعاريف أساسية ، ثم نظريات مرتبة مسلسلة تشتق كل منها من سابقتها وتؤدي إلى ما يليها .
ولكن مسلمات ( إقليدس ) التي ظلت هذه الهندسة التي تعرف ( بالهندسة الإقليدية ) متربعة أكثر من ألفي سنة بها على عرش الوحدانية ، قد استحدثت ( هندسات أخرى ) مبنية على ( مسلمات تخالف مسلمات إقليدس )
وكنت أفكر في ( التاريخ العسكري ) ، أو أني _ ربما بتعبير أدق أو أصح قلت لنفسي :
__ في كل حرب كان النصر ليس مسألة خاضعة لما أتفق عليه المهزومين بأنه الحظ . ليست مسألة حظ كان ( النصر ) لأن ( المنتصرون ) كانت حربهم أكثر أخلاقية ومشروعية من حرب ( المنهزمين ) وكانت خطط ( المنتصرون ) أحسن وكذلك كان القادة في ميدان الحرب من الجنرالات أكفأ والضباط وضباط الصف والجنود أفضل وكذلك السلاح . وليست أبدا صحيحة كلمة ( غريسياني ) التى تركها ( محفورة على لوح من الرخام ) على ( طريق العلمين ) وهو وضباطه وجنوده يهربون من ( معركة العلمين ) في ( الحرب العالمية الثانية ) :
( لم تكن الشجاعة تنقصنا ولكنه الحظ تخلى عنا ) . ليست مسألة حظ ، ولكن المهزوم أو الفاشل يلقي على الحظ مالا دخل للحظ فيه .
ولمعت في رأسي أسماء شهيرة من تاريخ الحرب بدءا من ( كلاوزفيتز ) . والحقيقة أن ( المبادأة ) وفق مدرسة ( كلاوزفيتز ) كواحدة من أهم ( أصول علم الحرب ) كانت تسيطر على تفكيري دائما .
وأخذت أراجع _ كما راجعت نظريات الهندسة في ( كتاب الهندسة الإقليدية للصف الثامن من التعليم الأساسي ) _ أفكار {{ على سبيل المثال لا الحصر }} ( مونتجمري ) كقائد تقليدي .و ( رومل ) و ( باتون ) كقائدين ذوي خيال متقدكل على الأرض التي قاتل عليها . و ( آلان بروك ) كإستراتيجي . و ( ايزنهاور ) كإداري عسكري .
وقلت في نفسي :
__ إن العالم أصبح أصغر من أن يستوعب الأسلحة التقليدية المتطورة التدمير فما بالك بالاسلحةالتي تمخض عنها العصر النووي . إن الحياة برمتها على الأرض مهددة بأسلحة الدمار الجماعي الشامل .
وكنت أفكر في حرب الشعب محاولا أن أرسم في رأسي ميدان معركة الحسم العسكري لتحرير ليبيا وتطهيرها وفق الخطة الإستراتيجية العليا . وكانت معطيات الأحداث في رأسي واضحة .
ولا أدري كيف طافت برأسي ( الحرب الجرثومية ) وفايروس ( كورونا ) القاتل . وهنا أود أن أغامر بأن أفول إن أميركا خلقت الفايروس المميت ، وبجدية كاملة ، أنا أؤكد أن فايروس ( كورونا ) شاغل الدنيا اليوم هو إعلان للحرب على الصين وإيران ، ولكنه لم يتداول في ( السوشل ميديا ) . ولا كتبه الرئيس ( دونالد ترامب ) في تغريدة على حسابه في تويتر أو وقعه أمام كاميرات الفضائيات . ( طبعا ) لست بحاجة إلى أن أشير إلى أن الفايروس المميت خرج عن السيطرة الآن وأنه سيضرب الولايات المتحدة .
وفيما تشغلني مشاكلي مباشرة فيما يتعلق بمشكلة ليبيا الكبرى فإنني أجد ذهني يتجه بالتفكير بشكل متزايد إلى مؤتمر ( يالطا الجديدة في العقد الثالث القادم _ فوق جسر { الحرب الأميركية / الصينية } _ من القرن الواحد والعشرين ) . وفي تقرير أمامى أفكر في كلام قاله لي ذات مساء في موسكو في لقاء جمعني به في بيت ( ماريا زاخروفا ) _ أستاذ ( الانثروبولوجيا ) بجامعة ( كنت ) الأميركية ( ريك فاينبيرغ ) وكان قد قدمه كما قال لي كخطاب في التجمع المناهض للحرب في 18 من الربيع “مارس ” عام 2007 بمدينة ( كنت ) بولاية ( أوهايو ) . تحت العنوان [ لماذا يكرهوننا ? بل ، كيف لا يكرهوننا ? ] واسمحوا لي وأنا أعرف أن نوااااة حكاااااااااااااااية هذه ثقيلة على نفوسكم جدا أن أنقل لكم قوله :
[[ دعنا نتذكر ذلك المشهد _ يوم 11 الفاتح “سبتمبر” 2001 _ ، ودعنا نتذكر تلك الطائرات وهي تصطدم ( بمركز التجارة العالمية و مبنى البنتاغون ) وكذلك ( الأخبار المتدفقة على شاشات التلفزيون ) ، وهي تظهر ( آلاف الأشخاص في العالم بأسره ) وهم في حالة البهجة عارمة تغمر قلوبهم ،وهم يحتفلون في الشوارع . وإذا إستطاع المرء أن يصور كل ذلك فلعله لا يجوز أن ينسى اللازمة التي تقول : ( انهم يكرهوننا . . لماذا يكرهوننا ? ) .
والآن فإن السؤال مازال لم يطرح بصورة جادة ، لا من قبل ( الزعماء السياسيين ) وكذلك من جانب ( وسائل الإعلام الكبرى ) .
فهل مازال ( أحد ) يتذكر ذلك ( التفسير ) الذي كان قدمه الرئيس ( بوش ) :
( إنهم يبغضون حريتنا ) ! .
بل إنه كرر هذا القول في خطابه عن ( حالة الإتحاد في شهر أي النار ” يناير ” 2002 ) .
وماذا عن ترديد مقولة :
( إنهم يحسدوننا على ماننعم به من رخاء )
أو :
( على قوتنا )
أو :
( على نجاحنا )
والفكرة هي :
( إننا عملنا بجد ومثابرة وحققنا الحياة الهانئة التي ننعم بها ، أما ( الشعوب الخاملة ) في ( بلدان العالم المتخلف ) فإنها تريد ( أحدا آخر ) يمد إليها ببساطة كل ما استطعنا كسبه من خلال العمل المضني الذي قمنا به بكل تجرد ونكران ذات ]] .

وهنا وقبل أن أمضى في حديث البروفيسور ( ريك فاينبيرغ ) أريد أن أنبه إلى ( فيديو ) قد وصلني ع الخاص من أخت خيمة العز ( طحلوبة النوايل ) و أنا أحييها بالمناسبة ( بخيار الوطن بالمواجهة شرفا وواجبا ، بشرعية القيادة التاريخية _ سيدي : الأب القائد الأعلى المجاهد الحي الشهيد العقيد / معمر القذافي العظيم _ قائد الثورة _ ) . الفيديو ولعل منكم من شاهده قراءة إذا أنا تجاوزت ما فيها و لم أقل أنها عدائية وبحقد أسود فهي مشبوهة تنم عن جهل تام لقصة [ الفرار إلى جهنم ] . وحقيقي أنا لا أريد أن أقول كلام قاسي لقناة RT ( روسيا اليوم ) الفضائية بالعربية وأنا بن نايل من المتابعين للقناة ، وأرى أنها قناة جيدة ومحترمة وعندها مصداقية و موضوعية في طرحها ، وحقيقي أنا آسف ان يكون هذا الفيديو المشبوه من المواد على صفحة القناة الرسمية بمنصة الفيسبوك ، أو اليوتوب ، أو التويتر ، انا لم أشاهد الفيديو في البرامج على الشاشة . و الأخت طحلوبه لم تذكر إذا كان قد بثته القناة . . او أنه على مواقعها على الأنترنت . أنا أسجل استيائي وبالغ أسفي عن هذا العمل المشبوه السيء بجهل و في منتهى الجهل وغباء وفي منتهى الغباء ، وعلى أصدقائي الروس أن يحذفوه فورا . معمر القذافي العظيم قائد تاريخي ومفكر أممي وقصة الفرار إلى جهنم قصة عالمية من الأدب العالمي تحتاج إلى أن تقرأ بحس إنساني عالي وبفهم عميق لا بهذه كيفية ترد على وجه من صنع هذا الفيديو الرديء . ويجب أن تعتذر قناة روسيا اليوم للشعب الليبي . إن معمر القذافي العظيم رمز تاريخي و لا يقبل أن يسيء إليه واحد تافه جاهل غبي حاقد ولا علاقة له بالأدب من قريب أو من بعيد . وأنا ذكرت السيدة ماريا زاخروفا وهي من هي صديقتي المحترمة و أنا أعرف كم هي تكبر بتعظيم سيدي الأب القائد . و إن الأصدقاء في الكرملين ، وعلى رأسهم فخامة الرئيس فلاديمير بوتين . وفي الخارجية الروسية وعلى رأسهم موسوعةالدبلوماسيةالروسية صديقنا سعادة وزير الخارجيه الروسي المحترم سيرغي لافروف ، والشعب الروسي الصديق كله لا يراودني أدنى شك في إنهم لا يقبلون الإساءة لصديقهم رمز الضمير العالمي سيدي الأب القائد . إنني في هذا أتحدث بالأصالة عن نفسي ، ولكنني أعتقد بأنني أردد آراء جموع جماهير الشعب الليبي العظيم في بلادي وفي العالم بأسره غير مقبول أن يسيء أحد للقائد الأممي معمر القذافي العظيم . وإذا لم تعتذر القناة إعتذار رسمي وجب عليها ، فأنا أوجه النداء لفخامة الرئيس فلادمير بوتين والأصدقاء الروس أن الأقدار أودعت في أيديهم سلطة هائلة أخلاقية لتكييف شكل هذا العالم ولرفع روسيا إلى ذرا عالية بأن تكون محترمة وصديقة للأحرار وأنصار القائد الأممي معمر القذافي العظيم .
هذا موضوع مسيء وجب الإعتذار عليه رسميا . و لن أقول أكثر فعلاقتنا بالقيادة الروسية أكبر من أن تتزعزع بفعل الرعاع المشبوهين . وأنه لولا إحترام كبير لأصدقائنا الروس فإن الأخت طحلوبة النوايل مستعدة لرفع دعوى قضائية ضد الناشر للفيديو ، و ضد من مول ومن أعد هذا الفيديو المشبوه .

أعود إلى حديث البروفيسور ( ريك فاينبيرغ ) . قال :
[[ ولقد استمعت إلى أناس من أمثال جيري فالويل ، وراش ليمباو ، وهم يذهبون بعيدا إلى القول بأن ( بعض البشر قد ولدوا أشرارا ) ، وأنهم ( مأخوذون بطبعهم بعقيدة تبث الكراهية وتحرض على القتل ) وبما أن ( مشكلتهم ) هي في ( أصل تكوينهم ) الذي ( خلقوا به ) ، هي ( مشكلة مستعصية ) . فإن ( الطريقة الوحيدة للتعامل معهم هي قتلهم جميعا قبل أن يقتلونا ) . ]] أناهنا لن أنقل حديث البروفيسور ( ريك فاينبيرغ ) كله في نوااااااة حكاااااااااااية ( طبعا ) وهو حديث مهم جدا الحقيقة .
وهنا أنا بن نايل أود أن أقول لكم أن : أكثر الناس حصافة يدركون أن الحقيقة معقدة .
وأن البروفيسور ( فاينبيرغ ) أستاذ الانتروبولوجيا يدرك تماما _ كعالم في الانتروبولوجيا _ لماذا أنا بن نايل والعالم كله يكره الأميركيين . والموضوع عن الحرب المرتقبة يعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على الصين قبل أكتوبر القادم . ولقد ناقشت مع أخي بن نايل الكبير ( يوسف الحاجي ) ذلك في حوار مطول معه وإذا أراد أخي أن ينشر ملخصا له فأنا لا أمانع وأعرف أن فيه أشياء ليست للنشر وأن أخي بن نايل الكبير ( يوسف الحاجي ) بوعيه لن ينشر ما ليس للنشر الآن .
وبحزن إنساني ليس تعاطفا مع أخي علاوااااااااات _ فقط _ ولكن زينه يرحمها الله أختي أيضا فليس علاواااااات وحده ولا أحد سواه على كوكب الحزن في دروب الحزن تغمره غصة عميقة أقول :
__ وحدها بندقيتي ( صمودنا قاهرهم ) ستحملني إلى فرحي .
وأحسست بذلك المحرك في داخلي يعمل ، بعد أن يتوقف كل شيء عن العمل ( تقريبا ) . ( الإنتقام ) ذلك الصوت الصادق الشفاف الفرح في أعماقي .
وبعد . . .
هذه نوااااااااااة حكاااااااااااااااااية قد يقبلها البعض وقد يرفضها كثير من الناس . وقد يسلقني كثيرين بألسنة حداد _ على الأقل _ في ناديهم المنكر .

إن البروفيسور ( ريك فاينبيرغ ) قال :
[[ حتى المتعصبين من اليمين ليسوا على خطأ تام و دون ريب فإن بعض الناس يغارون من ثروة أميركا وقوتها ، وكثيرين من ( المسلمين الورعين ) شأنهم شأن ( المسيحيين الأتقياء )ينتابهم الغضب إستياء حقا من أنماط موسيقانا ولباسنا وثقافتنا الشعبية . ولعله( يوجد بعض الناس ) ممن لديهم ( الاستعداد المسبق لممارسة العنف ويجدون أنفسهم منجذبين إلى المذاهب الدينية المتطرفة ) . ونحن أيضا لدينا أمثال ( تيموني ماكفي ) الذي فجر ( مبني الإدارة الاتحادية ) في ( أوكلاهوما ) سنة 1995 وهم أيضا لديهم أمثال ( بن لادن ) .
ولكن القول بأن عوامل كهذه هي بالأساس مسؤولة عن ( مناهضة أميركا على الصعيد العالمي ليس في الحقيقة أكثر من خداع الوهم الفصامي ) .
ويمتلك ( علماءالإجتماع ) أدلةدامغة على أن افعال الناس هي بهذا القدر أو ذاك إنما ( تتشكل من خلال تجاربهم وإذا كانت ( التجربة ) تشمل ( تربية دينية حسنة _ أو _ سيئة ) يقدمها ( متدينون متعصبون ) فإنه ينبغي لنا أن نتساءل : ( لماذا تجذر التعصب بهذه القوة ، وفي هذه اللحظة بالذات من تاريخ العالم ? ) . وعلاوة على ذلك : ( لماذا كنا ولا نزال مستهدفين ، بينما توجد بلدان أخرى بارزة وغير مسلمة كاليابان مثلا أو سويسرا أو البرازيل أو كندا تبقى غير مستهدفة ? )
وأنا كعالم في ( الانثروبولوجيا ) يستوجب عملي أن أصور كيف أن ( العالم ) يمكن أن يبدو( لأحدما ) تختلف ( تجربته ) كثيرا عن ( تجربتي ) .
وأنا أدعوكم إلى محاولة ذلك ، فإذا فعلتم ، فسوف تتوصلون شيئا فشيئاإلى تفهم الأسباب التي تجعل ( الآخرين ) غاضبين _على هذا النحو _ و ( يشعرون باليأس ) وأنهم لا يتورعون عن ارتكاب أعمال عنف بغيضة ضد ( مدنيين عزل ) ، حتى لو كلفهم ذلك ( أرواحهم نفسها ) . ]] .
لكن يبدو أن أميركا تريد أن تبيد العالم لتبقى هي وحدها في العالم وليست فقط القطب الأوحد في العالم .

ولن أتناول في نواااااااة حكاااااااااااااااااية موضوع الإجتماع في جنيف بشقيه 5 + 5 وقائمة الهلافيت بمسمى الزعماء السياسيين وهم كلاااااب جرباااااء تتلقف ما يقذف به العدو لها من فضلااااات خامجة لا أكثر ولا أقل فهو قد تعلمون إجتماع بسلاااااامته خااااارج الموضوع . يعني هي هنااااااا ونباحهاااااا في سويسرا توا اتجي هذي معقولة ! . قالوا حتى الفريخ عبد الله عثمان حاضر وبيغني معاهم للقائد العام المشير أركان رقص نجوى فؤاد الفرجيني :
( دونك للساااااااااااااااحة . . . والخله ………….. ) إلخ
بعد ما كان يغني : ( جنودك حاضرين ) ! . . .
شينك بيعه سودا . . . وحاااااااااااااااااله يا أخ القائد وخلاص .
هنا أتوقف وأعود غدا إذا استطعت أو ربما بعد عدة من أيام أخر لأعيد إن شاء الله إذا سمحت الظروف وكان في العمر بقية صياغة نواااااااة حكاااااااااااية في حكاااااااااااااااااااااااااااااااية .
إن نوااااااة حكاااااااااااااااااية يجب أن تقرأ مثنى و ثلاث ورباع وأن بين السطور يجد القارىء ما خفي وكان أعظم من رسالة قافلة الحقيقة .
قال سيدي الأب القائد الأعلى المجاهد الحي الشهيد العقيد معمر القذافي العظيم _ قائد الثورة _ :
[ إننا قادرون دائما على مواجهة الأعداء مهما طغوا وتجبروا لأننا نشعر بأننا أبناء أولئك الأبطال الذين لم يضعفوا أمام جبروت إيطاليا التي كانت دولة كبرى فعندما تواجهنا اليوم القوى الكبرى فنحن نبعث الماضي العظيم ليكون لنا الزاد في مواجهة تحديات الغد ] .

# بن نايل

طباعة / # علاء القذافي
نشر / # عهدنا بيك
/ #الأرض لنااااا استحقاق عن جذارة وبجذارة
إعادة نشر /# فاطمه معمر القذافي العظيم تاريخا وحياة شاء من شاء وابى من ابى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: