الجمعة , أغسطس 7 2020
الرئيسية / صحة ومرأة / الدكتور عمرو عبد العزيز يكتب: مشاكل الحمل .. “الغثيان”
الدكتور عمرو عبد العزيز

الدكتور عمرو عبد العزيز يكتب: مشاكل الحمل .. “الغثيان”

الغثيان في الحمل هو عرض شائع تتعرض له المرأة خلال أول 13 أسبوع؛ أو أول ثلاثة أشهر، وعادة ما يصاحبه “قيء”؛ خاصة خلال فترة الصباح.

بداية؛ نؤكد على ضرورة وأهمية الحفاظ على الصحة العامة للمرأة الحامل والتى تعنى صحة أفضل لجنينها، ونشير هنا إلى أن علاج الغثيان في الحمل بسيط ولا يطول عن فترة الأشهر الثلاثة الأولى.

ولنا فى ذلك أن نذكر نصائح عدة للمرأة الحامل، أولها حاجة المعدة إلى طعام كل فترة لا تزيد عن ٤ ساعات، مهما كانت قيمته الغذائية، ولو أبسط الأشياء “البسكويت أو البقسماط أو أية مخبوزات”، مع الابتعاد عن أي نوع من أنواع الطعام غير متناسب الرائحة مع الحامل، كذلك العطور والروائح غير المفضلة للحامل.

ومضغ اللبان غير السكري يزود الحركة الدودية للجهاز الهضمي ويضيع الشعور بالغثيان، كذلك ننصح عند تكرار القيء أكثر من مرتين يوميا؛ “القئ المستعصي”، فهذا أمر يلزمه زيارة الطبيب المعالج، والذي غالبا ما يتعامل مع الحالة بطريقة بروتوكولية؛ منها إجراء التحاليل الخاصة بكيمباء المخ للاطمئنان قدر الإمكان على صحة الأم والجنين.

مشكلات ومتاعب كثيرة ملازمة للنساء خلال فترة الحمل تتوالى كتاباتنا بشأنها مع تقديم نبذات عن أعراضها ومظاهرها؛ وشرح واف للتعامل معها طبيا؛ فى مقالات جديدة إن شاء الله.

*الكاتب طبيب أمراض النساء والتوليد والعقم. مقدم برنامج دكتور العيلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: